عرض برنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، ويقدمه الإعلاميان فادي غالي وشيرين غسان، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "المغرب يترقب أسوأ حصادا للحبوب منذ 17 عاما خلال الموسم الحالي".

حصاد منافسات اليوم الثالث من كأس العالم لرفع الأثقال البارالمبي إنطلاق حصاد محصول بنجر السكر بالغربية أزمة جفاف غير مسبوقة يشهدها المغرب للعام السادس على التوالي

وأوضح التقرير أن أزمة جفاف غير مسبوقة يشهدها المغرب للعام السادس على التوالي، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على الموسم الزراعي للبلاد.

 المغرب يشهد تراجع في تساقط الأمطار بنسبة تصل إلى 57 %

ولفت التقرير أن المغرب يشهد تراجع في تساقط الأمطار بنسبة تصل إلى 57 % مقارنة بمتوسط المعدل الطبيعي، والسلطات المغربية من جانبها كشفت أن السبب في تفاقم الأوضاع هو تبخر المياه المخزونة في السدود في ضوء ارتفاع في معدل الحرارة ب 1.8 % مقارنة بمتوسط الفترة بين العامين 1981 و2010 كما أنه شهد في فبراير الماضي عدم تجاوز نسبة ملء السدود 23 % مقابل 32 % في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح أنه في ظل مخاطر شح مياه الشرب، قامت السلطات بإغلاق الحمامات العمومية ومحال غسل السيارات لثلاثة أيام في الأسبوع في عدة مدن، مع منع استخدام المياه في عمليات الري بالحدائق وملاعب الجولف بمياه الشرب.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة المغربي، محمد صديقي،  أكد سابقًا أن المغرب يتوقع أن يفقد 53 في المئة من محصوله من الحبوب بعدما شهد أسوأ جفاف في عقود.

وأبلغ صديقي أعضاء البرلمان أن المزارعين المغاربة زرعوا 3.5 مليون هكتار بالحبوب هذا العام، منها 44 في المئة بالقمح اللين و24 في المئة بالحنطة و32 في المئة بالشعير.

وقال الوزير المغربي إن 21 في المئة فقط من الزراعات توجد في حالة جيدة، وذلك بسبب تداعيات الجفاف.

وأطلق المغرب برنامجا استثنائيا بقيمة 10 مليارات درهم (حوالي 1.7 مليار دولار) لدعم المناطق القروية ومساعدة العاملين في القطاع الفلاحي على مواجهة آثار الجفاف والحد من تأثيره على أنشطتهم الزراعية.

وتهدف هذه الخطة إلى مواجهة آثار الجفاف، من خلال حماية رأس المال الحيواني

والنباتي وإدارة نقص المياه، وتخفيف الأعباء المالية على المزارعين، وضمان التأمين الزراعي.

كما تهدف إلى تمويل تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، إلى جانب تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.

وسيتم وفق هذا البرنامج الاستثنائي، توزيع 7 ملايين قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية، و400 ألف طن من الأعلاف المركبة على مربي الأبقار الحلوب، وتطعيم ومعالجة 27 مليون رأس من الأغنام والماعز و200 ألف رأس من الإبل ومعالجة النحل من داء "الفارواز".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب الجفاف سقوط الأمطار بوابة الوفد الوفد فی المئة

إقرأ أيضاً:

الأمن الوطني يكشف عدد عملياته للنصف الأول من العام الحالي ويخترق قربانيون

بغداد اليوم -  بغداد

اعلن جهاز الامن الوطني، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما كشف عن اختراق شبكة قربانيون.

وقال المتحدثُ باسمِ الجهاز، أرشد الحاكم، في مقطع فيديو تابعته "بغداد اليوم"، إن "ابطال جهازنا نفذوا عملية ناجحة ضد الأفكار المتطرفة ومتبنيها"، مبينا ان "عملية الاختراق تمت بعد تسجيل عملية انتحار لشباب في محافظة ذي قار".

وأضاف انه "تم القاء القبض على احد افراد الحركة قبل محاولة انتحاره وتبين انه ينتمي لحركة القربانين او (العلي الهيه)"، مشيرا الى انه "ضمن عقيدتهم المنحرفة يقومون بإجراء قرعة ومن يقع عليه الاختيار يقوم بالانتحار وشنق نفسه".

وتابع الحاكم انه "تم التنسيق مع القضاء لمتابعة والقاء القبض على جميع المشتبهين بنشاطات ممنوعة او الترويج لأفكار متطرفة او غير قانونية"، مؤكدا أن "عدد الذين تم القاء القبض عليهم ممن حاولوا الترويج العلني لأفكار منحرفة او متطرفة بلغ 25 متهما حيث جرى احالتهم للجهات المختصة".

وبشأن ملف تهريب المشتقات النفطية، اكد الحاكم أنه "تم تنفيذ عمليات ميدانية لمتابعة مهربي تلك الثروات وضبط 4 ملايين لتر من المشتقات النفطية المعدة للتهريب".

وأوضح انه "تم  القاء القبض على 76 متهما بالتهريب إضافة الى ضبط 233 صهريجا والعشرات من اوكار التخزين والتهريب"، مبينا ان "من بين الملقى القبض عليهم خبير مختص بثقب انابيب النفط الخام بغية التهريب في محافظات البصرة وبغداد وديالى".

وأشار الى ان "عدد الذين تم القاء عليهم خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 192 متهما اخرهم الإرهابي المكنى ابو زينب وهو المسؤول عن نقل الأسلحة والمتفجرات من سوريا الى العراق".

ولفت الى ان "خلية متابعة الإرهاب تمكنت من قتل إرهابيين اثنين بعد استدراجهما في محافظة صلاح الدين"، مؤكدا انه "تم ضبط 122 جليكان من مادة C4 و45 عبوة ناسفة و 1400 قنبرة وقذيفة هاون".

وتابع انه "بجهد استخباري تم تفكيك شبكة دولية للاتجار بالبشر بينهم نساء دخلوا إلى العراق وبحوزتهم طفلين بغية بيعهما مقابل 10 آلاف دولار للطفل الواحد"، مشددا على انه "تم إلقاء القبض على 540 مبتزاً إلكترونياً خلال الأشهر الستة الماضية".

مقالات مشابهة

  • شاهد.. أحدث ظهور لمحمد رمضان في المغرب
  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض
  • الأمن الوطني يكشف عدد عملياته للنصف الأول من العام الحالي ويخترق قربانيون
  • اختراق شبكة قربانيون.. الامن الوطني يكشف عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي
  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • عطال مطلب نجم أتليتيكو مدريد سابقا في فريقه
  • ننشر تفاصيل زيارة الأمين المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إلى لبنان
  • موعد مباراة الاهلي وفاركو في الدوري المصري والقنوات الناقلة
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف