البوابة نيوز:
2024-07-06@21:57:51 GMT

نساء غيرن التاريخ.. تعرف على صاحبة البئر

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

مواصلة لحديثنا عن صحابيات غيرن التاريخ نتحدث اليوم عن واحدة منهن محاولين التعرف عليها وعلي دورها التاريخى  " وهى  " آمنة بنت الأرقم المخزومية " فتعالى عزيزي القارئ نتعرف عليها.

تعتبر الصاحبية الجليلة " امنه بنت الارقم المخزومية " من أوائل المسلمات اللاتي هاجرن  إلى المدينة وعرفن بحكمتها  وراجحةعقلهن اذ  تميزت بإيمانها الشديد الذى تجلى فى اجتماعها بالمؤمنين بمرحلة الدعوة السرية وذلك ببيت أبيها على الصفا.

.   كما تجلى إيمانها في كونها عاصرت فجر الدعوة اذ تابعت فصولها   .

سر تسميتها ب"صاحبة البئر "

اول من هاجرت من النساء المسلمات وتعد من زمرة المهاجرات اللاتي وهبها الرسول بئرا بالمدينة اهداء لها "صلى " لأنها قد  كانت أول مسلمه هاجرت مع الرسول "صلى " ايمانا برسالته وتركت ديارها واهلها وكل ما لها ايمانا بالرسول صلى وتصديق لدعوته فما كان من الرسول الا ان منى عليها بهدية البئر لها داعيا لها بالبركة وعلى ذلك عرفت  البئر ببئر أمنة.

مكانتها بما تؤكده الحقائق 

تأكيدا لهذه الواقعة  روى حفيدها أبو سائب المخزومي عنها  أن النبي "صلى " أهدها بئرا ببطن العتيق اذ عرف   ببئر أمنه حيث بوركت فيها بدعوة رسول الله "صلى"  كما جاء بكتاب "اسد الغابة بمعرفة الصحابة " ذلك ما عبر عنه المؤرخ ابن الاثير واكده.

 

وعن صفات البئر الذى اهدها لها رسول الله "صلى " 

عرف بكونه بئر  عتيق ونعنى بالعتيق "وداي خصب بالمدينة المنورة اذ يعد  من اشهر الأودية التى شرف وجوده بدعوة  رسول الله بالبركة  .

ولبركه هذا البئر وتميزه فقد لقت شهرته بالمدينة المنورة وعرف بانه بئر"امنه المخزومية " رضى الله عنها وارضاها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكانتها سر تسميتها

إقرأ أيضاً:

أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446

نظمت مديرية أوقاف الشرقية احتفالية بمناسبة العام الهجري الجديد، وذلك بمسجد الفتح بمدينة الزقازيق بحضور المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، واللواء عصام هلال نائب مدير أمن الشرقية، والدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق والشيخ مجدي بدران وكيل وزارة الأوقاف، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية ومديري وائمة الاوقاف بمحافظة الشرقية

بدأ الحفل بالقرآن الكريم للشيخ محمود عبد الباسط الحسيني ثم كلمة الدكتور محمد ابراهيم حامد وكيل مديرية الأوقاف بالشرقية، والتي دارت حول هجرة النبي صلي الله عليه وسلم من مكة إلي المدينة، حيث أن قريش أدركت خطورة الهجرة وخافوا علي مصالحهم الإقتصادية وكيانهم الإجتماعي القائم بين قبائل العرب، فاجتمعوا في دار الندوة للتشاور في أمر القضاء علي قائد الدعوة، وإذ بالقرآن الكريم ينزل علي النبي صلى الله عليه وسلم ليطلعه علي ما يدبره القوم له " وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "، وعند دخول النبي المدينه قام ببناء المسجد والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.

وأوضح حامد" أن حادث الهجرة المباركة يعطينا العبر والعظات منها التخطيط الجيد الرحلة وإختيار الرفيق قبل الطريق، وتوظيف الطاقات، وجواز الاستعانة بغير المسلمين في أمور الدعوة، ووجوب رد الأمانات كما فعل النبي صل الله عليه وسلم، ويتضح ذلك عندما ترك علي بن أبي طالب ينام في فراشه لكي يؤدي الأمانات إلي أهلها في الصباح، كما تعلمنا الهجرة أيضا مكر خصوم الدعوة بالداعية وهو أمر مستمر حيث يستخدم أهل الباطل أسلحة متعددة لإغراء أصحاب النفوس الضعيفة.

واختتم حامد" كلمته بقوله" هناك درس هام نتعلمه من حادث الهجرة وهو حب الوطن والتضحية من أجله والخوف عليه، ويتضح ذلك جليا لحظة خروج النبي من مكه قائلا"والله إنك لأحب بلاد الله إلي الله، وأحب البلاد إلي، ولولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت"، ونتعلم من رسول الله هجرة كل سلوك مشين وكل فعل مرفوض، ونسأل الله أن يحفظ مصر وشعبها وقادتها من كل مكروه وسوء وكل عام وأنتم بخير".

من جانبه تقدم المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بالتهنئة إلى جميع مواطني المحافظة، بالعام الهجري الجديد، مؤكداً أنه سيعمل للنهوض بالمستوى الخدمي بالشرقية، وقد اختتم الحفل بالابتهالات والمدائح النبوية للمبتهل الشيخ إبراهيم محمد سالم.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الشرقية تحتفل بحلول العام الهجري الجديد 1446
  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • بدء محاكمة طبيب نساء بتهمة التسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • قبل العام الجديد.. تعرف على بداية التاريخ الهجري
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • نساء رائدات فى عالم التكنولوجيا.. تحدين التوقعات وصنعن التاريخ
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة
  • (واعلموا أنّ فيكم رسول الله)
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها