تستعد سماء كوكب الأرض لاستقبال كسوف الشمس يوم 8 من أبريل المقبل، في ظاهرة نادرة لن تتكرر سوى بعد أكثر من 3 قرون، وهي الظاهرة الثانية خلال أيام شهر رمضان، بعد خسوف القمر يوم الاثنين الماضي 25 مارس الجاري، فهل يؤثر ظاهرتي الخسوف والكسوف على أيام شهر رمضان؟.

الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية السابق والأمين الحالي لرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، تحدث لـ«الوطن»، حول ظاهرتي الكسوف والخسوف، مؤكدًا إنها ليست لها علاقة بشهر رمضان، فهي تحدث في الشهور الأخرى أيضًا، وفلكيًا ودينيًا، شهر رمضان يأتي 29 أو 30 يومًا، ولا يمكن أن يأتي غير ذلك.

كسوف الشمس وميلاد الهلال الجديد

وتأتي ظاهرة كسوف الشمس مع ميلاد هلال الشهر الجديد، أي يوم الكسوف هو يوم ميلاد الهلال، وفقًا لـ«القاضي»، وذلك بغض النظر عن فترة مكوث الهلال بعد الغروب ورؤيته بالعين المجردة، والكسوف يوم 8 أبريل يعني ميلاد الهلال، لكن فترة مكوثه في الأفق لن تدوم بعد الغروب.

10 أبريل.. أول أيام عيد الفطر وفقًا للحسابات الفلكية

وأكد أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، إنه سيتعذر رؤية هلال شهر شوال يوم 8 أبريل، وبالتالي سيكون يوم 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، و10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بحسب الحسابات الفلكية.

كسوف الشمس لن يصل إلى مصر

وأشار الدكتور جاد القاضي إلى أن كسوف الشمس المقبل لن يصل إلى مصر أو العالم العربي، حيث يكون غرب الكرة الأرضية، ويبدأ جزئيًا من المحيط الأطنطلي، ثم كليًا في أمريكا، وينتهي في المحيط الهادي، ويمكن رؤيته في السواحل الغربية لقارة إفريقيا، وسيكون حينها كسوفًا جزئيًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هلال هلال شهر شوال أول أيام العيد عدد أيام شهر رمضان كسوف الشمس موعد عيد الفطر کسوف الشمس شهر رمضان کسوف ا

إقرأ أيضاً:

موجة حارة تؤثر على المنطقة الشرقية

تشهد المنطقة الشرقية، موجة حارة تؤثر على كل من «الخفجي، النعيرية، قرية العليا».

وقال المركز الوطني للأرصاد، عبر منصة (إكس)، أن المنطقة الشرقية ترتفع فيها درجات الحرارة من 47 إلى 48 درجة مئوية حتى الساعة الخامسة مساء غد الأربعاء.

وكانت المنطقة الشرقية تأثرت بأتربة مثارة نتيجة الرياح النشطة التي أدت إلى تدن في مدى الرؤية الأفقية لمسافة من ثلاثة إلى خمسة كيلومترات.

الإنذار الأصفر - #المنطقة_الشرقية - #الخفجي #النعيرية ...+0

للتفاصيل https://t.co/tmykAv2C2q #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/wmM5XsYTN1

— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) June 25, 2024

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها
  • تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة والصحة الإنسانية
  • تحديد غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ بناءً على الحسابات الفلكية
  • أسواق الشارقة للمواشي تستقبل ما يقارب 46 ألف زائر
  • هل تؤثر حرب لبنان على الأردن؟
  • موجة حارة تؤثر على المنطقة الشرقية
  • مسالخ شمال الباطنة تستقبل 15549 ذبيحة خلال أيام العيد
  • تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان.. فلكيا
  • عاجل: تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان.. فلكيا
  • عيدكم غير!