مملكة بريس:
2024-09-30@15:45:43 GMT

ابتداء من فاتح أبريل..3000 درهم في أجور الأساتذة

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

ابتداء من فاتح أبريل المقبل، سيجد موظفو وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بجميع فئاتهم ورتبهم، 3 آلاف درهم في حساباتهم البنكية، تفعيلا لاتفاق 10 دجنبر 2023 مع النقابات القطاعية الأكثر تمثيلية الذي أنهى مسلسلا طويلا من الإضرابات.

وتغطي هذه الزيادة أربعة أشهر بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير الماضي إلى فاتح أبريل المقبل، بواقع 750 درهما للشهر، وهي نصف الزيادة المقررة في الاتفاق الحكومي الذي قضى بأن تصرف الدفعة الأولى في 2024 والدفعة الثانية في 2025.

وأكد عبد الله اغميمط، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، انتهاء الإجراءات الإدارية والمالية لتمكين الأساتذة من الزيادة في أجورهم نهاية مارس الجاري، أو الأسبوع الأول من أبريل المقبلة.

وعزا المسؤول النقابي تأخر صرف الدفعة الأولى من الزيادة إلى أسباب تقنية، رابطا ذلك “باشتغال مصالح المالية على وضع تصور متكامل لصرف هذه الزيادة بأثر رجعي”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين

أعلنت النقابة العامة للمعلمين، عن موعد صرف المعاشات دفعة أكتوبر، للأعضاء والورثة، وذلك يوم الأربعاء المقبل 2 أكتوبر المقبل، مشيرة إلى صرف دفعة جديدة لحوالات التأمين، المنصرفة من صندوق التأمين الخاص لأعضاء نقابة المهن التعليمية وورثتهم.

معاشات المعلمين

وأكد خلف الزناتي نقيب المعلمين، أن معاشات المعلمين تصرف على الفيزا المسلمة للمعلمين بشكل تلقائي، إذ لم يعد الصرف يدويا حيث كان الصرف اليدوي للمعاشات يتسبب في كم كبير من الشكاوى في أغلب المحافظات، ما دفع النقابة لاتخاذ قرارات للتحول إلى صرف المعاشات عن طريق الفيزا.

وأكد أن النقابة لديها زيادة تدريجية كبيرة خلال السنوات الماضية، في أعداد الخارجين على المعاشات، والتي تقدر بحوالى 40 ألف معلم سنويا، مؤكدا أن الفرق في كل دفعة بلغ 6 ملايين جنيه، وفي العام 25 مليون جنيه، تحاول النقابة توفيرها لتفي بها في الموعد للأعضاء والورثة.

موعد صرف معاشات المحامين 

وعن معاشات المحامين، أعلن عبد الحليم علام نقيب المحامين، صرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه لكل ابن قاصر من أبناء المحامين المتوفين، بمناسبة العام الدراسي الجديد، وصرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه للمحامين بالمعاش وأرامل المحامين المتوفين، بالإضافة إلى صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 اعتبارا من 29 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • تقرير رسمي يحذر من خطر الزيادة في أجور الموظفين بالمغرب
  • فستان رانيا منصور يبرز جرأة ذوقها (صور)
  • تقرير.. التوظيف وزيادات أجور الموظفين تهدد استقرار الميزانية العامة المغربية
  • تحضروا للأمطار والبرودة.. منخفض جوي يداهم العراق و7 محافظات تحت التأثير
  • موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين
  • إنقطاع الماء 3 أيام على هذه البلديات بالعاصمة
  • 3 آلاف درهم مقابل «وظيفة وهمية»
  • 3000 مشارك بالنمسا تنافسوا في 37 جولة تأهيلية
  • متاح الآن.. رابط نتائج وزارة التربية الوطنية منصة التوظيف للأساتذة المتعاقدين
  • اقتطاعات جديدة من أجور الأساتذة تصل إلى 4500 درهما تسائل وزيرة الاقتصاد والمالية