اتهم الناقد العربي الكبير الأستاذ عبد الودود سيف الرازحي، الناقد والباحث اليمني علوان الجيلاني، بالسطو على أحد أعماله والتي نشرها "الجيلاني" مؤخراً في كتاب "الحضراني في الرمال العطشى".

 

ونشر الصحفي رياض السامعي، على حائطه في "فيسبوك" ما قال بأنه تلقى رسالة خاصة من الناقد الرازحي بهذا الخصوص. "عزبزي رياض: "ما دام إنك اقتحمت واقحمتنا معك في باب السرقات، أرسل لك هذه الرسالة التي بعثتها تعليقاً للأخ علوان الجيلاني بشكل رسالة.

. وبوسعك نشرها باسمي في صفحتك؛ امتداداً للحديث عن السرقات".

 

 

وبحسب ما جاء في سياق الرسالة، خاطب عبد الودود أيضاً، عزيزي علوان:" لن اعتبرك اقتحمت صفحتي، ولكنه أمر واقع. فلم أزل مديناً لك بنشر ديوان الحضراني الذي توليت أنا إعداده على مدى طويل، وتوليت أنت نشره بتمامه في ما سميته أنت تحقيقاً.. حتى بدون شكري أو استئذاني".

 

وأضاف: "ما نشرته أنا توثيق في البريد الأدبي. وبوسعي طرحه أمام خلق الله جميعا بما في ذلك أمام أي محكمة قضائية، وما نشرته أنت كامل في ما سميته تحقيقاّ، وليستجلي خلق الله جميعهم الفروق إن كانت توجد فروق".

 

وفيما دافع الناقد علوان الجيلاني عن ما طالته من اتهامات بخصوص هذه القضية وصف في سياق منشور له في "فيسبوك" رياض السامعي بـ "كذاب الزفة". وقال ":أمس الأول (الثلاثاء) عبد الودود سيف يتحدث بسوء فهم صادم عن تحقيقي لديوان الحضراني الذي صدر قبل عشرين سنة، وبعد أن لسعته برد محرق ومفحم، حذف ما كتبه على الفور، لكن كذاب الزفة سارع لنشر تلك السخافات وهو يظنها تتعلق بكتاب آخر أصدرته عن الحضراني قبل سنة ونصف هو كتاب (الحضراني في الرمال العطشى). هيا ما رأيكم ألا يصدق عليه الوصف.

 

 

وأضاف: "منذ يوم أمس وأنا ميت من الضحك، قلت يمكن يصحح له عبد الودود سيف، يمكن ينتبه هو، لكن الساعات كانت تمضي دون فائدة. صورت المنشور بعد مرور ساعات طويلة على نشره، فعلت ذلك متعمداً حتى تعرفوا بمن ابتلينا ومع من نتعامل. وتعرفوا أن طباع كذاب الزفة تظل غالبة على مشهدنا الثقافي المغلوب على أمره".

 

وعلق ناشطون على مواقع التواصل على هذه الاتهامات، في الوقت الذي أدانوا اللجوء إلى ارتكابها، معبرين عن تضامنهم مع حقوق الناقد سيف، "الموقع بوست" رصد بعضاّ منها.

 

الصحفي فؤاد الربادي قال إنه "مع ما طرحه عبد الودود سيف الرازحي جملة وتفصيلاّ". وعلق محمد العزيزي: "قرأت رد الأستاذ عبدالودود سيف، ويبدو أن الأمور تتجه نحو التصعيد. هناك كثير من السرقات الأدبية ستخرج إلى السطح وكلا سندع صاحبه.. حرب السرقات الأدبية قادمة ويبدو أنها ستكون طاحنة".

 

أما صادق القاضي، فقد قال "من حقه، ومن حقنا أن تعرض القضية على لجنة تحكيم أدبية من قبل إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: أدب ثقافة اليمن

إقرأ أيضاً:

رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي

كشف رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري لكرة القدم عصام عبدالفتاح، عن مفاجأة مدوية بشأن الفترة التي تولى خلالها الخبير الإنجليزي مارك كلاتنبرغ مهمة رئاسة لجنة الحكام المصرية.

وقال عبد الفتاح في تصريحات تلفزيونية: "هناك واقعة للحكم محمود عاشور، وهو مظلوم ولم يحكم أي مباراة في مصر منذ ثمانية أشهر ويتعرض لاضطهاد علني من لجنة الحكام الحالية".

وأوضح: "كانت هناك مباراة للنادي الأهلي مع فاركو (في الثالث من أغسطس 2022 بالدوري المصري) وتم إلغاء هدف للأهلي بداعي التسلل.. كلاتنبرغ، كان رئيسا للجنة الحكام وقتها وحاول التلاعب بخطوط تقنية الفيديو لإثبات صحة الهدف الملغي الذي سجله نجم الأهلي بيرسي تاو، ولكن قرار محمود عاشور، الذي كان يتواجد على تقنية الفار، كان صحيحا بإلغاء الهدف بداعي التسلل".

وأضاف: "الكرة كانت تسللا، وكلاتنبرغ حاول بكل الطرق إظهار أن الهدف صحيح".

كما انتقد عبد الفتاح تجربة الاستعانة بحكام أجانب سابقين لتطوير منظومة التحكيم المصرية.

عصام عبدالفتاح: قالولي هنجيب خبير أجنبي (يتلطش له) من الأهلي والزمالك.. لكن الحكام هم العنصر المظلوم في كرة القدم
يعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/WnnBlqq0S4#الكورة_مع_فايق#المواجهه_مع_فايق#MBCMASR2pic.twitter.com/GvnQK3LCax

— MBC MASR 2 (@mbcmasr2) June 29, 2024

تجدر الإشارة إلى أن البرتغالي فيتور بيريرا يرأس حاليا  لجنة الحكام المصرية.

المصدر: "المصري اليوم" + وكالات

مقالات مشابهة

  • شوبير: الزمالك يفاوض صفقات من العيار الثقيل يتقدمهم عبد الرحمن مجدي وفخر الدين
  • شوبير: الزمالك يفاوض 3 صفقات من العيار الثقيل
  • فضيحة مدوية تهز بولندا
  • تحرش وتمييز في دافوس.. موظفون يفجرون مفاجأة من العيار الثقيل
  • يورو 2024: قمة أوروبية من العيار الثقيل تجمع منتخبي فرنسا وبلجيكا ضمن دور الـ16
  • مواجهتان من العيار الثقيل في يورو 2024 الإثنين
  • مواجهتان من العيار الثقيل في أمم أوروبا اليوم
  • مبابي ودي بروين.. مواجهة من العيار الثقيل
  • رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي
  • ناقد رياضي: نادي الزمالك تاجر بالعدالة للتغطية على مشاكل كثيرة يعاني منها