دمشق-سانا

وقعت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم مع برنامج الأغذية العالمي مذكرة تفاهم للتعاون في مجموعة من المجالات المتعلقة بتعزيز برامج شبكة الأمان الاجتماعي ومنظومة الحماية الاجتماعية في سورية.

وتهدف المذكرة التي وقعها وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في سورية كينيث كروسلي إلى دعم الأسر التي تعاني من جوانب هشاشة معينة وتضم أفراداً من الأشخاص ذوي الإعاقة، والأسر التي تضم أشخاصاً مسنين أو نساء حوامل، والأسر التي تعيلها نساء، والأسر الضعيفة التي تضم أطفالاً متسربين من المدرسة.

وتتضمن المذكرة بناء وإدارة قاعدة بيانات وطنية للمستفيدين وتحليل الهشاشة والاستهداف والرصد وتحديد الاستحقاقات على أساس معايير الهشاشة القائمة على الأدلة وتصميم آلية إيصال تقديم المساعدة، إضافة للتعاون الفني لدعم وتوسيع نطاق برامج سبل العيش، مع التركيز بشكل خاص على تنمية رأس المال البشري.

الوزير المنجد أشار في تصريح للصحفيين إلى أن هدف المذكرة الاستفادة من التجارب التي يمتلكها البرنامج في تأسيس شبكات حماية اجتماعية في سورية تؤدي لدعم جهود الوزارة وتعزيز الخبرات التي تحتاجها، مبيناً أن بناء المنظومة سيتم بخبرات وطنية بالكامل، وبما يتناسب مع احتياجات الشعب السوري.

ولفت الوزير المنجد إلى أن المذكرة تعزز الجهود التي تبذل في توزيع الدعم والوصول إلى المستفيدين عبر مراحل تدريجية وبشكل يضمن استدامة الخدمات والدعم المقدم إليهم وبجودة كبيرة.

من جهته بين كينيث كروسلي أن البرنامج سيدعم جهود الوزارة في تقديم المساعدات والدعم للفئات المستهدفة، مشيراً إلى أن الظروف الصعبة التي تواجه الشعب السوري تتطلب المزيد من تقديم المساعدات والوصول إلى مختلف الفئات الهشة فيه.

جيما إبراهيم ومهند سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ما سبب عدم اطلاق مبالغ الحماية الاجتماعية للشهر الحالي؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت هيئة الحماية الاجتماعية، اليوم الخميس، سبب عدم إطلاق مبالغ دفعة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول الجاري.

وقالت الهيئة في بيان تلقته"الاقتصاد نيوز"، ان" مبالغ اطلاق دفعة الاعانة الاجتماعية لشهر تشرين الاول لم يكتمل رفعها على جميع البطاقات الذكية للمستفيدين، وذلك نتيجة لحجم المبالغ الكبيرة التي تتضمنها الدفعة بواقع (459) مليار دينار اعانة اجتماعية لنحو مليونين و(113) ألف اسرة، و(171) مليار دينار لمنحة الطلبة باثر رجعي لشهري نيسان وايار".

وأضافت، انها" تدعو المستفيدين إلى الانتظار لغاية مساء اليوم لاكمال رفع باقي المبالغ بصورة كاملة من مصرف الرافدين ومن ثم استلامها من المنافذ.

مقالات مشابهة

  • ما سبب عدم اطلاق مبالغ الحماية الاجتماعية للشهر الحالي؟
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • تفاهم بين مؤسسة الإمارات للدواء و«سلامة الأغذية الكورية»
  • "الإمارات للدواء" توقع مذكرة تفاهم مع كوريا لتعزيز التعاون المشترك
  • مذكرة تفاهم بين”الإمارات للدواء” ووزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية
  • وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي