وكالة ناسا تقوم بتحرك جديد بشأن كسوف الشمس من خلال إطلاق ثلاثة صواريخ صوتية، وكالة ناسا الفضائية أعلنت قبل أيام من حدوث كسوف الشمس الكلي المنتظر، الذي سيحول الليل إلى نهار نتيجة مرور القمر بين كوكب الأرض والشمس، عن إطلاق ثلاثة صواريخ صوتية خلال فترة الكسوف المقررة في 8 أبريل المقبل. 

الهدف من هذه الصواريخ هو دراسة تأثير اختفاء ضوء الشمس مؤقتًا على الغلاف الجوي العلوي للأرض في جزء من الكوكب.

وكالة ناسا الفضائية ستطلق صواريخ خاصة لدراسة اضطرابات الغلاف الجوي حول مسار الكسوف. سيتم إطلاق هذه الصواريخ من منشأة طيران "والوبس" التابعة لناسا في مدينة فيرجينيا الأمريكية. الهدف من الإطلاق هو دراسة الاضطرابات في الغلاف الأيوني التي تحدث عندما يحجب القمر الشمس.

صواريخ "ناسا"، التي تعرف باسم "السبر"، ستُطلق في ثلاثة أوقات مختلفة. الإطلاق الأول سيكون قبل 45 دقيقة من بداية كسوف الشمس، والثاني سيكون أثناء الكسوف نفسه، بينما سيتم إطلاق الصاروخ الصوتي الأخير بعد مرور 45 دقيقة من ذروة الكسوف المحلي.

سيتم إطلاق الصواريخ في ثلاثة أوقات مختلفة

وكشفت وكالة ناسا أن الفواصل الزمنية أمر مهم لجمع البيانات حول تأثير اختفاء الشمس بشكل مفاجئ على الغلاف الأيوني، مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات قد تتداخل مع اتصالات الأقمار الصناعية.

ووفقًا لوكالة ناسا فإن هذه الاضطرابات قد تؤثر على اتصالات الأقمار الصناعية

وتؤثر على اتصالات الأقمار الصناعية ومنطقة الأيونوسفير، وهي منطقة من الغلاف الجوي للأرض تتراوح ارتفاعاتها بين 55 إلى 310 ميل (أي 90 إلى 500 كيلومتر) فوق سطح الأرض. هذه المنطقة وُصفت بأنها "مكهربة"، حيث تعكس وتكسر إشارات الراديو وتؤثر أيضًا على اتصالات الأقمار الصناعية.

واجتهدت وكالة ناسا في التصرف بسرعة بشأن كسوف الشمس بهدف المساعدة في تحسين قدرتنا على التنبؤ بالاضطرابات المحتملة. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لضمان سلامة وفعالية الاتصالات، وهو أمر حيوي لسلامة واستمرارية العالم الذي يعتمد بشكل متزايد على هذه الاتصالات، حسب ما أفادت به الوكالة عبر موقعها الرسمي.

نتائج غير متوقعة بسبب كسوف الشمس المقرر في أبريل 2024 تأثير كسوف الشمس الكلي على حوادث السيارات

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اطلاق الصواريخ كسوف الشمس الكسوف الخسوف الكسوف الكلي للشمس ضوء الشمس الشمس اتصالات الأقمار وکالة ناسا کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم

دائمًا ما تحرص وكالة ناسا الفضائية الدولية على الكشف عن أسرار وخبايا الكون وعالم الفضاء التي لا حصر لها، فمؤخرًا قام علماء الفلك بدمج مجموعة من البيانات من تليسكوبات «ويب وهابل» ونجحوا في إنشاء رحلة متحركة بتقنية الـ 3D «ثلاثية الأبعاد» للصورة الفلكية الشهيرة التي أطلق عليها أعمدة الخلق.

تفاصيل صورة أعمدة الخلق 

وفق ما ذكر مجلة «sciencealert» العلمية العالمية، تم التقاط الصورة المذهلة الشهيرة التي أطلق عليها اسم «أعمدة الخلق» في أبريل عام 1995، حيث تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي.

وتظهر في الصورة المذهلة الشهيرة مجموعة من الأجسام الفضائية وكأنها تشكلت على هيئة أعمدة متراصة البنيان، وهو ما جعلها تجذب أنظار العلماء نحوها بقوة، حتى تم مؤخرًا، نشر فيديو لها بتقنية ثلاثية الأبعاد، وكأنه يتم التوغل بداخلها.

معلومات عن أعمدة الخلق 

وحسب ما أوضحت المجلة العالمية فتتكون معظم أجزاء أعمدة الخلق من الغبار وجزيئات الهيدروجين البارد، وهي تتآكل بفعل تعرضها للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من النجوم الساخنة القريبة منها والرياح القوية.

وتشبه أعمدة الخلق مجموعة من الأصابع الكونية الضخمة، كما أنها لها نتوءات أكبر من النظام الشمسي ذاته تمتد من أعلى قممها.

وداخل هذه الأصابع الضخمة تتواجد نجوم ساخنة شابة، حيث يبلغ طول الأعمدة ثلاث سنوات ضوئية من أعلى إلى أسفل، إضافة إلى ذلك، التقطت بعض الملاحظات الجديدة صورة للأعمدة في ضوء الأشعة تحت الحمراء وكذلك في الضوء المرئي، حيث تمر الأطوال الموجية الأطول للضوء تحت الأحمر بسهولة أكبر عبر المناطق المحيطة المليئة بالغبار، ما يسمح للعلماء برؤية المزيد من التفاصيل الدقيقة والنجوم المخفية عادةً داخل هذه الأعمدة أو خلفها عند رؤيتها في الضوء المرئي.

مقالات مشابهة

  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • عاجل|متحدث جيش الاحتلال: سلاح الجو استهدف 3 منصات لإطلاق صواريخ تابعة لحزب الله
  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم
  • قمر صيني يبدأ مراقبة الطقس
  • 5 حيل طبيعية لعلاج تسوس الأسنان.. اضحك من غير كسوف
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • مدير مجمع الشفاء الطبي يطالب بتحرك دولي عاجل لإنقاذ المعتقلين
  • مجلس الأمن يعقد غدا جلسة بشأن مسألة إعمار قطاع غزة