المناطق_الجوف

نظمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة الجوف برنامج الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، والذي يصادف السابع والعشرين من مارس لكل عام، بفعاليات وورشة عمل في مقر الجمعية بمدينة سكاكا، بحضور أعضاء لجنة المسرح من ممثلين وكتاب مسرحيين وعدد من الهواة.

 

أخبار قد تهمك اليوم العالمي للمسرح.

. إطلالة على صناعة الفن وإشراكه في حياة المجتمع 28 مارس 2023 - 4:08 صباحًا

 

 

 

وتضمن برنامج الاحتفال تقديم كلمة موجزة عن اليوم العالمي للمسرح وورشة عمل كتابة النص المسرحي عبر منسق لجنة المسرح بالجمعية محمد العفر، وعرض عن المسرح العالمي وفنونه المختلفة قدمه الدكتور أيمن الريح، إضافة إلى مسرحية قدمها مجموعة من الممثلين تناولت موضوعات اجتماعية وأبرزت من خلالها مهارات المسرحيين في الجمعية وتطبيقاً للنص المسرحي المكتوب.

 

 

 

 

وقال مدير جمعية الثقافة والفنون بالجوف خالد بن عبدالرحمن العيسى: إن تنظيم هذه المناسبة جاء احتفاءً بجهود المسرح في الجمعية والذي تعتمد عليه كواحدة من اللجان الرئيسة في عملها والذي ترعى من خلاله الجمعية العديد من المواهب الشابة في فنون المسرح والكتابة المسرحية، إضافة إلى امتلاك الجمعية والمنطقة بشكل عام أسماء مسرحية أسهمت في المسرح السعودي ووصلت حتى الأعمال الدرامية التلفزيونية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمسرح العالمی للمسرح

إقرأ أيضاً:

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الكاتبة فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي"

 

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي عن اطلاق مسابقة التأليف المسرحي في الدورة التاسعة باسم الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول.


وقال  الغرباوي: اطلاق اسم  الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول على مسابقة التأليف  لكونها  أحد رواد الكتابة لمسرح الطفل، وجاء ذلك  مواكبا لاطلاق مسابقة مسرح الطفل والنشء بالدورة التاسعة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.


وأعربت الكاتبة والمخرجة فاطمة المعدول عن امتنانها بأن تحمل مسابقة التأليف بالمهرحان  اسمها وقالت: مممتنة وفي غاية السعادة، وأقدر بشدة رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي المخرج مازن الغرباوي فهو مسرحي مجتهد ومتميز وكنت اتابعه منذ بداياته ومن خلال المهرجان اشكر اصدقائي واولادي المسرحيين على الحب والاهتمام الذي اعتبره أجمل تكريم وتقدير لي.

 

الكاتبة والمخرجة الكبيرة فاطمة المعدول ولدت في القاهرة، وحصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام ١٩٧٠م، ولها السبق في الكثير من القضايا التي تخص الطفل، فبعد سفرها عام 1977 في بعثة للمجر لدراسة مسرح الطفل عادت وهي مسلحة بالعلم عن كل ما يخص الطفل بجانب حبها وشغفها بالكتابة عن الطفل وعن المسرح، فهي أول مخرجة مسرح للطفل في مصر، وأول من طالبت بإنشاء مسرح للطفل، وهي أول من بدأت الاهتمام بذوي الهمم في الثمانينات، ولم يكن هناك مساحة تقبل وقتها، وهي دائما تنادي بقناة خاصة للطفل المصري، كما أنها أول امرأة تولت منصب مدير عام ثقافة الطفل عام 1996، وأصبحت رئيس المركز القومي لثقافة الطفل في 1998، وتوالت بعدها المناصب التي تولتها ومنها: مديرًا لقصر ثقافة الطفل عام 1978، ومن ثم مدير إدارة ثقافة الطفل بالثقافة الجماهيرية عام 1980، ومن ثم مدير عام المسرح القومي للأطفال في 1983.

 

 

فاطمة المعدول لها السبق في الكثير من الأمور التي تخص الطفل كما قدمت أول مسرح للمعاقين في مصر، وأقامت وأشرفت علي ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين في أدب الطفل وفنون الحكي ومكتبات الأطفال ومسرح الطفل (عرائس وبشري) والعديد من الورش المسرحية للأطفال المعاقين والأسوياء.

نبذة عن فاطمة المعدول

فاطمة المعدول سيدة عاشقة للطفل ومتفانية في خدمته وتثقيفه وتعليمه ومخلصة في حبها للأطفال لأنهم مستقبل مصر ومستقبل الأمة  وحصلت المعدول على عدة جوائز  مثل جائزة الثقافة الجماهيرية وجائزة اليونكسو، والجائزة الدولية في مهرجان القاهرة لسينما الطفل، وتجاوز حجم ما كتبته عن الأطفال الـ 50 مؤلفا، هذا غير ما قدمته كمخرجة فقد أخرجت العديد من المسرحيات للطفل.

 

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 

 

 

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي تقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وإدارة الدكتورة انجي البستاوي ويراسه شرفيا سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة ايوب، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وسيادة اللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول
  • «اليوم الإماراتي للمسرح».. عيد سنوي واحتفاء حضاري
  • مسرحيون: «2 يوليو».. فرحٌ يسكن القلب
  • وزارة الثقافة تضيف عنصرين جديدين للحصول على الدعم المسرحي
  • "جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا… الباحث الموسيقي زياد عجان يضيء على الموسيقا والغناء في اللاذقية
  • في اليوم العالمي للمرأة.. الخارجية المصرية تحتفي بالسفيرة نميرة نجم
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للموسيقى 28 الجاري
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الكاتبة فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي"
  • المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين