الوطن:
2024-07-07@03:05:01 GMT

أسعار الذهب العالمية تحقق مكاسب ومستوى قياسيا جديدا

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

أسعار الذهب العالمية تحقق مكاسب ومستوى قياسيا جديدا

عززت أسعار الذهب عالميًا من مكاسبها بشكل ملحوظ بالتزامن مع صدور بيانات اقتصادية أمريكية مهمة، حيث ترتفع الأسعار فوق مستوى 2200 دولار للأوقية، فيما سجلت العقود الآجلة قمة تاريخية جديدة.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 1% إلى 2235 دولارا للأوقية، لتتجاوز المستوى القياسي البالغ 2231 الذي وصلت إليه الأسبوع الماضي، وفق موقع «إنفيستينج».

ارتفاع في أسعار الذهب العالمية

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنسبة 0.9% إلى مستوى 2214 دولارا للأوقية، ولم تشهد أسعار الذهب تحركات ملحوظة خلال اللحظات الأولى من تعاملات، اليوم الخميس، بعدما أنهت تعاملات أمس عند مستويات قياسية وسط تطلع المستثمرين إلى مزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية للحصول على أدلة مسار سياسية النقدية.

وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رغبته في خفض أسعار الفائدة، وهناك مخاوف من المخاطر الجيوسياسية التي لا تزال قائمة في الأسواق حول الحروب الدائرة الآن، سواء في أوكرانيا أو في الشرق الأوسط، وهو ما يدعم الذهب.

مستوى قياسي في سعر الذهب

وصل الذهب إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي بعد أن توقع بنك الاحتياطي الفيدرالي ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024 على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة.

وتواصل البنوك المركزية الإبلاغ عن مشتريات الذهب، مدفوعة برغبتها في تنويع احتياطياتها، وهذا يعوض الضعف الناجم عن الطلب على الاستثمار، والذي يركز بشكل أكبر على توقعات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ويتوقع المتداولون حاليًا احتمالًا بنسبة 62% بأن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في يونيو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب عالميا أسعار الذهب العالمية الفيدرالي الأمريكي سعر الذهب أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

في تقرير لـ الكونجرس.. الاحتياطي الفيدرالي يُلمح إلى قرب خفض الفائدة

أظهر تقرير للاحتياطي الفدرالي موجهة إلى الكونجرس الأمريكي أن التضخم يتباطأ وأن سوق العمل الأمريكي يعود إلى وضع مشابه إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وقال التقرير: «إن التضخم انحسر بشكل ملحوظ العام الماضي، وأحرز تقدماً إضافياً متواضعاً هذا العام». وذكر التقرير أن سوق العمل واصل عملية إعادة التوازن في النصف الأول من هذا العام، وسط تراجع الطلب على العمالة، كما انخفضت الوظائف الشاغرة على مستوى العديد من القطاعات. فيما استمرت زيادة عرض العمالة بدعم من الوتيرة القوية للهجرة، مشيرًا إلى أن التوازن ما بين العرض والطلب على العمالة يبدو وأنه شبيه بالفترة التي سبقت الجائحة مباشرة، حينما كان سوق العمل مشدداً نسبياً ولكن ليس محموماً. كما واصل نمو الأجور الاسمية التباطؤ.

وكان تقرير الوظائف الأمريكية أشار إلى أن معدل البطالة ارتفع لأعلى مستوى في نحو 3 سنوات خلال الشهر الماضي مسجلاً 4.1%، فيما أضاف الاقتصاد وظائف بأكثر من التوقعات عند مستويات 206 آلاف وظيفة. وصدر التقرير النصف سنوي من الفدرالي إلى الكونغرس قبل أيام من شهادة رئيس البنك جيروم باول المقررة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. كما من المقرر صدور تقرير التضخم الشهري في أميركا عن يونيو حزيران الماضي هذا الأسبوع.

وكان الفيدرالي الأمريكي قرر تثبيت معدل الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير للسياسة النقدية، كما خفض توقعاته لخفض الفائدة إلى مرة واحدة من ثلاث مرات لهذا العام. ومع ذلك لا يزال بعض صناع السياسة النقدية يتوقعون أن يخفض البنك الفائدة مرتين بحلول نهاية هذا العام.

اقرأ أيضاًمسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال 2024

«روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار

بنك باركليز يتوقع تخلي الاحتياطي الفيدرالي عن «التشديد الكمي» دون اضطرابات في أسواق المال

مقالات مشابهة

  • في تقرير لـ الكونجرس.. الاحتياطي الفيدرالي يُلمح إلى قرب خفض الفائدة
  • مكاسب الذهب عالميا ترتفع لأعلى مستوى منذ 6 أسابيع.. والأسواق تنتظر قرارا أمريكيا
  • مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية
  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • الذهب يواصل الصعود مجددًا خلال الفترة المقبلة
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • تحرك جديد لسعر الذهب اليوم الخميس 4-7-2024 .. بكام عيار 21؟
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • الذهب يتألق وسط توقعات بخفض الفائدة