أعلنت شركة "كوباياشي فارماسوتكل"، الخميس، عن حالتي وفاة جديدتين يحتمل أن تكونا مرتبطتين بتناول مكملات غذائية من إنتاجها باتت محور فضيحة تتصاعد الضجة في شأنها منذ أيام.

وبذلك ارتفع إلى أربع عدد الوفيات التي تسببت بها هذه المكملات الغذائية التي تحتوي على نوع من الأرز المخمر بالخميرة يسمى "بيني كوجي" أو أرز الخميرة الحمراء.

وسوّق لهذا الأرز على أنه يخفض نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم، لكن دراسات تحذر منذ سنوات من إمكان انطواء هذا المكون على مخاطر، إذ أن تركيبته الكيميائية قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى.

وتُحقق "كوباياشي فارماسوتكل" ووزارة الصحة اليابانية في أكثر من مئة حالة استشفاء يُحتمل أن تكون مرتبطة بهذه المكملات الغذائية.

وأوضحت الشركة في بيانها أن الشخصين اللذين أعلنت الخميس عن وفاتهما كانا يستخدمان أحد مجموعات المكملات الغذائية الثلاث المشتبه بكونها مضرّة.

وأشارت إلى أنها وفرت أرز الخميرة الحمراء لشركتين في تايوان و50 شركة أخرى في اليابان، أعلن عدد كبير منها عن سحب منتجات مشتقة مختلفة مثل مشروب الساكي الفوار وصلصة السلطة ومعجون فول الصويا المخمر "ميسو".

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي الخميس إن "الوزارات والهيئات المعنية تعمل معاً لضمان سلامة الغذاء، وتسعى في هذا الإطار إلى تحديد المادة المسببة للأضرار الصحية وفهم كيفية وجودها في المنتج".

وأضاف هاياشي خلال مؤتمر صحافي أن الحكومة طلبت أيضا من الشركات المصنعة للمكملات الغذائية الأخرى التحقق من منتجاتها، وتعمل على إبلاغ الدول الأجنبية بهذه المشكلة الصحية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

فضيحة جديدة تهز تطوان.. مرصد يدق ناقوس الخطر بسبب مافيا العقار

أخبارنا المغربية- تطوان

كشف المرصد المغربي لحقوق الإنسان عن فضيحة عقارية جديدة بتطوان، حيث تتهم مافيا العقار بالسيطرة غير المشروعة على ممتلكات الدولة وأراضي المواطنين. 

ودعا المرصد إلى ضرورة وضع حد لهذا التسيب الذي يتزايد في المدينة، محذراً من خطورة التمادي في تجاهل هذه التجاوزات.

وفي بيان له، طالب المرصد بمحاسبة المتورطين في عمليات النصب العقاري، بما في ذلك منتخبين وموثقين وموظفين عموميين، الذين اتهمهم بتزوير وثائق رسمية لانتزاع العقارات، كما أعرب عن استيائه الشديد من عدم متابعة شكايته التي قدمها إلى وكيل الملك في تطوان بشأن قضية اختلاس عقاري، مؤكداً توفره على أدلة دامغة تدين هؤلاء المتورطين.

ورغم تلك الأدلة، قررت النيابة العامة بتطوان حفظ الملف بدعوى عدم كفاية الأدلة، وهو ما أثار غضب المرصد، مشيرا إلى أن التعدي على حق الملكية يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والقوانين الدولية والوطنية، ما يستوجب إجراءات أكثر حزماً لوقف هذا التلاعب.

في ظل هذا الوضع، قرر المرصد التصعيد بنقل القضية إلى الرباط، مطالباً النيابة العامة هناك بالتدخل واتخاذ موقف صارم للقضاء على هذه الممارسات الممنهجة في العقار بتطوان.

مقالات مشابهة

  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • واشنطن تعلن توقف المفاوضات بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي
  • مع تراجع التضخم.. البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة
  • وفد صيني في زيارة لهيئة الدواء المصرية لبحث التعاون في مجالات التصنيع الدوائي
  • جميد الأحساء.. منتج يعيش 30 عامًا والتعصير اليدوي سر الصناعة
  • كواليس جديدة في أزمة أحمد حجازي مع "العميد"
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • فضيحة جديدة تهز تطوان.. مرصد يدق ناقوس الخطر بسبب مافيا العقار