باريس "أ.ف.ب": اكتشف علماء الفلك مجالات مغناطيسية قوية تحيط بشكل دائري بالثقب الأسود الهائل "ساجيتاريوس ايه*" الواقع في قلب مجرة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض، على ما أفاد المرصد الجنوبي الأوروبي. وأظهرت صورة الضوء المستقطب حلقة ضوء برتقالية تتخللها خطوط منتظمة تزنّر "ساجيتاريوس ايه*". وكشفت الصورة التي أُنتجت بالتعاون مع "إيفنت هورايزون تلسكوب" الذي يشارك فيه المرصد الجنوبي الأوروبي، أن بنية "ساجيتاريوس ايه*" مشابهة جداً لتلك التي يتسم بها "ام87*"، أول ثقب أسود تم تصويره، ويقع في وسط المجرة ام87.

ونقل بيان المرصد الأوروبي عن المديرة المشاركة للمشروع سارة إيساون من المركز الأمريكي للفيزياء الفلكية بجامعة هارفرد قولها إن "مجالات مغناطيسية قوية وملتوية ومنظمة رُصدت بالقرب من الثقب الأسود في وسط درب التبانة". ويؤدي الضوء المستقطب دور فلتر نوعاً ما، إذ تتيح المراقبة باستخدامه عزل جزء من الإشعاع الضوئي لجسم ما وتالياً معرفة بعض خصائصه. وتقع الثقوب السوداء الهائلة في وسط المجرات، وتراوح كتلتها بين مليون ومليارات أضعاف كتلة الشمس. ورغم الاعتقاد بأنها ظهرت في الكون في زمن مبكر جداً، لا يزال الغموض يكتنف تكوينها. وتحول جاذبيتها القوية من دون تسرّب أي شيء منها، سواء أكان مادةً أو ضوءاً، ولذلك لا يمكن رصدها مباشرة. إلاّ أن "إيفنت هورايزون تلسكوب" تمكّن العام 2019 بالنسبة إلى "ام87*" وعام 2022 بالنسبة إلى "ساجيتاريوس ايه*" من تصوير هالة الضوء الناتجة عن تدفقات المادة والغاز التي يتغذى عليها الثقب الأسود ويلفظها. وأوضح المدير المشارك للمشروع عضو "مبادرة الثقب الأسود" بجامعة هارفرد Harvard Black Hole Initiative أنجيلو ريكارت أن "الضوء المستقطب يوفّر الكثير من المعطيات عن الفيزياء الفلكية، وخصائص الغاز والآليات التي تحدث عندما يتغذى الثقب الأسود". وقالت العالِمة في مشروع "إيفنت هورايزون تلسكوب"الأستاذة في جامعة "فيديريكو 2" في مدينة نابولي الإيطالية ماريافيليسيا دي لورنتيس إن ثمة أمراً بالغ الأهمية أيضاً هو أن "كونَ الثقبين الأسودين يوجهان نحو مجالات مغناطيسية قوية يبيّن أنها خاصية أساسية لهذا النوع من الأنظمة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مغناطیسیة قویة الثقب الأسود

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تطلق مبادرة «مصر تبدع» لاكتشاف المواهب بمجالات الفنون التشكيلية

أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إطلاق مبادرة «مصر تبدع»، التي تُنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتتضمن مسابقتين وهما «مصر ترسم» و«مصر تقرأ» للأطفال والشباب، لتشجيع القراءة واكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى دمج ودعم الأطفال والشباب من ذوي الهمم.

أهداف المبادرة ورؤيتها

أوضحت الدكتورة نيفين الكيلاني أن المبادرة تأتي في إطار تفعيل استراتيجية الدولة المصرية لاكتشاف الموهوبين وصقل قدراتهم، وتشجيع الشباب والأطفال على القراءة، إيمانًا بدور القوة الناعمة في بناء الإنسان.

وأضافت أن رؤية المبادرة تنطلق من أهمية إكساب الأطفال القدرة على التعبير عن أنفسهم ومفردات بيئتهم وقضايا مجتمعهم، وتوسيع مداركهم، وتنمية الذائقة الفنية والإبداعية لديهم.

مسابقة «مصر ترسم»

تستهدف مسابقة «مصر ترسم» اكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون التشكيلية المتعددة، وتضم ثلاث فئات عمرية: الأولى من 6 إلى 12 عاما، الثانية من 13 إلى 18 عامًا، الثالثة من 19 إلى 27 عامًا، ويُخصص مسار موازٍ لهذه المراحل لمشاركة الأطفال والشباب من ذوي الإعاقة.

يتقدم المتسابق بعمله الفني، إلى أقرب قصر ثقافة تابع لمدينته أو قريته أو أي قطاع من قطاعات الوزارة المختلفة ويشير في الاستمارة إلى ذلك، كما يمكن إرسالها بالبريد السريع على عنوان: 7 شارع كمال الدين حسين جاردن سيتى قصر ثقافة الطفل - أمام السفارة الأمريكية أو إرسالها بالبريد الإلكتروني للمسابقة (gocp.pup2@gmail.com).

مسابقة «مصر تقرأ»

وبالنسبة للمشاركين من ذوي الإعاقة ومنهم المكفوفين يمكنهم إرسال الملفات بالطريقة العادية أو بطريقة «برايل» أو مقطع صوتي لا يزيد عن 4 دقائق لكل كتاب.

وترسل الأعمال بصيغة ملف «Word» مرفقا معها استمارة المشاركة مستوفاة البيانات، صورة شخصية، صورة شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية على البريد الإلكتروني للمسابقة(Gocp.pup1@gmail.com) علما بأن آخر موعد للتقدم بأعمال للمسابقة 15 أغسطس المقبل.

أما عن الجوائز المالية للمسابقتين، يمنح المركز الأول 25 ألف جنيه، والثاني 20 ألف جنيه، والثالث 15 ألف جنيه، والرابع 10 آلاف جنيه، والخامس 8 آلاف جنيه، والسادس 7 آلاف جنيه، والسابع 6 آلاف جنيه، والثامن 5 آلاف جنيه، والتاسع 4 آلاف جنيه، بينما يمنح المركز العاشر 3 آلاف جنيه.

فيما تمنح مسابقة «مصر ترسم» للفائزين من المركز الأول وحتى العشرين اشتراكات مجانية بمكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة، و تمنح الفائزين من المركز الحادي عشر وحتى العشرين حقيبة بها ألوان وأدوات خاصة بالفنون التشكيلية لتكون نواة لتقديم أعمال جديدة، بالإضافة إلى مجموعة كتب من إصدارات الهيئة.

وتمنح مسابقة «مصر تقرأ» الفائزين من المركز الأول وحتى العشرين اشتراكات مجانية بمكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتمنح الفائزين من المركز الحادي عشر وحتى العشرين مكتبة متنوعة.

يُقام الحفل الختامي لتوزيع جوائز المبادرة بداية شهر سبتمبر مع ختام الإجازة الصيفية.

مقالات مشابهة

  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • «الثقافة» تطلق مبادرة «مصر تبدع» لاكتشاف المواهب بمجالات الفنون التشكيلية
  • روسيا.. ابتكار جهاز لتكوين "الضوء السائل"
  • «الشرقية» تسلط الضوء على إنجازات بلدية خورفكان و«الوسطى» تتابع جهود مؤسسة «رُوّاد» التنموية
  • البقع الشمسية المسببة لأعنف عاصفة مغناطيسية منذ 20 عاما تعود للظهور مجددا
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"
  • محافظ دمياط تدعو للمشاركة بالدورات المجانية بشبكة اليونسكو بمجالات التنمية المستدامة
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • الدفاع المدني بغزة: لا نستطيع التعامل مع العدد الهائل من الاستهدافات الصهيونية
  • تقنية جديدة لشاشة قد تغير مستقبل شاشات أجهزتنا