شهدت الحلقة 18 من مسلسل الحشاشين، موافقة حسن الصباح على ضم الشباب المُنشقين عن جيش السلاجقة، الذي أمر أميرهم في الحلقة السابقة بفك حصارهم لقلعة آلموت، قائلًا: «أهلا بهم»، وعلى الرغم من عدم موافقة ذراعي الصباح الاثنين، بن سيحون وبرزك أميد، إلا أنه قرر ضمهم لشباب المؤمنين داخل القلعة لكن مع الحذر منهم وشدد على عدم اجتماعهما.

حلم الجنة واختيار يحيى بن المؤذن

معان جديدة يعرفها الثلاثة شباب المُنشقين كذبًا والمنضمين حديثًا لقلعة آلموت، وهي حلم الجنة الذي يملك حسن الصباح وحده مفتاحها، والسلخ من الأفكار القديمة من الجهل للعلم، كُل علم في هذه القلعة مشروط بأمر حسن الصباح، هكذا تلقى الثلاثة أولى دروسهم داخل القلعة.

اختار حسن الصباح يحيى بن المؤذن  ليدخل جنته، وهناك يلتقي بإحدى حوريات الجنة، حُبه القديم، «نورهان»، التي تخرق قواعد إلينار، وتُناديه بأسمه فتُربك له حلم الجنة، فتعاقبها إلينار، بقتل صديقتها «ناظ».

حسن الصباح في نظر عمر الخيام

وفي إطار الحلقة 18 من الحشاشين، ترسى مركب عمر الخيام مرة أخرى في أصفهان، وهُناك يلتقي السلطان بركياروق فيسأله عن رحلته ورؤيته لحسن الصباح، فيقول الخيام: «حسن الصباح يا مولاي راجل ضيعه حلمه ووقع في غرام نفسه حتى وقع في بيرها، وانقطع الحبل الذي بين نفسه ونجاتها، وجد الفكرة التي تجعله أعظم من حقيقته والنفس تحب تكون عظيمة».

ويضيف الخيام: «الفرق كبير بين عظمة النفس المشروعة والمذمومة، عظمة النفس المشروعة هي العظمة الشريفة التي تجعل الإنسان يرفض فعل الأعمال الدينية ليحصل على أغراض الدنيا الفانية، لكن عظمة النفس المذمومة هي التي بتطمع فيما ليس ملك لها، وحسن غرق في عظمة النفس المذمومة، طمع في أن يكون فوق البشر، ووجد الفكرة والمنهج اللتان أوصلتاه إلى هذا الحد، فكان هو الحجة والإمام والإنسان الخالد فوق قلعة أعلى من الجبل واعتقد أنه يستطيع أن يحكم بها العالم كله، وكل فكرة مجنونة تجد أتباعًا كثر».

لقاء بن سيحون ويحيى

وينال يحيى مراده في نهاية الحلقة بمقابلة شيخ الجبل وصاحب مفتاح الجنة حسن الصباح، الذي اختاره ليكون واحدًا من الفدائيين المُختاريين، لكن قبل أن يُبلغه الصباح بمهمته، كان لا بُد من لقاء مُهم بين يحيى وبن سيحون، وهو الأمر الذي لم يتوقعه زيد بن سيحون لتنتهي الحلقة بنظرة دهشة منه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين الحشاشين حسن الصباح كريم عبد العزيز حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

وليد المغازي: متوقعناش نجاح مسار إجباري وأشارك مع عصام عمر في فيلمه الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حل الفنان الشاب وليد المغازي ضيفا على زهرة رامي في برنامج سيبها دايرة عبر محطة راديو إنرجي ٩٢.١ للحديث عن نجاحاته الأخيرة وانطلاقته في المجال الفني.

وقال وليد المغازي إن عصام عمر رشحه للمشاركة في مسلسل بالطو وكان حريصا على نجاحه، ودعمه أيضا أثناء تصوير مسلسل مسار إجباري.

وأشار وليد المغازي في تصريحاته لإنرجي إلى أن فريق مسلسل مسار إجباري لم يتوقع النجاح الكبير الذي حققه موضحا:" عصام عمر كان خايف بس وشنا طلع حلو على بعض".

وكشف وليد المغازي عن مشاركته مع عصام عمر وطه دسوقي في فيلمهما الجديد "سيكو سيكو" الذي يجري تحضيره حاليا قبل طرحه قريبا.

وأجرى عصام عمر مداخلة هاتفية مع برنامج سيبها دايرة، ومدح في زميله قائلا:" بحب وليد المغازي جدا وبتخانق إنه لازم يبقى موجود معايا لإنه بيضيف لأي عمل.. وبينجح الدور ويديله طعم". 

وتحدث وليد المغازي عن طفولته قائلا إنه كان يعمل في مطاعم أسماك يملكها والده، وقال ساخرا:" عندنا محل سمك وكنت بنزل أشتغل فيها وأنا صغير وفشلت تماما ومسحت صحون وكنت مستني احكي قصتي مع منى الشاذلي".

وأثنى وليد المغازي على أهمية ورش التمثيل في حياة الفنان الشاب قائلا:" ورش التمثيل بتخليك تتمرن وتبقى في الفورمة وعندك مخزون من التعليم".

مقالات مشابهة

  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد والضياع بسبب الحرب
  • مائدة رمضان الدرامية ٢٠٢٥.. مسلسلات الجزء الثاني فاتح شهية
  • وليد المغازي: متوقعناش نجاح مسار إجباري وأشارك مع عصام عمر في فيلمه الجديد
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • اعتقلوه ظناً منهم أنه يحيى السنوار .. أسير محرر يروي تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له
  • ملخص أحداث الحلقة الـ 17 من مسلسل "الوصفة السحرية"
  • تعذيب الأطفال لأجل العلم.. التاريخ المظلم لعلم النفس وتجاربه غير الأخلاقية
  • اليوم.. الهلال والمريخ يلتقيان في دوري السوبر خارج السودان