قال الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن طريق الله واحد، ولكن عدد الطرائق يتعدد بتعدد أنفاس الخلائق، متابعًا: «الطرق إلى الله عبارة عن دائرة، ومقصود كل من على هذه الدائرة هو الوصول إلى المركز وهو الله عز وجل».

الطريق إلى الله أشبه بدائرة

وأضاف، جمعة ، خلال حواره ببرنامج «مملكة الدراويش»، المذاع على فضائية «الحياة»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي: «لك أن تتخيل أن كل المسلمين، يقفون على هذه الدائرة، كل مسلم له نصف قطر منها، ولكن كل مسلم وله قدرة تسمح له بالوصول إلى الله، وله جهد، ولهذا نقول أن عدد الطرائق على أنفاس الخلائق».

وأشار إلى أن الخلافات بين الطرق، هي في كم الدعاء إلى الله والاستغفار والصلاة على النبي، ولكن هذه لا تعد خلافات بل كل مؤمن وقدرته في الدعاء وغيرها من الأشياء التي تجمع الحسنات، مؤكدًا أن الطرائق كلها صحيحة لأن مقصودها هو الله، وكلها سواسية عند الله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علي جمعة مملكة الدراويش إلى الله

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)

حذر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور علي فخر من اقتلاع قطعة حجارة من غار حراء للتبرك بها، موضحا في نفس الوقت أن ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة وليس له فترة صلاحية.

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور علي فخر عن سؤال متصل حول حكم اقتلاع قطعة حجارة من غار حراء من أجل التبرك بها؟، محذرا من ذلك.

وقال خلال أحد البرامج: "لابد أن نفرق بين حالتين، أولا الذهاب إلى غار حراء ما في مانع لأنه مكان تنزلت فيه رحمات الله على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نذهب ونتبرك إن أقدامنا وضعت على قدم سيدنا النبي، لكن أن ننقل شيئا من المكان لا يجوز".

وأضاف: "هذا مكان سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وتخيلوا لو كل حاج أخذ قطعة حجر، من ملايين الحجاج ماذا سيحدث سيكسر الناس المكان".

وبخصوص سؤال متصل حول: هل ماء زمزم لما شرب له وهل يفقد فوائده خارج مكة؟، أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن "ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة وليس له فترة صلاحية".

وأضاف: "نعم ماء زمزم لما شرب له، ولا مانع إننا نطلب من أي حاج أو معتمر ماء زمزم، ونشرب منه وندعي الله".

كما أشار إلى أن "ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة، وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها تطلب من المعتمرين أن يأتوا لهم بماء زمزم، ولا يتغير مهما مر عليه الزمن".

إقرأ المزيد مصر.. دار الإفتاء تحذر من فيديو مزيف للمفتي يروّج لتطبيق مشبوه

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. أوصى به النبي للوقاية والعلاج  
  • «الإفتاء» تكشف صحة حديث «إِذَا دَخَلْتُمْ عَلَى الْمَرِيضِ فَنَفِّسُوا لَهُ فِي أَجَلِهِ»
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • أمين الفتوى: ماء زمزم لا يفقد بركته خارج مكة.. وليس له فترة صلاحية
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • دعاء صلاة التوبة كما ورد عن النبي.. احرص على ترديده (فيديو)
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة