أثبت الباحثون في جامعة ميشيغان، بفضل دراسة، أن نقص فيتامين د، في مرحلة الطفولة يمكن أن يثير السلوك العدواني وحالات الاكتئاب والقلق في مرحلة المراهقة يمكن أن يسبب مثل هذا الاضطراب في الصحة العقلية في مرحلة البلوغ مثل الفصام.

 

علماء يكتشفون متى يجب التوقف عن تناول مكملات فيتامين د منتجات مفيدة تعويض نقص فيتامين د.

. البيض والزبدة أبرزهم

في عام 2006، أجرى العلماء عملا علميا درس بيانات 3202 طفلا تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاما في مدينة بوغوتا الكولومبية، وأخذ المتخصصون في الاعتبار العادات اليومية للمشاركين والوزن والطول والوضع الاجتماعي والاقتصادي ومستوى تعليم الآباء والنقص أو كمية كافية من الطعام في الأسرة كما تم أخذ عينات الدم من الأطفال.

 

بعد ست سنوات، عندما كان المشاركون تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عاما، أجرى الباحثون مقابلات مع أطفال من مجموعة عشوائية من ثلث الأشخاص، وحاول الخبراء تقييم سلوك الطلاب بمساعدة الأسئلة المطروحة على المشاركين وأولياء أمورهم، كان فيتامين د موجودا في 273 طفلا.

 

أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من نقص فيتامين د في الجسم لديهم احتمال كبير في المشاكل السلوكية الخارجية مرتين، وكان لديهم عدوان وانتهاك للقواعد، وفقا للوالدين، على عكس الأطفال الذين لديهم مستوى عال من العنصر الضروري.

 

لفت الخبراء الانتباه إلى انخفاض مستوى البروتين الذي ينقل فيتامين د، وهو ما يميز بعض المشاركين وتسبب هذا في الاكتئاب والقلق لدى الأطفال، ولم تعتمد الاستنتاجات على الوضع في المجتمع أو خصائص الأشخاص أو والديهم.

 

بسبب نقص فيتامين د، يمكن أن يتطور الفصام والاكتئاب في مرحلة البلوغ. يخطط العلماء لمواصلة البحث في هذا المجال، بما في ذلك الجوانب السلوكية العصبية.

 

أعراض نقص فيتامين د

الإرهاق والضعف العام.

تقلب المزاج، وفي الحالات الشديد قد يعاني الفرد من الاكتئاب.

القلق.

زيادة الشعور بالنعاس أو الخمول.

تساقط الشعر.

زيادة الوزن أو صعوبة في التخلص من الوزن الزائد.

ألم العضلات، ويمكن ملاحظة حدوث ارتعاش في العضلات.

لام العظام والمفاصل، وخاصة آلام الظهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين د نقص فيتامين د السلوك العدواني الاكتئاب والقلق مرحلة المراهقة الفصام الصحة العقلية أعراض نقص فيتامين د نقص فیتامین د فی مرحلة

إقرأ أيضاً:

استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟

حذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، من ازدياد انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع درجات الحرارة، خاصة بين الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بسبب ضعف أجهزتهم المناعية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن فيروس الهربس ينتقل عن طريق التلامس المباشر مع سوائل حامل الفيروس، مثل اللعاب أو إفرازات البثور.

اتخاذ الاحتياطات اللازمة 

وطالب من المواطنين بضرورة اتخاذ التعليمات اللازمة للوقاية من خطر الإصابة بفيروس الهربس، منها تجنب تقبيل، خاصة الأطفال والرضع، وتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان أو استخدام واقي الشمس عندما لا يمكن تجنب ضوء الشمس، تجنب لمس الجلد بالقرب من الفم.

ماهو فيروس الهربس؟

وأضاف الحداد أن فيروس الهربس عبارة عن عدوى شائعة يمكن أن تسبب قرحات مؤلمة، ويمكن علاج المرض ولكن لا يمكن شفاؤه وفقا لنوعه، موضحا أنه في حال إصابة الأطفال بفيروس الهربس لا بد من الذهاب إلى الطبيب المختص، وعدم الحصول على أي علاجات خاصة دون الرجوع للطبيب أو الاعتماد على وصفات المواطنين.

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟
  • الأطفال وثقافة الحرب
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • لتجنب الصراخ والضعف العام.. 5 طرق طبيعية لتخفيف آلام تسنين الأطفال في الصيف
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • للأمهات.. طرق التعامل المثلي مع كوابيس الأطفال ونوبات الهلع
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم