بغداد اليوم - بغداد

أكد الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الخميس (28 آذار 2024)، امكانية اعادة النظر بأسعار البنزين وتخفيضه منتصف العام المقبل بعد افتتاح مصفى البصرة، والذي سيغطي حاجة العراق من البنزين عالي الاوكتان بالكامل وايقاف الاستيراد نهائيًا.

وقال العوادي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "استيراد البنزين المحسن يكلف الدولة 1700 دينار للتر الواحد، ويتم بيعه بـ650 دينار للمواطنين، ما يعني ان كل لتر يباع المواطن تقوم الدولة باضافة 1100 دينار لكل لتر يقوم المواطن بتعبئته وتدفعه الدولة، فاذا قام بشراء 50 لترًا يدفع 40% من المبلغ والـ 60% تدفعها الدولة، لكن بعد رفع السعر قليلا سيقوم المواطن بدفع 50%، والدولة تدفع 50% الاخرى".

واشار الى ان "العجز في موازنة العام الماضي كانت 60 تريليون دينار، وهذا العام ربما تكون اكبر ومن الممكن ان يسد رفع سعر البنزين ولو جزء قليل جدا من العجز او نوع من المساعدة القليلة".

وبين انه "من خلال حديث رئيس مجلس الوزراء، نحن مقبلون منتصف العام المقبل على افتتاح مصفى البصرة الكبير وسيغطي كل حاجة العراق من البنزين المحسن"، مشيرا الى ان "الخطة والتأكيدات من وزارة النفط تشير الى ان عملية استيراد العراق للبنزين سيكون "صفر"، مايعني انه مع افتتاح المصفى سيكون كل البنزين المنتج عالي الاوكتان وهذا سيوفر مليارات الدولارات لصالح الموازنة وسيكون هناك اهتمام بتوفير البنزين المحسن واعادة النظر بالسعر وامكانية تخفيضه مجددًا"، مشيرا الى ان "افتتاح المصفى سيكون بحد اقصى منتصف العام المقبل 2025".

وأكد العوادي انه "ليست هناك أية نية لرفع سعر البنزين العادي أبدًا، حيث ان 75% من المواطنين يستخدمون البنزين العادي، وكانت الدراسة تخص البنزين المحسن والممتاز الذي يستخدمه فئة من المواطنين التي تستطيع تحمل كلفته". 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنزین المحسن الى ان

إقرأ أيضاً:

اسعار البنزين في الاردن اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.. تراجع للمرة الخامسة على التوالي

مقالات مشابهة موتورولا تكشف النقاب عن هاتف Moto G75 بمعالج Snapdragon 6 Gen 3

‏19 دقيقة مضت

الجزائر تكشف موقف تطوير اكتشاف نفطي احتياطياته 270 مليون برميل

‏21 دقيقة مضت

متي الجولة السادسة؟ مواعيد مباريات دوري روشن السعودي 2024-2025

‏25 دقيقة مضت

آخر تحديث..ما هو ثمن الذهب في المغرب 2024 لليوم الاول لشهر أكتوبر؟

‏48 دقيقة مضت

اللهم أدخله علينا بالخير والأمن والبركات.. دعاء بداية شهر جديد ردده الآن

‏56 دقيقة مضت

جوجل تختبر ميزة البحث العالمي للفيديو باستخدام Circle to Search

‏ساعة واحدة مضت

تراجعت اسعار البنزين في الاردن اليوم، الثلاثاء الموافق 1 لشهر أكتوبر 2024، وجاء ذلك تزامنا مع عقد لجنة تسعير المشتقات النفطية بالأردن اجتماع يوم أمس، وهو اجتماع يعقد شهريا والهدف منه هو تحديد اسعار المواد البترولية التي يتم التنفيذ والعمل بها خلال شهر أكتوبر الحالي، وحددت اللجنة أنه سيتم العمل من القرار بدء من اليوم.

اسعار البنزين في الاردن اليوم

أشارت لجنة تسعير المشتقات النفطية، التابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أنه تم خفض أسعار البنزين في الأردن للمرة الخامسة على التوالي خلال عام 2024، وجاء ذلك تزامنا مع تراجع سعر النفط خلال الأسابيع الأخيرة على المستوى العالمي.

أشارت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، انه تم إصدار قرار يوم أمس الإثنين بشأت خفض سعر الوقود، مع بدء العمل بذلك القرار من اليوم حتى نهاية شهر أكتوبر الحالي، وتم تراجع الأسعار بنسبة ما بين 25 فلس إلى 30 فلس للبنزين لتر 90 ولتر 95، وكذلك تخفيض سعر لتر الديزل بقيمة 49 فلس.

أسعار الوقود في الأردن لشهر أكتوبر 2024

بينما جاءت أسعار الوقود في الأردن لشهر أكتوبر 2024 بعد قرار تخفيضها يوم أمس أمس، لتكون على النحو التالي:

بلغ سعر لتر بنزين أوكتان 90 سجل عند نحو 860 فلس ويكون ذلك بدل من سعر 885 فلس.كذلك بلغ سعر لتر بنزين أوكتان 95 سجل عند نحو 1095 فلس ويكون ذلك بدل من سعر 1125 فلس.بلغ سعر لتر الديزل وهو السولار، فقد سجل عند نحو 655 فلس ويكون ذلك بدل من سعر 695 فلس.أيضا بلغ سعر الكاز وهو الكيروسين، فقد سجل عند نحو 620 فلس.بلغ سعر أسطوانة الغاز المنزلي وهي أسطوانة غاز النفط المسال، فقد سجل عند نحو 7 دنانير.فيما تكون قيمة 1000 فلس بقيمة تبلغ حوالي دينار أردني واحد، أي ما يعادل ذلك حوالي 1.41 دولار أمريكي.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • اسعار البنزين في الاردن اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024.. تراجع للمرة الخامسة على التوالي
  • إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم
  • الحكومة تسحب مشروعات قوانين من البرلمان لإعادة النظر فيها.. منها «الأحوال الشخصية»
  • أسعار البنزين 80 و 92 اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: تطوير الدعم النقدي بطرق جديدة لضمان عدالة التوزيع
  • مصدر: اغتيالات بيروت تدفع قيادات عراقية لإعادة النظر في الأمن الشخصي
  • مصدر: اغتيالات بيروت تدفع قيادات عراقية لإعادة النظر في الأمن الشخصي- عاجل
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية
  • الدولار يتخطى حاجز 152 الف دينار في بغداد