ينتشر الرعد والبرق في سماء العديد من المحافظات المصرية، حيث  تؤكد هذه الظواهر عظمة الله وقدرته في خلقه وتدبيره للكون بكل كمال وحكمة، ولذلك يتساءل الكثيرون عن أدعية الرعد والبرق كما وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء  البرق والرعد

وحول الحديث عن دعاء  البرق والرعد، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يُستحب للمسلم إذا سمع الإنسان صوت الرَّعد أن يقول: سُبْحَانَ الَّذِى يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ، وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ، حيث استشهدت الإفتاء بما جاء   في حديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال: "سُبْحَانَ الَّذِى يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ".

ثم يقول: "إنَّ هذا لوعيدٌ لأهل الأرض شديد". رواه الإمام مالك في "الموطأ".

أدعية البرق والرعد

وبخصوص الحديث عن أدعية البرق والرعد في ذلك التوقيت، تستعرض «الوطن» عدد من الأدعية التي ذكرتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي والتي جاءت كالتالي:

 «اللَّهُمَّ لاَ تَقْتُلْنَا بِغَضَبِكَ وَلاَ تُهْلِكْنَا بِعَذَابِكَ وَعَافِنَا قَبْلَ ذَلِكَ» وفقا لقول العلامة ابن عابدين في "رد المحتار على الدر المختار" 

- استشهدت دار الإفتاء بقول الإمام  النووي في "المجموع":«يُستحبُّ لسامع الرَّعد أن يُسبِّح؛ لما روى مالك في "الموطأ" بإسناده الصحيح عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: "سُبْحَانَ الَّذِى يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» اهـ.

- كما استشهدت الإفتاء خلال حديثها عن أدعية البرق والرعد بقول  الإمام البهوتي في "شرح منتهى الإرادات): «وإذا سمِعَ الرَّعد ترك الحديث، وقال: "سُبْحَانَ الَّذِى يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ"، ولا يُتبِع بصره البرق؛ للنهي عنه» اهـ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء البرق والرعد دعاء دعاء المطر ال م لا ئ ک ة البرق والرعد دار الإفتاء خ یف ت ه س ب ح ان

إقرأ أيضاً:

دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد

#سواليف

أكدت مصادر فلسطينية سماع دوي #انفجارات قوية في مدينة رام الله .

كما تحدث مواطنون عن سماع دوي #صافرات_الإنذار في مستوطنة “#بيت_إيل” شمال #رام_الله ومحاولة الاحتلال اعتراض هدف في السماء.

????مشاهد توثق دوي صافرات الإنذار في مستوطنة "#بيت_إيل" شمال #رام_الله ومحاولة الاحتلال اعتراض هدف في السماء.#جنوب_لبنان #رعب_الشمال https://t.co/WYSU0nA6hI pic.twitter.com/X9MtcooTAG

مقالات ذات صلة من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. عملية نوعية 2024/09/28 — Ahmad Farhat | أحمد فرحات (@AhmadAc7890) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • تحضروا للأمطار والبرودة.. منخفض جوي يداهم العراق و7 محافظات تحت التأثير
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • أدعية مؤثرة للمتوفي.. كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟
  • أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح
  • رأس نصر الله "جائزة" لإسرائيل..من المبكر الحديث عن تحييد الحزب
  • سياسيون ينعون نصرالله: رحل رمز المقاومة في العصر الحديث
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد