لبنان ٢٤:
2024-07-02@03:45:23 GMT

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

اختتم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض لقاءاته مع مدراء المستشفيات لشرح آلية الزيادات الكبيرة التي طرأت على تعرفات التغطية الصحية، وذلك بلقاءين عقدهما بعد ظهر اليوم في المستشفى التركي بصيدا مع مدراء المستشفيات الحكومية والخاصة في محافظتي الجنوب والنبطية.   

وفي السياق، لفت الوزير الأبيض إلى أن "تأمين مصلحة المريض يبقى الهدف الأساسي من الزيادات التي تضمنتها موازنة العام الحالي"، مشددا على "حتمية عدم قبض أي فروقات إضافية بحجة الأوضاع المالية الراهنة لأن الزيادات التي طرأت على التعرفات مدروسة بشكل أنها تحقق العدالة للمستشفيات كما للأطباء الذين ينطبق عليهم أيضا مبدأ عدم قبض فروقات، لأنهم سيقبضون بموجب الزيادات الجديدة أتعابا عادلة توازي الأعمال الطبية وفي مدة لا تتعدى ثلاثة أشهر".

  وقال: "إن إسراع المستشفيات في عمليات الفوترة سيساعدها على قبض مستحقاتها بسرعة أكبر"، مؤكدًا أن الوزارة تقوم بمكننة عملية الفوترة من أجل تسريع إعطاء الحقوق المالية. وشدد في هذا المجال على ضرورة عدم تخطي السقف المالي المحدد.   وشدد الأبيض على "وجوب أن تنعكس الزيادات تحسينًا لأوضاع الموظفين، وافتتاحا لأقسام طبية جديدة"، لافتا إلى أن "الوزارة ماضية قدما في دعم هذه المستشفيات وزيادة العمل فيها".   وأشار الى أن "أبواب الوزارة تبقى مفتوحة لأي استفسار وتوضيح"، واكد "الحرص على البدء بهذه المرحلة الجديدة بإيجابية وشفافية تحافظ على المريض أولا وتسهم في تطور النظام الصحي ثانيا". 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء

استعرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة، نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء، والآثار البيئية الناتجة عنه، من منظور شامل ومتكامل، تحقيقًا للاستدامة في القطاعات الثلاثة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة بمقرها في الرياض، بالتعاون مع البنك الدولي، بعنوان "نموذج تحليل التغيرات العالمية لفهم علاقة المياه والطاقة والمناخ والأراضي في المملكة"، بحضور وكيل الوزارة للمياه الدكتور عبدالعزيز الشيباني، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في دول الخليج السيدة صفاء الطيب خوجلي، بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين والمختصين من قطاع المياه، وقطاعات البيئة، والطاقة، والصناعة، والمراكز البيئية.

وتهدف الورشة التي تأتي كنتاجٍ للتعاون القائم بين الوزارة والبنك الدولي؛ إلى تطوير نموذجٍ يساعد على اتخاذ القرارات بناءً على قواعد علمية موثوقة، من خلال إيجاد مفهوم أوسع للعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة، وذلك عبر تطبيق أحدث النماذج العالمية في هذا المجال.

وأوضحت الوزارة، أن الورشة استعرضت دراسة عدة سيناريوهات لتطوير إدارة المياه، وتحديد أثرها على استهلاك الطاقة، وإنتاج الغذاء، بالإضافة إلى دراسة الآثار السلبية والإيجابية على البيئة من منظور متكامل؛ مما يُسهم في اتخاذ قرارات متكاملة وشاملة، تعتمد على الترابط بين كلٍ من البيئة، والمياه، والطاقة، والغذاء، مشيرة إلى أن مخرجات السيناريوهات أظهرت نجاح توجهات قطاع المياه في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للمياه، ودورها في استدامة مصادر المياه وخدماتها في المملكة.

يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تعمل على تطوير إدارة موارد المياه، من خلال إعداد المعايير والمواصفات الشاملة لأنظمة المياه بما يضمن استدامة مواردها، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث نظام المياه ولوائحه التنفيذية، والتوعية به.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة - المستشفيات ستتوقف عن العمل خلال ساعات
  •  الصحة تحذّر من توقف آخر المستشفيات عن العمل في القطاع
  • عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي
  • النظام الغذائي الصحي يساعد على معالجة الإكتئاب
  • رئيس جامعة القاهرة: نبذل جهودا كبيرة لتطوير المستشفيات
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • في سوريا رفع أسعار مرتقب مع بدء آلية جديدة لحاملي البطاقات الذكية
  • موعد تطبيق "مرحلة الربط والتكامل" على المجموعة الثالثة عشرة في الفوترة الإلكترونية ‎
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه
  • الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو