دمشق-سانا

أعلنت المؤسسة العامة للمناطق الحرة عن الخارطة الاستثمارية لعام 2024 في فروعها في دمشق والمحافظات، وتتضمن الخارطة عدداً كبيراً من الفرص الاستثمارية المتنوعة، من حيث المساحة والنوع.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين مدير المؤسسة العامة للمناطق الحرة محمد زيتون أن الخارطة تشمل فرصاً استثمارية متنوعة ومتعددة تلبي مختلف الأنشطة الاستثمارية الصناعية والتجارية والخدمية، مشيراً إلى أن الفرص تشمل أبنية ومستودعات بيتونية ومنشآت معدنية أو ساحات لتخزين البضائع وأراضي معدة للبناء مجهزة بالخدمات اللازمة لإقامة المشاريع الصناعية، وتتراوح مساحتها بين 50 و3000 متر.

وكشف زيتون عن توفر مستودعات جاهزة لتخزين البضائع في فروع المؤسسة (دمشق- وعدرا- مطار دمشق الدولي- طرطوس – اللاذقية)، داعياً المستثمرين وأصحاب الفعاليات التجارية والصناعية إلى الاطلاع على نظام الاستثمار ومزايا الاستثمار والفرص المتاحة في المناطق الحرة، وإقامة مستودعات استراتيجية فيها بدلاً من دول الجوار.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الطرود البريدية.. بيان هام من الجمارك !

أكدت المديرية العامة للجمارك، أن المعالجة الجمركية للطرود البريدية القادمة من خارج الوطن تخضع للإجراءات التشريعية والتنظيمية الساري العمل بها. والخاصة بأحكام المواد 49، 86 مكرر 2، 213 فقرة “ط” و235 من القانون رقم 17-04 المؤرخ في 16 فيفري .2017 المعدل والمتمم للقانون رقم 79-07 المؤرخ في 21 جويلية 1979، والمتضمن قانون الجمارك. وكذا أحكام المواد 21 إلى 25 من الأمر رقم 22-01 المؤرخ في 03 أوت 2022، المتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2022.

ويشترط أن تكون البضائع المرسلة، عرضيا، من الخارج عبر الطرود البريدية -حسب الجمارك- موجهة للاستعمال الشخصي أو العائلي.  و”أن لا تكتسي طابعا تجاريا، بحيث تقوم مصالح الجمارك الجزائرية، بناء على قاعدة البيانات الرقمية التي يتم استغلالها للتعرف على هوية المرسلين والمرسل إليهم، برصد جميع الإرساليات التي تخالف شروط الإستفادة من الإعفاء الممنوح قانونا.”

وتقوم الجمارك بمقتضى التشريع والتنظيم الساري العمل بهما، بحجز الإرساليات المتكررة التي تحتوي على نفس الصنف من البضائع. بما في ذلك الهواتف النقالة، المرسلة إلى نفس الأشخاص والموجهة إلى نفس العناوين بمحل إقامتهم. لاعتبارها تيارات تهريب ينتهجها بعض الأشخاص لغرض التملص من الإجراءات القانونية التي تؤطر عمليات الإستيراد في هذا الإطار. أو يمكن أن يقع فيها البعض الآخر جهلا منهم بهذه الإجراءات.

كما أن عملية استيراد الهواتف النقالة تخضع وجوبا لمعايير المطابقة المرتبطة خصوصا بحفظ سلامة وصحة المواطنين وشروط الجودة. وكذا تأمين البيانات الشخصية ومطابقة المعايير الأمنية ضد الأخطار السيبرانية المحتملة عند اقتناء الهواتف الذكية. سواء كانت جديدة، مستعملة أو تم تجديدها. إضافة إلى أن عملية استيراد بعض البضائع الحساسة تستوجب رخصا خاصة مسبقة ككاميرات المراقبة، الطائرات المصغرة بدون طيار (drones.

وأعلنت في نفس السياق، أن كل الترتيبات اللازمة تم اتخاذها من أجل الإسراع في تسليم الطرود البريدية التي تستوفي الشروط المطلوبة. وفي هذا الإطار يتعين على المرسل إليهم تدوين هويتهم الكاملة ومقر إقامتهم الصحيح. مع تقديم سندات أو وصولات تثبت صحة الطلبيات الإلكترونية التي قاموا بإجرائها، عند التقدم لاستلام الطرود البريدية الخاصة بهم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • ناصيف زيتون ودانييلا رحمة.. أحدث عروسين في صيف 2024
  • الطرود البريدية.. بيان هام من الجمارك !
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • «حياة كريمة» تشارك في فعالية «Safertogether» لدعم الصحة النفسية
  • عائلة دانييلا رحمة في بيروت استعداداً لزفافها من ناصيف زيتون
  • حوّل منزله وكرًا لتخزين الألعاب النارية.. تفاصيل القبض على مالك محل خردوات بالدقهلية
  • وزير الزراعة يؤكد على مبادرة الدولة المصرية بإنشاء منطقة لوجيستية لتخزين وتوزيع الحبوب
  • وزير الزراعة يستعرض مبادرة إنشاء منطقة لتخزين الحبوب في مصر أمام دول البريكس
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية
  • طريقة عمل الفول بالطماطم.. وصفة سهلة لفطار يوم الجمعة