يتابع المسلمون موعد صلاة عيد الفطر 2024 في محافظة بورسعيد، فهي من أعظم العبادات المستحبة والقربات إلى الله بعد انقضاء شهر رمضان الكريم، ويؤديها المواطنون عقب صلاة الفجر بأقل من ساعتين بعد شروق شمس يوم العيد بمقدار رمح أو رمحين وهي ركعتي جهر، ويُستحب أن تصلي في ساحات الصلاة

وقد حدد قسم النتائج والتقاويم بالإدارة العامة للجيوديسيا والحساب بالهيئة المصرية العامة للمساحة، موعد صلاة عيد الفطر 2024 في محافظة بورسعيد بعد شروق الشمس بـ25 دقيقة وهو مقدار الرمحين، وتؤدى في جميع المساجد وساحات الصلاة المنتشرة في مختلف أحياء محافظة بورسعيد.

موعد صلاة عيد الفطر 2024 في محافظة بورسعيد 

وحددت هيئة المساحة المصرية، موعد صلاة عيد الفطر 2024 في محافظة بورسعيد في الأول من شهر شوال عام 1445 هجريا في الساعة 05:53، وسط طقس دافئ وأجواء مشمسة في الصباح الباكر وطوال ساعات النهار، ويميل الطقس إلى الدفء في ساعات الليل بفصل الربيع. 

8 مساجد كبرى وساحات لصلاة العيد

وصرح الشيخ جمال عواد وكيل وزارة الأوقاف ببورسعيد لـ«الوطن»، أنه جرى تجهيز المساجد الكبرى وساحات الصلاة لاستقبال المصلين استعدادًا ل صلاة عيد الفطر 2024 في محافظة بورسعيد وعددها 8 مساجد كبرى، تحيط بها عدة ساحات، مشيرًا إلى أن مديرية الأوقاف هي الجهة الوحيدة المنوط بها تجهيز المساجد لأداء الصلاة.

وأكد أنه سيتم السماح بفتح المساجد والساحات قبل الصلاة بنصف ساعة، وذلك لاستقبال المصلين وأسرهم، وسط أجواء الفرحة بالعيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد صلاة عيد الفطر صلاة عيد الفطر عيد الفطر

إقرأ أيضاً:

6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك

قدم الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، مجموعة من النصائح والأعمال المستحبة التي يمكن للمسلم القيام بها قبل أداء صلاة الفجر، للحصول على أكبر قدر من الثواب من خلال الاقتداء بسنة النبي الكريم 

أهم الأعمال المستحبة قبل صلاة الفجر ذكر الله والاستغفار

يشدد الشيخ عبد الحميد الأطرش في حديثه لـ«الوطن»، على ضرورة بدء المسلم يومه بذكر الله والاستغفار،  فهذا العمل ليس فقط يزيد من حسناته، ولكنه يطهر النفس ويجعل القلب خاشعًا ومستعدًا للصلاة، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه» (رواه مسلم).

الوضوء:

الوضوء يعتبر خطوة أساسية للصلاة، ويُفضل القيام به قبل وقت الصلاة بفترة كافية، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأحسن الوضوء، خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره» (رواه مسلم).

قراءة القرآن:

أوضح الأطرش أن تلاوة القرآن قبل صلاة الفجر تمنح القلب السكينة وتزيد من التركيز والخشوع في الصلاة، مستشهدا بقول النبي:« اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه» (رواه مسلم).

الدعاء:

الدعاء من أعظم العبادات التي يمكن للمسلم القيام بها قبل صلاة الفجر، فهذه الأوقات هي من أفضل أوقات الاستجابة، حيث نصح الشيخ عبد الحميد الأطرش بالإكثار من الدعاء وطلب المغفرة والرحمة من الله عز وجل، مٌستشهدا بقول النبي «ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» (رواه البخاري).

التسبيح والتحميد:

قبل الصلاة، يمكن للمسلم أن يخصص وقتًا للتسبيح والتحميد، فهذه الأذكار تزيد من حسناته وتجعله أكثر قربًا من الله، ويذكر الشيخ الأطرش بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» (رواه البخاري ومسلم).

النية الصادقة:

فالنية الصادقة في أداء الصلاة هي أساس قبولها، ويجب على المسلم أن يخلص النية لله ويستعد للقاء الله في الصلاة بصدق وخشوع، مستشهدا بقول النبي «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى» (رواه البخاري ومسلم)

 

مقالات مشابهة

  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 6 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم
  • موعد صلاة الجمعة اليوم 5-7-2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 5 يوليو 2024