عقدت أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدد من الندوات تحت بعنوان "آداب التهجد والاعتكاف" وذلك بعدد من المساجد الكبرى بإدارات الأوقاف الفرعية.

يأتي هذا في إطار دور وزارة الأوقاف ومديرية أوقاف الفيوم العلمي والدعوي والتثقيفي، وجهودها في نشر الفكر الوسطي المستنير، وضمن البرنامج الدعوي "مجالس العلم والذكر".

أوقاف الفيوم تعقد ندوة بعنوان "آداب التهجد والاعتكاف" ضمن برنامج مجالس العلم والذكر 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، وعدد من مديري إدارات الأوقاف الفرعية، ونخبة من كبار الأئمة والقراء والعلماء المميزين، وذلك في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية الأوقاف، وضمن خطة العمل خلال شهر رمضان المبارك.
 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن الاعتكاف سُنة، ولا يكون إلَّا في المسجد؛ لأن العكوف إنما أُضيف إلى المساجدِ لأنها من شرطه، ولا يجوز الاعتكاف في البيوت؛ لافتقاد ركن المسجدية فيه، مضيفين أن الاعتكاف سُنة وليس فرضًا، فتاركه لا وزر عليه، لكنه يأثم إن عطَّل به واجبًا، أو أهمل في فرض؛ وعلى الإنسان أن يعبد ربه كما يريد الله لا كما يريد هو، فلا يسوغ له أن يُقَدِّم المستحبات على الواجبات، ولا أن يجعل السنن تُكَأَةً لترك الفرائض.
 

وأشار العلماء إلى أنه لم يَرِد أن النبي(صلى الله عليه وسلم) أو الصحابة كانوا يتركون فيه أعمالهم وأمور معاشهم للتفرغ للعبادة، سواء الصيام أو القيام أو الاعتكاف، بل يجمعون بين ذلك كله في توازن وانسجام وفق نظام مُحكم يضمن أداء العبد ما افترضه الله تعالى من عبادات، واستقرار العمل واستمرار الإنتاج وسلامته بطريقة وسطى لا إفراط فيها ولا تفريط، إلى آخر ما تكلم العلماء عنه.

وحول فرض الكفاية أكد العلماء أنه هو كل أمر مهم يقصد في الشرع تحصيله على جهة الإلزام، من غير تعيين فاعله، فيثاب فاعله، وإذا تركه الجميع أثموا، وإذا فعله البعض كفى، كما أكدوا أن من فروض الكفايات التكافل الاجتماعي وقضاء حوائج الناس، وأن ديننا لا يعرف الأنانية ولا السلبية ولا الاستغلال ولا الاحتكار، ويدعو إلى التآخي والتحابب، ومن ذلك قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): بينَما نحنُ في سفرٍ مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاء رجُلٌ على راحلتِه قال: فجعَل يضرِبُ يمينًا وشِمالًا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "مَن كان معه فضلُ ظَهرٍ فلْيعُدْ به على مَن لا ظهرَ له ومَن كان معه فضلُ زادٍ فلْيعُدْ به على مَن لا زادَ له"، فذكَر مِن أصنافِ المالِ ما ذكَر حتَّى رأَيْنا أنْ لا حقَّ لأحدٍ منَّا في فضل. 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف التهجد الاعتكاف الفيوم العلماء الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ احتفالية بمناسبة ثورة 30 يونيو، وتابع  اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ الاحتفالية بالمسجد الكبير بسيدي سالم، برعاية الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وبحضور الشيخ عطا بسيوني، مدير مديرية أوقاف كفر الشيخ، والدكتور زكى صبري، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، والدكتور ثروت حسين، الأستاذ بجامعة الأزهر، والشيخ فؤاد عامر، مدير إدارة سيدى سالم غرب، والدكتور محمد عيسى، مدير أوقاف سيدى سالم شرق.
بدأ الحفل بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، ثم كلمة للشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف، أكد فيها أن ثورة ٣٠ يونيو علامة بارزة في تاريخ وطننا الغالي، أزالت الاحتقان الداخلي ووحدت الكلمة وأخذت يد البناء والتعمير في شتى مناحي الحياة تتحدث عن نفسها وحافظ على أرض الوطن قيادة حكيمة عبرت به نحو التنمية والتقدم.                                                            

ومن جانبه، قال الدكتور زكى صبري، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية، أن الوطن عزيز على النفس لابد من العلم والعمل، مؤكدًا أن للوطن شأن عظيم  قال تعالى (وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق)، وحب النبي لوطنه الأثر طيب عندما تتبع المشركين يوم بدر حيث  أراد الحفاظ  على الوطن.

IMG-20240701-WA0001 IMG-20240701-WA0004 IMG-20240701-WA0003

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • متحدث «الأوقاف»: نستقبل الجمعة الأولى من العام المالي الجديد بافتتاح 16 مسجدا إحلالا وتجديدا
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو
  • فعالية خطابية في إب بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة