الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة الأنبار، الخميس، زيادة ملحوظة في الخزين الإستراتيجي لبحيرة حديثة وانتعاش الحبانية، متوقعة زيادة المساحة الزراعية للموسم الزراعي الصيفي.

وقال مدير الموارد المائية في المحافظة جمال عودة سمير، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تم توجيه السيول بعد موجة الأمطار الأخيرة باتجاه عمود نهر الفرات مقدم ومؤخر سد حديثة، وتعزيز الخزين الإستراتيجي المائي للبحيرة للاستفادة منها في موسم الصيف المقبل، وكذلك الموسم الشتوي لعام 2024".



وأضاف، أن "هناك زيادة ملحوظة في الخزين الإستراتيجي لبحيرة حديثة، حيث بلغ ارتفاع عمود الخزن المائي لخزانها إلى مايقارب 7 أمتار مما يؤدي الى زيادة الخزين والطمأنينة لموسم الصيف المقبل".

وتابع، أن "هطول كميات كبيرة من الأمطار على المناطق الغربية وخصوصا وادي حوران وبحجم 100 متر مكعب في الثانية ولمدة 6 أيام متتالية أدى إلى زيادة منسوب نهر الفرات ومقدم سدة الرمادي وارتفاعه بزيادة ملحوظة إلى ما يقارب مترين و2 سم عن المنسوب السابق".

ولفت، إلى أن "وزير الموارد المائية وجه بتعزيز الخزين الإستراتيجي وإنعاش بحيرة الحبانية للاستفادة منها في زيادة الخزين المائي للاستفادة منه خلال الموسم الصيفي"، مؤكداً، أن "الوزارة تعمل أيضا على تعزيز الإيرادات المائية التي تأتي من دول المنبع في حوض دجلة والفرات وكذلك تعزيز الخزين الإستراتيجي في بحيرة حديثه وتوجيه الفائض إلى بحيرة الحبانية للاستفاده منه في الموسم الشتوي".

وذكر، أنه "تم إطلاق كميات كبيرة إلى بحيرة الحبانية وإنعاشها وتوجيه مياه كبيرة إلى ناظم الورار ومن ثم إلى القناة الناقلة من ناظم الورار إلى بحيرة الحبانية، وسيتم تعزيز البحيرة أيضاً في حال سقوط كميات أخرى من الأمطار الأسبوع المقبل"، موضحا، "وجود ارتياح واضح من قبل الأهالي والمزارعين بإنعاش بحيرة الحبانية من جديد بعد موجة الجفاف التي تعرضت لها لمدة اكثر من أربع سنوات".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الخزین الإستراتیجی بحیرة الحبانیة

إقرأ أيضاً:

بعد زيادة أعداد اللاجئين .. مفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودان

 

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إنها قررت توسيع خطتها لمساعدة السودان لتشمل دولتين أخريين هما ليبيا وأوغندا، وذلك بعد وصول عشرات الآلاف من اللاجئين إليهما في الأشهر الماضية.

الخرطوم ــ اليوم التالي

ونقلت رويترز عن إيوان واتسون من المفوضية في إن ما لا يقل عن 20 ألف لاجئ وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي، مع تسارع عدد الوافدين في الأشهر القليلة الماضية، في حين وصل ما لا يقل عن 39ألف لاجئ سوداني إلى أوغندا.

وأضاف “هذا لا يشير سوى إلى الوضع البائس والقرارات اليائسة التي يتخذها من ينتهي بهم المطاف إلى مكان مثل ليبيا وهي بالطبع صعبة للغاية بالنسبة للاجئين في الوقت الحالي”.

وتدور الحرب منذ أكثر من عام بين القوات المسلحة السودانية بقادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.
وأسفر النزاع الذي اندلع في أبريل 2023 عن سقوط عشرات آلاف القتلى وتسبب بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
وأشار 4 خبراء حقوقيين مستقلين لدى الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 25 مليون مدني يعانون من الجوع ويحتاجون إلى المساعدات بشكل عاجل، وسط تحذيرات من مجاعة محدقة.

وقال الخبراء، وبينهم المقرر الخاص المعني بالحق في الوصول إلى الغذاء، إن “كلا من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع يستخدم الغذاء سلاحا لتجويع المدنيين”.
وطالبوا في بيان الطرفين بـ”التوقف عن منع المساعدات الإنسانية ونهبها واستغلالها”.

وأضافوا أن الجهود المحلية للاستجابة للأزمة لا يعرقلها العنف غير المسبوق فحسب، بل كذلك الهجمات المستهدفة ضد عناصر الإغاثة.

وقالوا إن “الاستهداف المتعمّد للعاملين في المجال الإنساني والمتطوعين المحليين قوّض عمليات الإغاثة، ما يضع ملايين الناس في خطر إضافي أن يعانوا المجاعة”.

الوسومالأزمات الإنسانية الإستجابة اللاجئين خطة نقص الغذاء

مقالات مشابهة

  • مالية كردستان تعلن المباشرة بتوزيع رواتب هذه الفئات يوم الاحد المقبل
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا
  • غرق رجل وابنته أثناء نزهة عائلية في بحيرة قرب زمار
  • الخدمة المدنية تعلن الأحد المقبل إجازة رسمية
  • الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على أحد عناصر داعش في الأنبار
  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • بعد زيادة أعداد اللاجئين .. المفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودانيين
  • بعد زيادة أعداد اللاجئين .. مفوضية السامية تعلن توسيع خطتها لمساعدة السودان
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن استيراد كميات من الغاز وشركات أسمدة تلجأ للغاز الأميركي
  • بالصور: غزة - إدخال كميات من الوقود لتشغيل المرافق المائية