قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، اليوم الخميس، إن الوقت يمر سريعا نحو المجاعة في قطاع غزة.

وأضافت الوكالة، عبر حسابها على منصة “إكس”، أن الأونروا هي العمود الفقري للاستجابة الإنسانية في قطاع غزة، ومع ذلك تُمنع القوافل الغذائية من الوصول إلى شمال القطاع، حيث المجاعة وشيكة.

ولفتت وكالة الأونروا إلى أن الوقت ينفد، ويجب رفع القيود الآن.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا)، إنه ما لا يقل عن 24 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة لا تعمل.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، في تقرير له، أن "النظام الصحي في غزة ينهار بسبب الأعمال العدائية المستمرة والقيود المفروضة على الوصول، مما أدى إلى خروج عدد متزايد من المستشفيات عن الخدمة".

وأضاف: "اعتبارًا من 27 مارس، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 24 من أصل 36 مستشفى في غزة غير عاملة، و2 يعملان بالحد الأدنى في شمال غزة، و10 تعمل جزئيًا بما في ذلك 4 في شمال غزة و6 في جنوب غزة".

الخارجية الفلسطينية تحذر من عدم تنفيذ إسرائيل لقرار مجلس الأمن بشأن غزة وقف إطلاق النار|أزمة قطاع غزة تتصدر مباحثات سامح شكري ووزير الدولة البريطاني بالقاهرة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاونروا وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الأمم المتحدة غزة قطاع غزة شمال غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان

وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على هامش أعمال الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اتفاقيات تعاون لدعم المشاريع المبتكرة الجديدة التي تساعد على تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة الناجمة عن النزاعات المستمرة في السودان واليمن، وشهد التوقيع مدير برنامج

بيان صحفي

شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم الحلول المجتمعية لتلبية الاحتياجات الأساسية في سياقات الأزمات

ستساعد اتفاقيات التعاون الجديدة على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان وتمكين النساء اليمنيات من بدء أعمال صغيرة في مجال الطاقة الشمسية.

27 سبتمبر 2024

نيويورك: وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على هامش أعمال الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اتفاقيات تعاون لدعم المشاريع المبتكرة الجديدة التي تساعد على تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة الناجمة عن النزاعات المستمرة في السودان واليمن. وشهد التوقيع مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله الربيعة.
وقال المشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور الربيعة: "يسعدنا العمل مع شريكنا المحترم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتقديم الدعم للمتضررين من الصراع المستمر وزيادة مستويات الاحتياجات". "من خلال التعامل مع تحديات العالم باستخدام نهج الترابط بين العمل الإنساني والتنمية والسلام ، يمكننا تحسين قدرتنا ليس فقط على توفير الاحتياجات الأساسية مثل المياه النظيفة والمأمونة والرعاية الطبية الأساسية ، ولكن أيضا لتمكين النساء والفئات الضعيفة الأخرى للمساعدة في الحلول طويلة الأجل المطلوبة لتحسين الاستقرار الاجتماعي والمالي للأسر والمجتمعات. نحن ممتنون للعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنقاذ الأرواح وتحسينها من خلال العمل المبتكر."
وجاء التوقيع بعد أن عقدا معا حلقة النقاش السنوية الثانية حول تعزيز التعاون بشأن الترابط بين العمل الإنساني والتنمية والسلام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، لا سيما في سياقات الهشاشة.
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر: "يؤدي النزاع إلى تضخيم احتياجات الناس من خلال تفاقم التحديات القائمة، والتعجيل بأزمات إنسانية جديدة، وتعطيل تقديم الخدمات الأساسية بشدة، وغالبا على نطاق مضاعف". "إن تعاوننا العميق مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يتحدى النهج التقليدي المتمثل في تلبية الاحتياجات الإنسانية الفورية والتنمية طويلة الأجل بطريقة منعزلة ومتسلسلة. وتمثل الاتفاقيات الموقعة اليوم التزامنا المشترك بالعمل المنسق والمتكامل بشأن الترابط بين العمل الإنساني والتنمية والسلام - الاستجابة المباشرة للاحتياجات الملحة للناس، وتعزيز قدرة المجتمع على الصمود، وبناء الأساس المتين للتعافي المستدام والتنمية طويلة الأجل - وهي صيغة مجربة لكسر حلقة الهشاشة."
ويغطي الاتفاق الخاص بالسودان مشروعين. وسيساعد المشروع الأول على تعزيز فرص الحصول على المياه ل 1.8 مليون شخص من الفئات الضعيفة في ولايتي كسلا والقضارف، اللتين استقبلت أعدادا كبيرة من النازحين بسبب الصراع الدائر في السودان. كانت كلتا الولايتين تكافحان مع ندرة المياه قبل النزاع، وأدى وصول أكثر من 1.3 مليون نازح داخليا إلى زيادة الضغط على قدرات البنية التحتية غير الكافية للمياه، مما أدى إلى ندرة المياه إلى مستويات الأزمة اليائسة.
وبميزانية قدرها 3.5 مليون دولار أمريكي، سيعزز المشروع إمكانية الحصول على مياه الشرب الكافية والمأمونة من خلال بناء مرافق جديدة لإمدادات المياه ) ساحات المياه والآبار المزودة بمضخات يدوية(، وإعادة تأهيل المرافق القائمة، وتشغيلها من خلال أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة.
ويعتمد المشروع نهجا مجتمعيا شاملا يشارك فيه ويعمل بشكل وثيق مع مؤسسة المياه الحكومية
لتمكين المجتمعات المحلية من تحمل مسؤولية ملكية النظم وصيانتها والوصول العادل والسلمي إليها واستمرار عملها.
أما المشروع الثاني، الذي تبلغ قيمته 1.45 مليون دولار أمريكي، فسيحسن الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمجتمعات في بورتسودان، أكبر مدينة في ولاية البحر الأحمر، حيث يعيش ما يقرب من مليوني شخص - بما في ذلك النازحين داخليا - من خلال توفير ماسح ضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي) MRI( لمركز التشخيص الرئيسي في بورتسودان. ونتيجة للنزاع المستمر، يفتقر معظم السكان في جميع أنحاء السودان إلى إمكانية الحصول على التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو أداة أساسية لتشخيص معظم الأمراض التي تؤثر على الأنسجة الرخوة والأعضاء والجهاز العظمي المفصلي والأورام المحددة. لا يوجد سوى 28 جهاز تصوير بالرنين المغناطيسي في السودان، ويوجد 24 منها في ولاية الخرطوم، والتي لا يمكن الوصول إليها بسبب النزاع الحالي.
ستوفر الاتفاقية الخاصة باليمن ل 21,375 امرأة يمنية في محافظتي حضرموت ولحج مع الأدوات والتدريب اللازمين لإنشاء وإدارة مشاريع الطاقة الشمسية الصغيرة الخاصة بهن للمساعدة في تلبية احتياجات مجتمعاتهن من الطاقة وتغطية الأنشطة المنزلية الأساسية ، بما في ذلك الإضاءة. سيكلف
المشروع 2.5 مليون دولار أمريكي وسيتم تنفيذه على مدار عام واحد. تؤكد هذه المبادرة على التزام المنظمتين بتعزيز التنمية المستدامة من خلال تعزيز حلول الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات الأسر اليمنية في المجتمعات الضعيفة المتضررة من الأزمات مع تزويد النساء أيضا بفرص اقتصادية جديدة وتمكينية.

---انتهاء---

جهات الاتصال الصحفية
فنار إدريس الشهري | المركز الدولي للاتصال والإعلام | مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية | 00966112072901 )4324( | f.i.alshehri@ksrelief.org
برها ن الفخفاخ | محلل اتصالات | مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة العربية السعودية | borhene.fakhfakh@undp.org
ميريام بينو | قائد الاتصال والمناصرة | مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن | Miriam.Pineau@undp.org
ديفيد ميخائيل | مستشار اتصالات SURGE | مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان | david.mikhail1@undp.org  

مقالات مشابهة

  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب الاجتياح البري في لبنان
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • المفوض العام للأونروا: غزة أصبحت غير صالحة للسكن
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • بعد ان تأكدت ملامحه.. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)
  • الأمم المتحدة تحذر من تعرض 5 آلاف امرأة في غزة لمخاطر صحية مميتة