سودانايل:
2024-07-01@20:07:14 GMT

اليوم العالمي لمسرح العبث في السودان

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

==============
د.فراج الشيخ الفزاري
=======
مرت بالأمس القريب، السابع والعشرين من مارس ذكري اليوم العالمي للمسرح دون أن يحتفل به أحد في السودان..فقد كانت المسارح مهدمة وجموع الممثلين مشردة ولم يبق علي الخشبة المهلهلة إلا الكمبارس من الهزلين في ساحة المعركة.
في ذكري اليوم العالمي للمسرح..كان لنا في السودان حضورنا المميز.

.واحتفلاتنا المبهرة وعروضنا الشيقة..كان الجمال والبهجة والفرجة سيدة الموقف..وكان الاستمتاع متعة الروح ومسرة العين...وكان البطل هو البطل ..
ثم جاء مسرح العبث..والخائن هو البطل..وفقد المسرح بريقه ثم انطفأة انواره واسدلت ستائره ثم احترق..
في أوربا..بعد الحرب العالمية الثانية...ظهر مسرح العبث...وشتان مابين المسرحين...
مسرحهم.. مسرح الأفكار والكتاب الكبار..سارتر وكافكا وتاشكوف. .ومسرحنا مسرح الأقزام الصغار وتشوه الأفكار والنوم مع البندقية والاحتلام باغتصاب النساء والرجال والأغنام...لا فرق..
عبثية المسرح عندهم لا تعني العبث بالأفكار والمشاعر وعدم احترام الذات الإنسانية كما يفعل قادة العبث عندنا ..بل تعني ..عندهم التخلي والسخرية من كل ماهو يتنافي مع المنطق ، أو لا يحترم قواعده أو يخضع له..
أما عندنا فإن منطقهم هو مالا منطق له..
في ذكري الاحتفال باليوم العالمي للمسرح...نسأل.. ونتسأل...في حسرة وألم..أين هم الآن مسرحيو الخشبة السودانية..أين محمد شريف علي..أين سمية عبدالطيف..أين
إخلاص نور الدين وأين جمال حسن سعيد ومحمد مهدي الفادني...وغيرهم من مشاهير المسرح السوداني...قصت بهم بيد وسهول وتشريد وتبديد..
في ذكري الاحتفال باليوم العالمي للمسرح..يبكينا المسرح الكبير..وجمهوره الغفير..الذي يتلاعب به الآن جهالة الممثلين والمخرجين علي خشبة مهتزة وجوقة من المهرجين...
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: العالمی للمسرح

إقرأ أيضاً:

اليوم.. نظر إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين باغتيال اللواء نبيل فراج

تستكمل الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة، اليوم السبت الموافق 29 يونيو 2024، إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين باغتيال اللواء نبيل فراج في مركز كرداسة.

اغتيال اللواء نبيل فراج

وأسندت النيابة للمتهمين تهمة قتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن تربصوا به أثناء قيامه وقوات الشرطة بمتابعة حال الأمن بمنطقة كرداسة ثم أمطروه بالأعيرة النارية، فأحدثوا إصابته التي أودت بحياته، كما شرعوا في قتل العديد من ضباط وأفراد الشرطة عمدا مع سبق الإصرار والترصد بإطلاق أعيرة نارية عليهم وإلقائهم بقنابل محلية الصنع قاصدين قتلهم.

ووجهت النيابة للمتهمين وعددهم 23 متهما، تهمة إنشاء وإدارة جماعة أسست على خلاف القانون، بغرض تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها والاعتداء على حرية الأشخاص والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتدعو لتكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات، واستهداف المنشآت العامة للإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر باستخدام الإرهاب كوسيلة لتنفيذ غرضها.

اقرأ أيضاًحدث وأنت نام| إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية.. وشركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية

اليوم.. استكمال محاكمة متهم في قضية أحداث بولاق الدكرور

اليوم.. الحكم على كروان مشاكل وإنجي حمادة بسبب «فيديو المطبخ»

مقالات مشابهة

  • "الإيمان والمثابرة".. ويل سميث يشعل مسرح حفل bet بأغنية You Can Make It
  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • إفتتاح المهرجان الثقافي للمسرح الفكاهي بالمدية
  • بهذه الطريقة٠٠ أحمد سعد يروج لبرنامجه الجديد بيت السعد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم نجوى عانوس أستاذة النقد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذ النقد المسرحي نجوى عانوس
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • شاهد.. احتفال أحمد سعد بتصدر أغنيته "الكميا راكبة" التريند الأول
  • اليوم.. نظر إعادة إجراءات محاكمة أحد المتهمين باغتيال اللواء نبيل فراج