تعد صلاة القنوت من الصلوات المهمة التي يتضرع العبد من خلالها  إلى الله عز وجل، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالاقتداء به  والدعاء في هذه الصلاة، ونستعرض في التقرير التالي 5 أدعية يمكن ترديدها عند القنوت في الصلاة.

 5 أدعية يمكن ترديدها عند القنوت في الصلاة

وحول الحديث عن 5 أدعية يمكن ترديدها عند القنوت في الصلاة من أجل طلب الخير  والبركة في الحياة، فإن الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد أن دعاء القنوت في صلاة الفجر، بحسب مذهبي الإمام مالك والإمام الشافعي، يُعتبر سنة وليس فرضًا ملزمًا على المصلي، كما  أن ترك القنوت في صلاة الفجر لا يُبطلها، بل تظل الصلاة صحيحة، ولكن  من الأولى والأفضل دعاء القنوت في صلاة الفجر، تقربًا من الله تبارك وتعالى، وتأكيدًا على السنة النبوية.

دعاء القنوت 

وبخصوص الحديث عن 5 أدعية يمكن ترديدها عند القنوت في الصلاة، استشهد  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بما م روى عن  عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال: «اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيِّمُ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق.. اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا إله غيرك»، رواه البخاري.

أدعية صلاة القنوت 

وحول الحديث عن 5 أدعية يمكن ترديدها عند القنوت في الصلاة فإنه يجوز للمسلم أن يردد:

اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا. اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.

 اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين. 

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك،  واغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا.

اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـلم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم ، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء القنوت صلاة القنوت لک الحمد

إقرأ أيضاً:

دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية

 دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية،في ليلة رأس السنة الهجرية، نجدد الدعاء لأغلى الناس على قلوبنا، الأم الحبيبة.

 فهي من سهرت على راحتنا وضحت من أجل سعادتنا، فيما يلي تقدم بوابة الفجر الإلكترونية دعاء للأم راجين من الله أن يتقبل منا ويجعلها من السعداء في الدنيا والآخرة.

دعاء للأم ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

 في هذه الليلة المباركة، نتوجه إلى الله بالدعاء للأم، طالبين لها الخير والبركة في كل أيامها المقبلة.

دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية

اللهم في هذه الليلة المباركة، ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة، نتوجه إليك بالدعاء لأمنا الحبيبة.

اللهم اجعل هذه السنة سنة خير وبركة عليها، وارزقها الصحة والعافية، وأطل في عمرها وأحسن عملها، وارزقها من حيث لا تحتسب.

دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية

اللهم اغفر لها ما تقدم من ذنبها وما تأخر، واجعلها من عبادك الصالحين، وارضَ عنها، واجعلها من الذين تحبهم وتحب أن تراهم في أحسن حال.

اللهم اجعل كل عمل صالح قامت به في ميزان حسناتها، واغفر لها زلاتها وتجاوز عن سيئاتها. 

للهم ارزقها رضاك والجنة، وأبعد عنها كل ما يؤذيها من هم وغم وحزن، اللهم اجعلنا من البارين بها، وارزقنا حبها وطاعتها، واجعلنا سببًا في سعادتها وراحتها.

 اللهم اجعلها قريرة العين بنا، وحقق لها كل ما تتمنى وتشتهي، اللهم اجعل أيامها كلها سعادة، وأبدل همومها فرحًا، وارزقها قلبًا مطمئنًا ونفسًا راضية. 

اللهم اجعلها من الذين يظلهم بظلك يوم لا ظل إلا ظلك، وارزقها الفردوس الأعلى من الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم ارزقها حسن الخاتمة، وثبتها عند السؤال، واغفر لها وارحمها إذا صارت إلى ما صار إليه العباد. اللهم آمين.

دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية فضل الأم

الأم هي رمز الحنان والعطاء، وفضلها لا يمكن أن يوفيه كلام أو يحصره قلم. من فضل الأم:

دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية

1. **الحب غير المشروط**: حب الأم لأبنائها حب لا يعرف حدودًا، فهي تظل تحبهم وتدعمهم في كل الأحوال والظروف.

2. **التضحية والإيثار**: الأم تقدم كل شيء من أجل راحة وسعادة أبنائها، تضحي بوقتها وجهدها وصحتها لتحقيق راحتهم.

3. **المربية والمعلمة**: الأم هي المدرسة الأولى التي يتعلم فيها الأبناء مبادئ الحياة والدين والأخلاق. تغرس فيهم القيم الصحيحة وتوجههم للطريق المستقيم.

فضل الدعاء بظهر الغيب: رحلة التواصل الروحي والثقة بقدرة الله

4. **مصدر الأمان والراحة**: وجود الأم بجانب أبنائها يمنحهم شعورًا بالأمان والراحة النفسية، فهي الحضن الدافئ الذي يلجأون إليه في كل الأوقات.

5. **الصبر والتحمل**: الأم تتحمل مشاق الحياة وصعوباتها من أجل تربية أبنائها وتوفير حياة كريمة لهم. صبرها وتحملها يعكسان قوة روحها وعمق حبها.

6. **الدعاء المستجاب**: دعاء الأم لأبنائها من أصدق الدعوات وأكثرها قبولًا عند الله. دعواتها تفتح لهم أبواب الخير وتبعد عنهم الشرور.

7. **الرحمة والرفق**: الأم تعامل أبنائها بلطف ورفق، وتكون دائمًا حريصة على مشاعرهم وأحوالهم، تواسيهم في أحزانهم وتفرح بفرحهم.

فضل الأم عظيم ومكانتها عالية في الدنيا والآخرة، وقد أوصى بها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم خيرًا. 

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد صيام عاشوراء 2024 والادعية المستجابة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 8-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 7 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • اللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة البحيرة
  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 6 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة