انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إلى أحقية شركة للمنسوجات والملابس الجاهزة في استرداد الرصيد الدائن الذي مر عليه أكثر من ست فترات ضريبية متتالية.

وقالت الفتوى، أنه قد خلت الأوراق من وجود أي موانع قانونية تحول دون رد هذا الرصيد، ومن ثم تلتزم مصلحة الضرائب المصرية برده، وفقًا للشروط وبالضوابط المقررة وقت تقديم طلب الاسترداد.

سبب صدور الفتوى، أن شركة للمنسوجات والملابس الجاهزة تقدمت بطلب إلى مصلحة الضرائب المصرية لاسترداد الرصيد الدائن الذي مر عليه أكثر من ست فترات ضريبية متتالية بمبلغ  (2646944،81) جنيهًا استنادًا إلى البند (3) من المادة (30) من قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم (67) لسنة 2016.

وبمراجعة ملف الشركة تبين أنها مسجلة لدى المصلحة عن نشاط تصنيع الملابس الجاهزة وتصديرها للخارج، وأن طلبها لاسترداد الضريبة يخضع للبند (1) من المادة (30) من قانون الضريبة على القيمة المضافة المتعلق برد الضريبة السابق سدادها أو تحميلها على السلع والخدمات التي يتم تصديرها، والذي اشترط لرد الضريبة ألا تقل قيمة الصادرات عن قيمة مدخلاتها، كما تبين للمصلحة أن قيمة مبيعات صادرات الشركة أقل من قيمة مدخلاتها دون مرتبات التشغيل وفرق العملة بواقع مبلغ مقداره (138546) جنيهًا.

وعليه فقدَت الشركة أحد الشروط المتطلبة قانونًا لرد الضريبة السابق سدادها وهو ألا تقل قيمة صادراتها عن قيمة مدخلاتها، إلا أن الشركة المعروضة حالتها تمسكت بأحقيتها في استرداد الرصيد الدائن لمرور أكثر من ست فترات ضريبة متتالية، معللة ذلك بأن حالة رد الرصيد الدائن الذي مر عليه أكثر من ست فترات ضريبية متتالية لم تتطرق إلى بحث سبب نشأة هذا الرصيد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الدولة مصلحة الضرائب الضريبة على القيمة المضافة قانون الضريبة على القيمة المضافة

إقرأ أيضاً:

برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي يُعقد هذا العام في الفترة من 29 - 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وبحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من مائة دولة حول العالم ومشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية؛ وذلك لمناقشة موضوع «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع».
من جانبه، صرح الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بأن موضوع المؤتمر هذا العام يأتي إيمانًا من دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بأهمية تعزيز الوعي والتفاهم العالمي بأهمية الفتوى الرشيدة في إرساء منظومة المبادئ والأفكار لتكون قائمة على الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة.

وأضاف: أننا نسعى من خلال مؤتمر هذا العام إلى تعزيز دَور المنظمات الدولية والإقليمية في تمكين الأخلاق والقيم الإنسانية وإظهار دَور الفتوى في ذلك، وإبراز الأرضية الأخلاقية المشتركة للتعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية، فضلًا عن تقديم الحلول الإفتائية لمواجهة تحديات هذا البناء القائم على الأخلاق القويمة.

وأشار مستشار فضيلة المفتي إلى أنَّ المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء يتضمَّن هذا العام العديدَ من النقاشات المهمة وَفق ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول: البناء الأخلاقي في الإسلام ودَور الفتوى في تعزيزه، والمحور الثاني: الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ، أما المحور الثالث فهو: الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع.
وأوضح د. نجم أن فعاليات المؤتمر كذلك تتضمن ثلاث ورش عمل مهمة لمناقشة موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية، وصياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية، ورصد وتحليل إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

وأشار “ نجم” إلى أنه سيتم -خلال المؤتمر- إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها: إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

كما يشهد المؤتمر مراسم تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الأمانة العامة والهيئات الإفتائية على هامش المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • «الأهلي المصري» يقرر زيادة غرامة انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى | تفاصيل
  • مايكروسوفت أبلغت أكثر من 10 وكالات حكومية بتعرضها للاختراق من روسيا
  • شركة BLEND.. ابتكار وجودة في عالم الدعاية والإعلان منذ 2019  
  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • طريقة استرداد الكفالة بعد البراءة والتصالح مع المحكمة
  • بعد تحويل الوحدات الفندقية لإسكان.. "التنمية السياحية" تنجح فى استرداد 127 ألف متر مربع بشرم الشيخ