أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس، أن مسألة الاعتراف بفلاديمير زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا ستصبح بلا قيمة بحلول 21 مايو 2024.

مدفيديف يكشف عن أسباب رفض نظام كييف للانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

وقال وزير الخارجية: "بالنسبة لـ 20 مايو وما سيحدث في 21 مايو، فلننتظر حتى ذلك الحين. ربما لن تكون هناك حاجة للاعتراف بأي شيء".

هكذا عقّب لافروف على تصريح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن قرار زيلينسكي الوحيد بعدم إجراء انتخابات رئاسية يجعله غير شرعي اعتبارا من 21 مايو.

وذكر زيلينسكي أن الانتخابات الآن "ليست في الوقت المناسب"، مؤكدا على ضرورة وضع هذه القضية جانبا. ووفقا لرئيس الوزراء الأوكراني السابق ميكولا أزاروف، تنتهي صلاحيات زيلينسكي في 21 مايو.

وسبق أن أعلن البرلمان الأوكراني وقف إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية خلال فترة الأحكام العرفية، وقال رئيس البرلمان رسلان ستيفانشوك: "تقرر عدم إجراء الانتخابات في أوكرانيا ما دامت الأحكام العرفية سارية المفعول"، مشيرا إلى أنه "كانت هناك مناقشات كثيرة على المستويين البرلماني والحكومي في أوكرانيا بشأن الانتخابات المحتملة، وأن كييف أجرت أيضا مشاورات مع شركائها حول هذه القضية، خاصة مع رؤساء البرلمانات الأجنبية".

وكان من المقرر أن تجري أوكرانيا انتخابات برلمانية في أكتوبر من العام الماضي، بينما من المفترض إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا في 31 مارس 2024، لكن الحملة الانتخابية لم تتم بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

ووقد سبق أن فرض البرلمان الأوكراني الأحكام العرفية في أوكرانيا في أعقاب انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في 24 فبراير 2022، ومددها عدة مرات منذ ذلك الحين. وفي نوفمبر من العام الماضي، تم تمديدها حتى 14 فبراير الماضي، ثم إلى منتصف مايو المقبل.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دونباس كييف موسكو الأحکام العرفیة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، مع وفد برلماني أمريكي، بقيادة رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الاستخبارات بمجلس النواب مايك تيرنر، مسألة تقديم المزيد من المساعدات العسكرية إلى بلاده، وسط حربها المستمرة مع روسيا.

وقال "زيلينسكي" في بيان نشرته الحكومة الأوكرانية: "نرى تصميم الكونجرس الأمريكي على زيادة الدعم لأوكرانيا، وممتنون لذلك، خاصة أن تخصيص الكونجرس مساعدات مالية لـ أوكرانيا يعزز بشكل كبير اقتصادنا وقواتنا المسلحة".

واستعرض الرئيس الأوكراني الوضع على خط المواجهة، والاحتياجات ذات الأولوية لقوات الدفاع، كما ناقش مع أعضاء مجلس النواب الأمريكي المجالات الرئيسية لمزيد من المساعدات الأمريكية، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي الإضافية والصواريخ الاعتراضية.

وأكد "زيلينسكي" أهمية هذه المساعدات، قائلًا: "تساعدنا أنظمة باتريوت للدفاع الجوي الصاروخي في إنقاذ الأرواح وحماية البنية التحتية، ونعول على عمليات تسليم إضافية لهذه الأنظمة في المستقبل القريب".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى مشاركة الولايات المتحدة في قمة السلام العالمية المقررة في سويسرا، كما شدد على أهمية بذل الجهود المشتركة لإشراك البلدين في دعم البيان الختامي للقمة.

كما ناقش الطرفان سبل تكثيف الضغط بالعقوبات على روسيا، بينما شدد "زيلينسكي" على دور الكونجرس الأمريكي في تشكيل الإطار القانوني لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لتلبية احتياجات بلاده.

ويضم الوفد الأمريكي -الذي وصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم- رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الاستخبارات بمجلس النواب مايك تيرنر، والنواب بيتي مكولوم، وجون جويس، وروني جاكسون، وتوني جونزاليس.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • الاعتراف بالحق فضيلة
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • الأمن الأوكراني يعتقل مجموعة أشخاص بزعم التخطيط للاستيلاء على مبنى البرلمان
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا