أعرب أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر (آركو)، الدكتور صالح بن حمد التويجري، عن شكره وتقديره لجهود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الخميس، أن ذلك جاء خلال تسلم الأمانة العامة للمنظمة نسخة من تقرير جهود دول المجلس للفترة 1981 - 2023، الذي تضمن تنفيذ مشاريع تنموية حيوية داخل الأراضي، وكذا مساعدات إنسانية عاجلة خلال الأزمات التي حدثت خلال تلك الفترة جراء اعتداءات عسكرية يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي من حين لآخر، ومن تلك الأحداث المأساوية الحالية التي بدأت منذ السابع من شهر أكتوبر 2023، ولازالت مستمرة مع الأسف، وأحدثت معاناة إنسانية غير مسبوقة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومحيطها.

وأكد التويجري، أن مساعدات دول مجلس التعاون الخليجية، تشكل مساهمة قوية في تنوعها وفي أثرها الإنساني للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، مضيفًا أن الجهد الدبلوماسي الذي تبذله دول المجلس لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وفضح تجاوزاتها لقواعد القانون الدولي الإنساني، له تأثير على الموقف الدولي المساند لحق الشعب الفلسطيني على أرضه، وصون كرامته، وحماية إنسانيته.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمانة العامة الشعب الفلسطيني مجلس التعاون مساعدات الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

توكل كرمان: حرب غزة كارثة إنسانية والنظام الدولي غارق في النفاق

أكدت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن ما يشهده قطاع غزة من جرائم وانتهاكات مستمرة، تعد كارثة إنسانية، مشيرة إلى أن النظام الدولي "غارق في النفاق".

 

وقالت كرمان في كلمة لها في قصر السلام بمدينة لاهاي في هولندا: "إن الحرب والإبادة الجماعية المستمرة في غزة ليست مجرد صراع بل كارثة إنسانية؛ حيث يتم القضاء على عائلات بأكملها، ويُقصف المدنيون، وتُدمر البنية الأساسية والمنازل والمستشفيات والمدارس والجامعات والملاعب بالكامل، ويُداس القانون الدولي تحت الأقدام".

 

وأضافت: "منذ أكثر من 125 عامًا، تم صياغة اتفاقيات لاهاي على أساس الاعتقاد بأن البشرية يمكنها ويجب عليها الحد من أهوال الحرب"، حيث "كانت الأهداف الرئيسية لاتفاقيات لاهاي هي وضع قوانين دولية تنظم سلوك الحرب، وتعزز السلام، وركزت على الحد من أساليب الحرب وحماية السكان المدنيين، وأسرى الحرب، وضمان المعاملة الإنسانية للجميع"، مشيرة إلى أن "هذا ليس العالم الذي تصوّره واضعو اتفاقيات لاهاي". 

 

وأردفت: "يجب أن نواجه الواقع القاسي: النظام الدولي، الذي يدّعي أنه يقف من أجل العدالة والسلام، غارق في النفاق"، مضيفة: "لقد شاهد المجتمع الدولي العراق وأفغانستان يتمزقان، ومع ذلك، لم تتم محاسبة أحد، ولم تعالج أي محكمة عالمية جرائم الحرب المرتكبة في تلك الصراعات".

 

وأكدت كرمان، أن "التطبيق الانتقائي للقانون يقوّض شرعية النظام القانوني الدولي بأكمله، ويظهر للعالم أن هناك مجموعتين من القواعد: واحدة للأقوياء، وأخرى للضعفاء"، وتساءلت متعجبة: "أصبح ما يُسمى بحراس القانون الدولي منتهكي القانون؟!".

 

وتابعت: "اليوم، نشهد نوعًا آخر من الحرب؛ نحن نعيش في عصر الحرب الرقمية، وكأن إراقة دماء الحرب التقليدية لم تكن كافية"، مشيرة إلى أن "الفضاء الإلكتروني تحول إلى ساحة معركة، حيث يتعرض الأبرياء للهجوم من قِبل الحكومات والشركات والمجرمين -على حد سواء". 


مقالات مشابهة

  • توكل كرمان: حرب غزة كارثة إنسانية والنظام الدولي غارق في النفاق
  • لجان المقاومة في فلسطين تشيد بخطاب قائد الثورة الإسلامية
  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  • خبير علاقات دولية: تحركات مصر والإمارات هدفها تخفيف معاناة الفلسطينيين
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • وزيرة المالية تشارك في منتدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع جامعة جورج تاون‬
  • التعاون الدولي: تراجع معدّل النمو الحقيقي للناتج المحلي لـ 2.4%
  • مصر في الصدارة.. اليونيسف تشيد بجهود الدولة في القطاع الصحي
  • عمرو موسي والسفير العراقي بالقاهرة يبحثان القضايا العربية على الساحة الدولية
  • مديرو وكالات الأنباء العربية يبحثون في أبوظبي تعزيز التعاون