صدى البلد:
2024-06-29@14:06:07 GMT

حتى لو في العيد .. احذر النزول في هذه الأوقات

تاريخ النشر: 29th, March 2024 GMT

مع استقبال فصل الربيع تحدث العديد من العواصف الترابية، وحتى وأن لم تحدث فاستنشاق الهواء يكون محمل بالتراب وهذا الأمر يشكل خطرا على مرضى حساسية الصدر.


ويقول الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن مناخ الربيع يشكل خطرا على مرضى حساسية الصدر والربو لان الهواء الذي نستنشقه يكون محمل بالاتربة.


وأوضح   أستاذ الأمراض الصدرية، أن استنشاق الهواء المحمل بالاتربة يؤدي إلي حدوث انتكاسات صحية لمريض الحساسية الصدرية والربو وقد يصل الأمر الي صعوبة التنفس والاختناق، لذا عليهم اتباع العديد من النصائح لكي يمر هذا الفصل بسلام عليهم .


وأشار  الي ضرورة الالتزام في المنازل في هذا الوقت واذا اضطر المريض للنزول في هذا الوقت فعليه ارتداء الكمامة، ويجب أن يكون معه البخاخ الخاص بحدوث اي طارىء له بحيث اذا حدث اي شىء يستطيع إنقاذ نفسه ولو بشكل مؤقت حتى يذهب الي أقرب مستشفى.


وأكد  الدكتور أيمن سالم  أنه من المفيد أن يكون مع المريض مناديل مبلله بالماء حتى ينظف بها أنفه بإستمرار ولأنها تمنع من وصول التراب الي الجهاز التنفسي السفلي، لذلك يجب شرب كمية كبيرة من الماء و السوائل الدافئة لأنها مفيدة في هذا التوقيت، وإذا تواجد المريض في المنزل فيجب غلق كافة النوافذ بشكل جيد وتنظيف الأسطح من الاتربة بانتظام.


وحذر الدكتور أيمن سالم من إهمال العلاج الذي يؤخذ بانتظام لأنه يساعد المريض كثيرا في هذا التوقيت، لافتا الي أنه في حالة تعرض المريض لصعوبة في التنفس أو الاختناق فعليه على الفور التوجه الي أقرب مستشفى في الطواريء لعمل جلسة تنفس حتى لا يتأثر المريض، ثم بعد ذلك يتوجه الي طبيبه المختص واتباع كافة النصائح والعلاجات التي يكتبها الطبيب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی هذا

إقرأ أيضاً:

الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفا و337 مريضا، في عيادات مبادرة "صحة الرئة" المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2022 تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، موضحا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23%، وأورام الرئة 2%، و36% أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأضاف عبد الغفار أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولا إلى الشفاء من المرض.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفا و337 المترددين على عيادات المبادرة بينهم 66% من المدخنين، و34% غير مدخنين، مضيفا أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عاما كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاما، ما يوضح التأثير التراكمي للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين.

وتابع الدكتور وجدي أمين، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، وكذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.

مقالات مشابهة

  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • إيقاف مشاركة مدربين بسبب التأخر في النزول لأرض الملعب في كوبا أميركا
  • فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة في مستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة
  • فحص 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة "صحة الرئة" في مستشفيات الصدر
  • علامة تظهر في البحر تؤدي إلى الغرق.. احذر تلك المناطق الهادئة
  • المالية العراقية تنأى بنفسها عن تأخير الرواتب: عطلة العيد الطويلة أخّرت التمويل
  • الرئيس السيسي يهنئ البابا فرانسيس بمناسبة العيد القومي للفاتيكان
  • العيد والإجازة
  • لا يشاهدون السينما فى العيد!