أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

وقعت حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الإيطالية، اليوم الأربعاء بروما، على اتفاق الاعتراف المتبادل برخص السياقة بغرض استبدالها.

ووقع على هذا الاتفاق كل من السيد يوسف بلا، سفير صاحب الجلالة لدى الجمهورية الإيطالية، والسيد ماتيو سالفيني نائب رئيسة مجلس الوزراء ووزير البنيات التحتية والنقل، بحضور نائب الوزير المكلف بالنقل البحري.

وخلال حفل التوقيع على هذا الاتفاق بمقر وزارة البنيات التحتية والنقل الإيطالية، أعرب السيد سالفيني عن إعجابه بأوجه التقدم التي حققها المغرب والازدهار الاقتصادي على مستوى البنيات التحتية الطرقية، والسككية، والمينائية.

ودعا، في هذا الصدد، إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الربط، مبرزا فرص الاستثمار التي توفرها المملكة.

وأكد السيد بلا، من جانبه، أن تجسيد هذا الاتفاق يعكس الالتزام الراسخ والموصول للحكومة المغربية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والعناية السامية التي ما فتئ يحيط بها جلالته أعضاء الجالية المغربية.

وأضاف أن هذه الآلية الجديدة تأتي لتنضاف إلى الترسانة القانونية التي تؤطر علاقات التعاون والشراكة الممتازة القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يجنب مغاربة الديار الإيطالية، الذين يتوفرون على رخصة السياقة المغربية، متاعب عديدة، خصوصا بنقط المراقبة، والتي انطلقت سنة 2020 في ظل عدم تجديد الرخص التي تم تغييرها من لدن المغرب في السنة نفسها.

وكان الكثير من السائقين، سواء المشتغلين في النقل الطرقي والشاحنات أو مستغلي سياراتهم الخاصة الذين يتوفرون على رخصة السياقة المغربية، محرومين من تجديد رخصة السياقة من لدن السلطات الإيطالية بسبب عدم تمكينها من المعلومات الحديثة وفق المعايير الدولية لرخصة السياقة المغربية.

ومن شأن هذا الاجراء أن يسهل على السائقين المغاربة الاندماج في قطاع النقل بإيطاليا، الذي يعاني على غرار نظيره الإسباني من نقص حاد في عدد السائقين، والذي تحدثت تقارير صحفية سابقة على أنها تعتزم استقطاب 26 ألف سائق مهني مغربي خاصة سائقي الحافلات والشاحنات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هذا الاتفاق

إقرأ أيضاً:

متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة

يزخر متحف "تيم لاب" - المُقام حالياً بجدة التاريخية بالتعاون بين وزارة الثقافة ومجموعة "تيم لاب" العالمية ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 - ، بالعديد من الفضاءات الرائعة, حيث يتضمن هذا المشروع قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً، مما يوجد عالماً واحداً بلا حدود، ليُشكل إضافة نوعية للمشهد الثقافي في المملكة.

 ويجمع المتحف بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة, التي من بينها "عالم بلا حدود" الذي يتعرف فيه الزوار على العالم من خلال أجسامهم ، كما يضم المتحف غابة الألعاب الرياضية التي تُمثّل فضاءً إبداعيًا يتم من خلاله اكتساب القدرة على الإدراك المكاني ، ويستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد.

 ويمتد متحف تيم لاب على مساحة تبلُغ نحو 10 آلاف متر مربع وهو أول متحف يُطلق في منطقة الشرق الأوسط، وأُنشئ بشكل دائم على ضفاف بحيرة الأربعين مُطلًّا على المناظر البانورامية لجدة التاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

ويأتي مشروع تيم لاب ضمن مبادرة تطوير البنية التحتية للمعارض الثقافية التي تعمل على تهيئة البنية التحتية الثقافية لزيادة المعروض الثقافي في المملكة، وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة - أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 - التي تهدف إلى تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة.

مقالات مشابهة

  • فايننشال تايمز: هل تسعى إسرائيل لإنشاء منطقة ميتة في لبنان؟
  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • مناقشة التعاون بين الحكم المحلي والمنظمة الإيطالية للمتطوعين
  • الحرارة تستمر بالانخفاض وفرصة لهطل زخات من المطر في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية
  • وزير المالية الإسرائيلي: كل دولة تعترف بفلسطين سنبني مستوطنة باسمها في الضفة
  • الإمام السيد الخامنئی يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية ويدعوا الى مشاركة شعبية كبيرة
  • متحف "تيم لاب" بجدة التاريخية يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة
  • Ooredoo تقدم عروضها وحلولها المبتكرة لمهنيي قطاع الصيدلة
  • أفضل وأسوأ الدول في قيادة السيارات
  • أضخم منافسة على مستوى المملكة.. 6 شركات تفوز برخص الكشف التعديني