سرايا - قالت الحكومة السويدية، الخميس، إن هناك حاجة إلى ممارسة "ضغوط أكبر" على إسرائيل لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة في أعقاب تحذيرات من مجاعة وشيكة في القطاع.

وأوضح وزير التعاون الإنمائي الدولي جوهان فورسيل، في بيان، أن "حكومة السويد خصصت 12 مليون دولار لجهود مكافحة الجوع في غزة والسودان وأوكرانيا، وسيتم توجيه الدعم من خلال برنامج الغذاء العالمي".



وشدد على ضرورة ممارسة "ضغوط أكبر" على إسرائيل لإدخال مساعدات لغزة وسط مجاعة تلوح بالأفق في القطاع.

وذكر البيان: "بالإضافة إلى توفير التمويل، فإننا نضغط من أجل زيادة وصول المساعدات الإنسانية، وهو أمر ضروري لبرنامج الأغذية العالمي، وغيره للوصول إلى المحتاجين".

وأضاف فورسيل: "في ما يخص غزة، نتابع بنشاط جهود الاتحاد الأوروبي التي شاركت شخصيا في إطلاقها بهدف ممارسة ضغط أكبر على إسرائيل".

ووعد الوزير السويدي بأن تقوم بلاده "بدورها، وتساهم في وضع حد للتطورات السلبية ومنع المجاعة بغزة".

وفي 9 مارس/ آذار الجاري، أعلنت السويد استئنافها تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بعد أن حذرت الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي من "مجاعة وشيكة" في قطاع غزة.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الماضي، علقت 18 دولة غربية والاتحاد الأوروبي تمويلها للوكالة الأممية، على خلفية مزاعم إسرائيلية بأن عددا من موظفيها شاركوا في الهجوم على مستوطنات محاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في تلك المزاعم.

وتعهدت الدولة الواقعة في شمال أوروبا، بتقديم مبلغ أولي بنحو 20 مليون دولار بعد حصولها على ضمانات من الأونروا، بإجراء عمليات تدقيق إضافية على نفقاتها وموظفيها.

وفي انتهاك للقوانين الدولية، تقيد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولاسيما برا، ما تسبب في شح إمدادات الغذاء والدواء والوقود وبمجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين في القطاع الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني في أوضاع كارثية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

نعيم قاسم : لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات

سرايا -  قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم ، ان الحزب جاهز لكن نحتاج للصبر

 

وصرح قاسم في خطابه، أن المسيرة التي رباها سماحة السيد نصر الله مستمرة وحزب الله مستمر بأهدافه، كما قال:" فقدنا قائدنا الأمين العام نصر الله بالإضافة للشهيدين علي كركي وعباس نيلفروشان".

وأشار قاسم في خطابًا، أنه خلافًا لما ذكره العدو "الإسرائيلي"، فلم يكن هناك اجتماع لعشرين من قادة الحزب، وأكد أن "إسرائيل" تعتدي بارتكاب المجازر في كل مناطق لبنان حتى لا يبقى بيت إلا وآثار" إسرائيل" العدوانية فيه، وأن أميركا تساندها  بكل إمكاناتها.

وأوضح في خطابه، أن منظومة القيادة والسيطرة في حزب الله ستتابع ما كانت تقوم به، وأن الحزب سيتابعون عملهم وفق الهيكلية المنظمة ويعملون وفق الخطط البديلة للأفراد والقادة، وأن عمليات المقاومة بعد اغتيال نصر الله استمرت  بالوتيرة نفسها وأكثر.

وبخصوص العمليات التي يقوم بها حزب الله، فقد أكد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، أن عمليات الحزب لا تزال مستمرة بالوتيرة نفسها وزيادة، وأنهم قاموا بضرب معاليه أدوميم وحيفا ونواصل المقاومة.

وبيَّن قاسم، أن المعركة طويلة والخيارات مفتوحة وسنواجه أي احتمال في حال دخل "الإسرائيلي" بريًا، وأن الحزب جاهزون للالتحام بريًا مع العدو في حال قرر الدخول.

وأوضح قاسم، أنه رغم اغتيال الكوادر في حزب الله، لن تتمكن" إسرائيل" من المساس بقدرتنا والعدو يجن لعدم تمكنه من تقويضنا، ولا نزال نتابع الخطط البديلة التي وضعها نصر الله للأفراد والقادة البدلاء والجميع حاضر في الميدان.

وأكد أن حزب الله سيختارون أمينًا عامًا جديدًا في أقرب فرصة وفق الآلية والخيارات سهلة وواضحة لأننا على قلب رجل واحد، ولن يتزحزح الحزب عن موقفه في مواجهة "إسرائيل" مناصرة لغزة وردا على الاغتيالات.

وأنهى الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بشكر اللبنانيين جميعًا على وقفتهم باختلاف طوائفهم مع حزب الله.

 

إقرأ أيضاً : كلمة مرتقبة لنائب الأمين العام في حزب الله نعيم قاسمإقرأ أيضاً : مئة ألف لبناني وسوري فروا من لبنان باتجاه سورياإقرأ أيضاً : إعلام عبري: مجهول صافح نصر الله ولطخ يديه بمادة ساعدت في تعقبه

 


مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • 100 مليون دولار حزمة مساعدات عاجلة من الإمارات إلى لبنان
  • حزب الله: لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • نعيم قاسم : لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • بـ100 مليون دولار.. الإمارات تقدم مساعدات عاجلة إلى لبنان
  • الإمارات تقدم مساعدات عاجلة بـ100 مليون دولار إلى لبنان
  • السعودية تقرر تقديم مساعدات إغاثية للبنان ومالية لغزة