كسوف الشمس: هل يمكن أن يغمر العالم بالظلام لمدة 3 أيام؟، مع اقتراب حدوث كسوف كلي للشمس في الولايات المتحدة في الثامن من أبريل المقبل، تنتشر مزاعم مضللة عبر صفحات وحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي بعدة لغات حول العالم.

في المنشورات المتداولة على نطاق واسع في الأيام الأخيرة، زعمت أن "كسوفًا شمسيًا نادرًا سيستمر لمدة ثلاثة أيام، مما يؤدي إلى غمر الأرض في ظلام دامس".

كسوف الشمس: هل يمكن أن يغمر العالم بالظلام لمدة 3 أيام؟

أشارت المنشورات إلى أن الكسوف "سيحول النهار إلى ليل"، وأن العالم بأسره سيشهد هذا الحدث "التاريخي" في "هذا اليوم المميز"، وحققت هذه المنشورات آلاف المشاركات والتفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي بلغات متعددة حول العالم.

يتطلع الهواة والعلماء إلى هذا الحدث بفارغ الصبر، حيث إن الكسوف الكلي للشمس لا يحدث بانتظام، مما يتيح لهم فرصة لاستكشاف ودراسة الغلاف الشمسي والغلاف الجوي للأرض بشكل أعمق، كما يمكنهم دراسة تأثير هذه الظاهرة الفلكية على سلوك الحيوانات والطيور والحشرات.

لكن المنشورات تضمنت معلومات غير صحيحة وأخرى مبالغ فيها.

وفقًا لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، سيتمتع سكان أميركا الشمالية بمشاهدة الكسوف، مع مروره عبر المكسيك والولايات المتحدة وكندا فقط، وهذا يتناقض مع ادعاءات المنشورات التي تشير إلى أن الظلام سيعم كل كوكب الأرض بسبب الكسوف.

تأثير كسوف الشمس الكلي على حوادث السيارات نتائج غير متوقعة بسبب كسوف الشمس المقرر في أبريل 2024

من جهة أخرى، لن يتحول النهار إلى ليل مثلما ادعت المنشورات، حسب العلماء.

وفقًا لروبرت سيمكو، مدير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والفيزياء الفلكية وأبحاث الفضاء، "لن يتحول السماء إلى اللون الأسود".

وفي تصريح لخدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، أضاف "سيحجب القمر قرص الشمس أثناء الكسوف، لكن الضوء لن يختفي تماما، بل سيكون الحال شبيهًا بلحظة غروب في وسط النهار".

المدة القصوى للكسوف ستكون أربعة دقائق و28 ثانية فقط

في حين زعمت المنشورات أن الكسوف سيستمر لثلاثة أيام أو خمسة، أكدت وكالة "ناسا" أن المدة القصوى للكسوف ستكون أربعة دقائق و28 ثانية فقط، وذلك بالضبط في مدينة توريون في المكسيك.

أكد الخبراء عدم صحة التحذيرات المتداولة التي تنص على ضرورة البقاء في المنازل أو عدم السفر.

بالمقابل، يحذر العلماء من خطورة النظر مباشرة إلى الشمس دون استخدام عدسات أو مناظير خاصة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكسوف الظلام العالم كسوف كلي للشمس الكسوف الكلي للشمس الشمس کسوف الشمس کسوف ا

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» لـ«الخليج»: موجة حر في الإمارات لمدة 5 أيام.. والحرارة تلامس الـ50

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

أكد الدكتور أحمد حبيب، مختص الأرصاد الجوية في المركز الوطني للأرصاد لـ«الخليج»، أن موجة الحر التي تؤثر حالياً في شبه الجزيرة العربية، ستنتقل إلى دولة الإمارات، ولكن بشكل غير محسوس أو ملموس، نظراً لأنها ستتسبب في رفع درجات الحرارة بواقع درجتين إلى ثلاث درجات فقط، على المناطق الصحراوية والداخلية والساحلية، وتستمر لمدة 5 أيام.

وقال حبيب في تصريحات خاصة لـ«الخليج»: «إن التأثيرات المناخية في شبه الجزيرة العربية ليس بالضرورة أن تكون موحدة، إذ إن تلك التأثيرات تخضع للأنظمة الضغطية المتحكمة في الكتل الهوائية، موضحاً بمعنى أنه إذا هناك منخفض حراري جوي في دولة مجاورة من الممكن ألا ينتقل لدولة الإمارات، بناءً على الكتلة الجوية وطبيعة المنطقة».

وأوضح أن امتداد المنخفض الحراري الموجود حالياً في جنوب غرب المنطقة السعودية، مسؤول عن تدفق الهواء الساخن من خلال الربع الخالي على بعض المناطق في دولة الإمارات، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة، خلال الفترة من اليوم الثلاثاء ولمدة 5 أيام متتالية، ووفقاً لفترة التنبؤ ستشهد بعض المناطق الجنوبية والشرقية في الدولة، ارتفاعاً في درجات الحرارة في إطار الجو الصيفي الموجود في الدولة بالفعل.

ونصح سكان دولة الإمارات، خلال هذه الفترة، بألا يتعرضوا للشمس بشكل مباشر، خاصة في أوقات الظهيرة، من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً، وأن يواظبوا على شرب السوائل بشكل كافٍ لتجنب الأضرار.

ولفت إلى أن درجات الحرارة العظمى خلال الامتداد الحراري في المناطق الداخلية والصحراوية تراوح بين 46 و49 درجة مئوية، وقد تلامس ال50 درجة مئوية، وفي المناطق الساحلية تراوح بين 42 و45 درجة مئوية، مشيراً إلى أن فترة الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي تستمر حتى 22 سبتمبر/أيلول، ولكن مناخياً تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بنهاية شهر أغسطس/آب، ولكن بشكل غير ملموس، حتى تعتدل ويبدأ في البرودة خلال أكتوبر/تشرين الأول.

وعلى صعيد متصل توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس الثلاثاء والأربعاء صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، وتظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ونشطة أحياناً تراوح سرعتها بين 10 و25 وتصل إلى 40 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن كسوف القرن في عام 2027
  • «الأرصاد» لـ«الخليج»: موجة حر في الإمارات لمدة 5 أيام.. والحرارة تلامس الـ50
  • شركات السياحة العالمية تستعد لاستقبال "كسوف القرن" عام 2027
  • العمال في "سامسونغ" يستعدون للإضراب عن العمل لمدة 3 أيام
  • لمحبي الطيور.. طرق بسيطة لمساعدتها في التغلب على الطقس الحار «سيب مياه على الشباك»
  • تحذير.. "التسمير الاصطناعي" يسبب الإصابة بالسرطان وشيخوخة مبكرة
  • خطة لقضاء أفضل داي يوز بالعلمين الجديدة.. استمتع بأوقات الخروج والفسح
  • «البُن الشدوي».. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • بعد تطورات قضية عشال.. قبائل أبين ترفع القطاعات لمدة أربعة أيام
  • المحار العملاق يمكن أن يُلهم تصميم أنظمة أفضل للطاقة الشمسية