واشنطن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة روسيا: منفتحون على إجراء محادثات لحل الأزمة الأوكرانية دبلوماسياً ناجية من هجوم موسكو توثق تفاصيل المذبحة الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

رفض البيت الأبيض، أمس، اتهام روسيا لأوكرانيا بالضلوع في الهجوم على قاعة حفلات «كروكوس سيتي» قرب موسكو، قائلاً، إن من الواضح أن تنظيم «داعش» هو «المسؤول الوحيد».


وأسفر الهجوم عن مقتل ما يزيد على 140 شخصاً.
وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، خلال إفادة مع الصحفيين، إن واشنطن نقلت تحذيراً مكتوباً لأجهزة الأمن الروسية من هجوم لمتطرفين، وهو واحد من بين تحذيرات كثيرة مقدمة إلى موسكو سلفاً.
وأضاف كيربي: «من الواضح بشدة أن تنظيم داعش هو المسؤول الوحيد عن الهجوم المروع في موسكو الأسبوع الماضي.. في الواقع، حاولت الولايات المتحدة المساعدة في منع هذا الهجوم الإرهابي ويعلم الكرملين هذا».
وجاءت تصريحات كيربي بعد فترة وجيزة من إعلان لجنة التحقيقات الروسية أنها كشفت أدلة على أن المسلحين الأربعة الذين نفذوا هجوم الجمعة الماضي تربطهم صلات «بقوميين أوكرانيين» وأنهم تلقوا مبالغ مالية وعملات مشفرة من أوكرانيا. 
وقال إن الولايات المتحدة قدمت عدة تحذيرات سلفاً إلى السلطات الروسية من هجمات لمتطرفين على حفلات وتجمعات ضخمة في موسكو، بما في ذلك تحذير مكتوب في السابع من مارس في الساعة 11:15 صباحاً إلى الأجهزة الأمنية الروسية.
وأضاف كيربي أن واشنطن قدمت «عقب الإجراءات المعتادة وعبر القنوات الراسخة المستخدمة في مرات عديدة من قبل، تحذيراً مكتوباً لأجهزة الأمن الروسية». 
وأعلنت روسيا، أمس، أنّ لديها «دليلاً» على أنّ منفّذي الهجوم الذي أودى ب143 شخصاً قرب موسكو لهم صلات بـ«قوميين أوكرانيين». 
وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن هذا الهجوم، لكن المسؤولين الروس يؤكدون على وجود صلة بأوكرانيا.
غير أنّ كييف وحلفاءها ينفون أيّ تورّط في هذا الهجوم.
وفي السياق أكدت لجنة التحقيق، وهي الهيئة المسؤولة عن التحقيقات الجنائية الرئيسة في روسيا، أمس، أنّ لديها عناصر تُثبت تورّطاً أوكرانياً، على حدّ تعبيرها.
وقالت اللجنة عبر تليغرام إنّ «العمل مع الإرهابيين المحتجزين وفحص الأجهزة التقنية التي صودرت لديهم وتحليل المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية مكّن من الحصول على أدلة على صلاتهم بالقوميين الأوكرانيين».
كذلك، أعلن المحقّقون اعتقال مشتبه به جديد متّهم بالمشاركة في «تمويل» الهجوم.
وكانت السلطات أعلنت في وقت سابق إلقاء القبض على 11 شخصاً، من بينهم المهاجمون الأربعة المشتبه بهم، ووجّهت اتهامات إلى ثمانية منهم وتمّ حبسهم احتياطياً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موسكو هجوم موسكو أميركا روسيا أوكرانيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"

صرحت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى "الناتو"، جوليان سميث بأن الحلف لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع في أوكرانيا، إلا أنه يعتبر نفسه "مخولا بدعمها".

وقالت سميث اليوم الخميس خلال نقاش حول الصراع الأوكراني نظمته صحيفة "واشنطن بوست": "الناتو ليس طرفا في هذا الصراع، لكننا نشعر بأننا مخولون بدعم أوكرانيا".

إقرأ المزيد موسكو تؤكد.. محاولة هزيمة روسيا فشلت

وأشارت سميث إلى أن "موسكو تعمل بنشاط على تطوير علاقاتها مع الصين وكوريا الشمالية"، وهو ما تزعم واشنطن أنه دليل على "عزلة روسيا".

وفي وقت سابق، أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بشأن توريد دول الحلف الأسلحة إلى أوكرانيا. وأشار وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

وقالت الخارجية الروسية إن دول الحلف "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وشدد الكرملين على أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

ويشار إلى أن روسيا أكدت مرات عديدة أنها لا تشكل تهديدا لأي من دول حلف شمال الأطلسي، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها وعلى أمنها القومي. وتشدد موسكو على أنها، تظل منفتحة على الحوار، ولكن على قدم المساواة، ويتعين على الغرب أن يتخلى عن المسار نحو عسكرة أوروبا.

وشدد الرئيس فلاديمير بوتين على أن روسيا لا تريد الدخول في نزاع عسكري مباشر مع الناتو، ولكن إذا رغب طرف ما بذلك، فموسكو مستعدة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • روسيا تحذر.. الرد على صواريخ واشنطن بأوروبا قادم
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • روسيا تتوقع المزيد من الصعوبات في العلاقات مع أوروبا.. هذا ما حدث
  • موسكو تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة بسبب المسيرات الأمريكية في البحر الأسود
  • موسكو تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • موسكو: نستخدم جميع الوسائل الممكنة للحفاظ على التواصل الدبلوماسي مع واشنطن
  • جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 7 مسيرات أوكرانية فوق عدد من المقاطعات