غزة – أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، الخميس، إن الجيش الإسرائيلي يواصل إنشاء منطقة عازلة مع قطاع غزة على الجانب الفلسطيني من السياج الحدودي.

وأوضحت الصحيفة أن “المنطقة يتم إنشاؤها بالقرب من السياج الحدودي من بيت لاهيا شمالا إلى كرم أبو سالم جنوبا”.

وأضافت أن “عرض المنطقة العازلة يصل إلى كيلومتر داخل غزة، وستشكل لدى الانتهاء من إنشائها 16بالمئة من مجمل مساحة القطاع”.

كما أفادت بأن “الجيش يعمل أيضا على إكمال إنشاء ممر عرضي يفصل شمالي قطاع غزة عن وسطه وجنوبه”.

ولم تقدم الصحيفة تفاصيل أكثر بشأن طبيعة المنطقة العازلة.

وحتى الساعة 13:45 (ت.غ)، لم تصدر إفادة رسمية إسرائيلية، ولم تعقب أي جهة فلسطينية معنية.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي، الاثنين، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يطالب بإخلاء مناطق واسعة من شرق خانيونس

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي السكان الفلسطينيين في الأحياء الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة إلى إخلاء المنطقة والتوجه نحو ما يسميها "المنطقة الإنسانية".

وأعلن الاحتلال أن المنطقة الممتدة من "مواصي خانيونس"، وهي الجهة الغربية من المدينة حتى منطقة دير البلح بالمحافظة الوسطى منتصف قطاع غزة منطقة آمنة، رغم تنفيذه العديد من المجازر داخلها وأبرزها مجزرة النصيرات في الثامن من حزيران/ يونيو الماضي.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي خريطة جديدة توضح المنطقة المطالبة بالإخلاء، وهي: مناطق القرارة والأحياء المحيطة بها، وبني سهيلا وما حولها، بما في ذلك أحياء معن، وقيزان النجار، والقرين، وجورة اللواء، والمنارة والسلام.


وامتدت منطقة الإخلاء إلى عبسان الجديدة والأحياء المحيطة بها، وعبسان الكبيرة، وبلدية الخزاعة وبلدية الفخاري والمناطق الاقليمية، وبلدية الشوكة وبلدية النصر.

#عاجل الى كل السكان والنازحين المتواجدين في مناطق القرارة واحيائها، بني سهيلا واحيائها، بما في ذلك احياء معن، قيزان النجار، القرين، جورت اللوت، المنارة والسلام، عبسان الجديدة واحيائها، عبسان الكبيرة واحيائها، بلدية الخزاعة واحيائها، بلدية الفخاري واحيائها، المناطق الاقليمية،… pic.twitter.com/fBRzjxF3Wq — افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) July 1, 2024
وأرفق أفيخاي هذه الأحياء بأرقام المناطق، وهي خطوة أعلن عنها الاحتلال أول مرة "من أجل تخفيض عدد الضحايا من المدنيين" عندما بدأ في اجتياح خانيونس أول مرة في الفترة ما بين مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي، حتى نيسان/ أبريل الماضي.

ويأتي ذلك بينما بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة لـ "تفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك".


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطيني، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • الحكومة الليبية تعيد فتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس
  • الاحتلال يطالب بإخلاء مناطق واسعة من شرق خانيونس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة خسائره في غزة.. ويكشف عن «مشكلة كبرى»
  • ما قاله عن الإتفاق مع الحزب لافت... سموتريتش: يجب إقامة منطقة عازلة بجنوب لبنان
  • فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة
  • الجيش الإسرائيلي يواصل غاراته على حي الشجاعية واشتباكات بمدينة غزة
  • إسرائيل تعتزم بناء معبر رفح بموقع جديد وتوسيع المنطقة العازلة
  • جيش الاحتلال يوسع المنطقة العازلة على طول 14 كم من محور فيلادلفيا
  • الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته بالشجاعية والمقاومة تستهدف تجمعات لجنود الاحتلال