واغادوغو (وكالات) 

أخبار ذات صلة مقتل المسؤول عن نقل الإرهابيين والأسلحة بين العراق وسوريا بوركينا فاسو.. مقتل 100 إرهابي في كمين نصبه الجيش

تعتزم بوركينا فاسو تمديد «التعبئة العامة» لمدة عام واحد لمحاربة الجماعات الإرهابية، بحسب وثيقة رسمية. وأوضح نص الوثيقة «أعلنت حكومة بوركينا فاسو، نظراً للوضع الأمني السائد على الأراضي الوطنية، مرسوماً بالتعبئة العامة لمدة سنة بموجب مرسوم مؤرخ في 19 أبريل 2023».

وأضاف: «تقرر تمديد المرسوم لمدة عام من أجل تعزيز الإنجازات ومواصلة الحرب ضد الإرهاب في بلادنا».
وبحسب السلطات، فإن التمديد يسمح بمواصلة تعبئة الموارد واستعادة الأمن وضمان حماية السكان وممتلكاتهم من التهديد والأعمال الإرهابية.
وينص مرسوم 2023 الذي وقعه النقيب إبراهيم تراوري الذي وصل إلى السلطة بانقلاب في 30 سبتمبر 2022، على أنه بـ«الإضافة إلى أفراد قوات الدفاع والأمن النشطين أو غير النشطين، ستتم دعوة الشباب الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، والذين يتمتعون باللياقة البدنية، إلى التجنيد وفقاً للاحتياجات التي تعبر عنها السلطات المختصة».
وفضلاً عن ذلك، تم التأكيد في أحد البنود الـ14 من المرسوم على أنه «يمكن للسكان أيضاً تنظيم أنفسهم، تحت إشراف قوات الدفاع والأمن للدفاع عن مناطقهم ضد جميع أشكال التهديدات، وخاصة الجماعات الإرهابية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكافحة الإرهاب الهجمات الإرهابية الجماعات الإرهابية بوركينا فاسو بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

باحث: العملية العسكرية الشاملة دحرت الإرهاب في سيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مصطفى حمزة، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية، إن مصر نجحت في محاربة الإرهاب على أكثر من محور، خاصة على المحور الشرقي والغربي من خلال أكثر من عملية عسكرية انتهاءً بالعملية العسكرية الشاملة في 2018 التي نجحت في دحر الإرهاب في سيناء.

وأضاف "حمزة"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن العملية العسكرية الشاملة نجحت في القضاء على 500 إرهابي، والقبض على أكثر من 1000 مشتبه به، وضبط أكثر من 20 مليون قرص من المواد المخدرة، بالإضافة لعدد كبير من العربات العسكرية، وكميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية نجحت في القضاء على العديد من الحركات الإرهابية مثل حركة “حسم” التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وكذلك “لواء الثورة”، وغيرها من التنظيمات التي كانت تُمارس الإرهاب ضد الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • باكستان تحث أفغانستان على التعاون في مكافحة الإرهاب
  • داليا عبدالرحيم: 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق بتاريخ مصر والمصريين.. باحث: "الإخوان" تبنت خيار العنف المسلح ضد الدولة.. والإرهابيون يقيمون بأوروبا باعتبارهم لاجئين ويحصلون على رواتب
  • باحث: الإعلام المصري كشف حقيقة جماعة الإخوان الإرهابية
  • باحث: العملية العسكرية الشاملة دحرت الإرهاب في سيناء
  • باحث يكشف عن أبرز العمليات الإرهابية لحركة "حسم" الإخوانية
  • وزارة الصحة تدشن المرحلة الثالثة من الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”
  • الإنتفاضة العظيمة.. والعودة إلى الحياة
  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب
  • ثورة 30 يونيو أسقطت قناع الجماعة وأوقفت تمدد الإرهاب بالمنطقة