اهتمام الدولة المصرية بذوي الهمم، كان النقطة التي انطلق منها هاني مختار في مبادرته لتلخيص الكارتون بلغة الإشارة للصم وضعاف السمع، حيث قرر بدء مرحلة جديدة من حياته، لمساعدة ذوي الهمم على الاندماج في المجتمع.

مؤتمر قادون باختلاف نقطة انطلاق هاني مختار

كان مؤتمر قادرون باختلاف بداية التفكير في إطلاق مبادرة هاني مختار وقناة «بابا الكارتون» على موقع «يوتيوب»، وتلخيص مسلسلات وأفلام الكارتون للأطفال من الصم وضعاف السمع، فيروي لـ«الوطن»: «فكرة المبادرة وقناة بابا الكارتون من مؤتمر قادرون باختلاف، وده خلاني عندي حماس».

يعمل «هاني» مديرًا لإحدى شركات الميديا، وقرر مساعدتهم بالأدوات التي يمتلكها وبالطريقة المناسبة له، وعاونه في ذلك بيشوي عماد، مترجم لغة الإشارة: «قررت كصاحب شركة ميديا إني أترجم كارتون بلغة الإشارة، وده كان مشروع بقدمه بجزء من شركتي وإمكانيتها بس عمري ما حطيت مقابل مادي منه».

شعاره «لغة الإشارة للجميع»

يرى هاني مختار أن مباردته رسالة، خاصة أنه عاش معاناة ذوي الهمم خلال فترة من حياته، إذ تعرض لحادث وأصيبت قدمه بكسر، وخضع لـ12 عملية جراحية وظل في سريره لمدة وصلت إلى 4 سنوات: «حصل لي قُصر في القدم وأصبحت من ذوي الهمم، ولما حسيت بمعاناتهم وعزلتهم عن المجتمع وحاجة ذوي الهمم للدعم، قررت أقدم المبادرة وقناة بابا الكارتون»، مشيرًا إلى أن شعاره «لغة الإشارة للجميع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لغة الإشارة قادرون باختلاف ذوي الهمم هاني مختار هانی مختار ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

مختار غباشي: المنطقة العربية قابلة للانفجار في أي وقت (فيديو)

قال مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إسرائيل ترى في نفسها أنها طوق قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية، ودولة خارج نطاق العقاب.

الصحة الفلسطينية: الاحتلال يقطع الطرق المؤدية إلى مستشفى ابن سينا محافظ طوباس: الاحتلال ينفذ عملية اجتياح في المحافظة ويغلق المداخل قوات الاحتلال الإسرائيلي 

وأضاف غباشي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي والإعلامي أحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس إجرامًا وإبادة على مدار أكثر من 10 أشهر، وسط فشل من قبل الجهات الخارجية الوسيطة بتوقفها عن تلك الأعمال الإجرامية.

وتابع نائب رئيس مركز الدراسات السياسية: المجتمع الدولي والإقليمي في حالة تخدير، وإسرائيل عودته على مجازر يومية ترتكبها دون رادع أو مانع أو عقاب عليه، فمن الطبيعي أن نرى كل هذه الأفعال في أي وقت تريده.

قطاع غزة

وأردف مختار غباشي: إذا أوقفت إسرائيل إطلاق النار على قطاع غزة، لما كانت اشتعلت لبنان ولا الضفة الغربية، ولكن هناك إشكالية كبيرة والمنطقة العربية أصبحت على صفيح ساخن وقابلة للانفجار في أي توقيت، خاصة مع توسعة الحرب بعد ظهور الحوثيين على الساحة اليمنية.

جدير بالذكر أن مستوطنين، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • رصد مجرات راقصة تصنع “وحشا عملاقا” في فجر الكون
  • رصد مجرتين في طور الاندماج منذ 12.8 مليار سنة
  • مختار جمعة: الإسلام قائم على مراقبة الله في السر والعلن
  • «ميرال» تكرّم أمهات أطفال من أصحاب الهمم
  • إيمان كريم: مؤسسات المجتمع المدني تدعم قضايا الأشخاص ذوي الهمم
  • «ميرال» تكرّم أمهات أصحاب الهمم
  • الشاعرة عائشة الشامسي لـ24: الإمارات تقدم جهوداً دؤوبة للارتقاء بلغة الضاد
  • مختار غباشي: المنطقة العربية قابلة للانفجار في أي وقت (فيديو)
  • برعاية “أم الإمارات”.. انطلاق مؤتمر “المرأة الإماراتية وصناعة المستقبل”
  • انطلاق فعاليات مؤتمر «المرأة الإمارتية وصناعة المستقبل»