تختلف تجربة معايشتى لشهر رمضان الفضيل وأجوائه الروحية فى الكثير من الدول والثقافات التى عشت فيها. وبالتأكيد أن هناك اختلافات كبيرة بين قضاء رمضان فى مصر المحروسة ومعايشة رمضان فى الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة مع الظروف الثقافية والاجتماعية المختلفة فى كل بلد منهما. ففى مصر، تتميز أجواء رمضان بالحيوية والترابط الاجتماعى، حيث نجتمع كأهل وأصدقاء فى الإفطار الجماعى والسحور.

وتتميز شوارعنا بالزينات الرمضانية الموروثة من أجدادنا والمأكولات الشهية التى نتناولها سواء فى بيوتنا أو فى أى إفطار جماعى أو فى المطاعم الشعبية أو الحديثة والتمتع بقضاء الوقت على مع الأصدقاء. وتشتهر مصرنا الجميلة بتقديم مجموعة متنوعة من المأكولات خلال شهر رمضان المبارك، مثل الفول والتمر والمعجنات والحلويات الشرقية التقليدية مثل القطايف والكنافة. ويتميز رمضان فى مصر بالأنشطة الدينية المكثفة، مثل الصلاة فى المساجد، خصوصًا صلاة التراويح الروحية الفريدة، وقراءة القرآن الكريم وختمه أكثر من مرة، وتقديم الصدقات والزكاة والأعمال الخيرية أجود من الريح المرسلة كما كان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. 

فى الولايات المتحدة، اختلفت تجربتى فى قضاء رمضان هناك بسبب التنوع الثقافى والدينى، حيث عشت مع مجتمعات مسلمة متنوعة من شعوب إسلامية عديدة. وكنا نحتفل بالشهر الفضيل بطرق جميلة. وكانت تقدم لنا غذاءً روحيًا عظيمًا يعوضنا عن حنينى إلى مصر. لقد كانت المأكولات المصرية المتوفرة هناك محدودة مقارنة بوجودها بكثرة فى مصر، ولكن كان يمكن العثور على بعض المطاعم التى كانت تقدم وجبات إفطار رمضانية إسلامية مماثلة. قد تكون التجارب الدينية والاجتماعية هناك مختلفة، إذ كنا نحتاج إلى الوقت للبحث عن مساجد أو مراكز إسلامية للمشاركة فى الأنشطة الدينية والصلوات الجماعية. وكطالب دكتوراه وأستاذ زائر فى الولايات المتحدة وبسبب ضغط العمل والدراسة، كانت تجربة العبادة فى رمضان بالنسبة تحديًا، لذا كنت أدير وقتى بعناية كبيرة لتوفير الوقت الكافى للعبادة.

إن تجربة قضاء شهر رمضان المبارك لهى الفرصة الكبيرة للتواصل مع الله والتركيز على القيم الروحانية والعبادة، بغض النظر عن المكان الذى كنت أقضى فيه هذا الشهر الفضيل. ومن خلال الاستمتاع بالمأكولات الشهية والاحتفالات الاجتماعية فى مصر، إلى التأمل والتأمل والمشاركة فى الأنشطة الدينية فى الولايات المتحدة، أمكننى استغلال الفرصة لتعزيز روحانياتى والتواصل مع مجتمعى، سواء فى مصر أو فى الولايات المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر رمضان الولايات المتحدة الأمريكية مصر المحروسة المطاعم الشعبية فى الولایات المتحدة فى مصر

إقرأ أيضاً:

مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم

شدد المستشار السابق في  وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، دوغلاس ماكغريغور، الثلاثاء، على أن الولايات المتحدة "ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم"، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية "تعيش في عالم مواز".

وقال ماكغريغور خلال لقاء مصور بث عبر قناة "ديب دايف" في منصة "يوتيوب"، "نحن الولايات المتحدة بحاجة إلى اتخاذ نهج جديد للتعامل مع بقية العالم".

وأضاف أن الولايات المتحدة "بحاجة إلى أن توضح تماما أنه طالما لم يكن هناك هجوم مباشر علينا أو على مصالحنا الاستراتيجية الحيوية، والتي لا تزال بحاجة إلى تحديد، فلن نستخدم القوة العسكرية".


ولفت إلى أن واشنطن ستضطر للتخلي عن "الهيمنة العسكرية العالمية بسبب نقص التمويل"، موضحا في السياق ذاته أن "العالم كله سئم منا لأننا نستخدم القوات المسلحة الأمريكية بسبب و بدون سبب"، حسب تعبيره.

وأعرب المستشار الأمريكي السابق عن اعتقاده أن من يتخذون قرارات استراتيجية في الإدارة الأمريكية "لا يدركون الحقيقة ويعيشون في عالم مواز"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا تزال تعتقد أننا نفس البلد كما في عام 1991".

كما لفت إلى أن واشنطن "لا تزال تعتقد أن روسيا ضعيفة"، وختم حديثه بالقول إن الولايات المتحدة "فقدت السيطرة، ولا أحد يثق بها، وهذا ما حاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله مؤخرا".


يأتي حديث ماكغريغور في وقت تشهد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات واسعة على الصعيدين الداخلي والدولي بسبب دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل في العدوان المتواصل على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

وتشهد الساحة السياسية الدولية مساعي حثيثة من دول إقليمية عديدة، من بينها روسيا، لخلق عالم متعدد الأقطاب من أجل كسر الأحادية القطبية الراهنة.

وكان الرئيس الروسي طالب الولايات المتحدة، في تصريح له  العام الماضي، بالتخلص من "غطرستها"، معتبرا أن خطاب واشنطن مع الدول يكون من منطلق التوجيه والاستعلاء.

مقالات مشابهة

  • العثور على 22 نوعا من الميكروبات في ثلث أحبار الوشم الشائعة في الولايات المتحدة
  • هل تحتاج الولايات المتحدة إلى رئيس عاقل
  • ميشيجان تبني أول طريق سريع ذكي في الولايات المتحدة
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يودع البطولة بسبب أوروجواي
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • تعاظم تأثيرات العمليات البحرية اليمنية على الاقتصاد الأمريكي
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مناظرة محزنة ومؤسفة
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء