يعتبر يوم الجمعة من أيام الأسبوع المميزة التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب كل المسلمين، حيث تُفتح أبواب الرحمة والبركة، وتتنزل النعم والفضل من الله على العباد في هذه الليلة المباركة، ولذلك يسعى الكثيرون في معرفة دعاء يوم الجمعة المستجاب كما جاء عن النبي الكريم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

وحول الحديث عن دعاء يوم الجمعة المستجاب، أكد الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية على اليوتيوب، بأنه ينبغي على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم المبارك، حيث أنه فيه ساعة تكون لا يوافقها دعاء عبد مسلم إلا أعطاه الله ما يتمناه، مستشهدا بما جاء عن النبي الكريم في فضل يوم الجمعة «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

ساعة الاستجابة يوم الجمعة 

وبخصوص دعاء يوم الجمعة المستجاب، أوضح أبو بكر أن هناك ساعة استجابة للدعاء يوم الجمعة، وتكون على الأرجح تكون بعد صلاة العصر، ويجب على المسلم في تلك الساعة المباركة أن يطلب من الله تحقيق  تحقيق الأماني وزرق الخير في حياته.

أدعية يوم الجمعة 

ويكن للمسلم ترديد ما يشاء خلال دعاءوه يوم الجمعة ومن هذه الأدعية على سبيل المثال لا الحصر 

اللهم بشرني بما يسرني وأنت خير المبشرين، اللهم ما قسمت في ليلة القدر من خير وصحة وسعة رزق وأخبار مفرحة واستجابة دعاء، فاجعل لنا ولوالدينا وأحبابنا أوفر الحظ والنصيب.

اللهم لا تدع لنا حزنا في قلوبنا إلا بدلتَه فرحا.

اللهُمَّ اسقِ قلوبنا بِذكركَ حتّى تُروى وأشبع أرواحنا بطاعتك حتّى تَقوى، وكُن بِنا رؤوفاً رحيماً فلا ملجأَ لنا سِواك ولا مَأوى

اللهم متعنا براحة البال وصلاح الحال وانعم علينا بصحة الأبدان واكفنا شر الإنس والجان.

اللهم نسألك فرجا لكل مهموم وعطاءً لكل محروم وشفاءً لكل مريض ورحمة لكل ميت ورزقاً لكل محتاج واستجابة لكل دعاء.

           

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المستجاب أدعية يوم الجمعة ساعة الاستجابة يوم الجمعة دعاء یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام

يعد الدعاء أحد أفضل وسائل التواصل مع الله، ويؤمن المسلمون بأن هناك أدعية معينة يُستجاب لها بسرعة، وفي هذا التقرير تستعرض «الوطن» بعض الأدعية ذات التأثيرًا السريع، وذلك بناءً على النصوص القرآنية والأحاديث النبوية.

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر

- دعاء يونس عليه السلام: من أشهر الأدعية التي يُستجاب لها بسرعة هو دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

- دعاء الاستفتاح: يُستحب بدء الصلاة بدعاء الاستفتاح، والذي يعتبر من الأدعية المستجابة، من أمثلة هذا الدعاء: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

- دعاء الكرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

- دعاء الحاجة: عند الحاجة إلى شيء معين، يُستحب الدعاء بهذه الكلمات: «اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد».

- الدعاء عند السجود: يعتبر السجود من أقرب الأوقات التي يكون فيها العبد قريبًا من الله، ولذلك يُستحب الدعاء فيه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء».

لذا وجب على المسلم، أن يوقن أن الدعاء هو وسيلة المؤمن للتواصل مع الله واللجوء إليه في كل الظروف، مع الثقة التامة بأن الله يسمع ويستجيب لدعاء عباده المؤمنين. 

مقالات مشابهة

  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • ولنبلونّكم بشيء!
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • دعاء ما قبل الامتحان.. «اللهم ألهمنا الصواب وسدِد يميننا»
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • دعاء ساعة استجابة يوم الجمعة.. اللهم اجعل أهلي من عبادك الصالحين
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم