نيوزيمن:
2024-10-01@23:29:59 GMT

الأمطار تفاقم معاناة النازحين في أبين

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

فاقمت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال اليومين الماضيين، من معاناة الأسر النازحة والفقيرة في عدد من المناطق السكنية بمحافظة أبين، جنوب البلاد.

وغمرت مياه الأمطار الخيام والعشش والبيوت الهشة والمبنية من الطين وأشجار الموز؛ مخلفة أضرارا كبيرة في المواد الإيوائية والغذائية لتلك الأسر النازحة والفقيرة. وأصبحت تعيش أوضاعا مأساوية بعد تضرر منازلها وتلف أغراضها واحتياحاتها الأساسية.

وقال سليم سالم عبيد -مندوب أحد مخيمات النازحين في محافظة أبين- لـ"نيوزيمن": إن مياه الأمطار التي هطلت خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، أغرقت مخيمات: (النجمة الحمراء- الدوكرة- بئر الشيخ- حلمة) وتسببت في تلف المواد الإيوائية والغذائية التابعة للأسر النازحة. لافتا إلى أن مخيم حلمة من أكثر المخيمات تضررا من هطول الأمطار الغزيرة على المحافظة.

وأضاف: "معظم المخيمات تقع على أرض رملية والبيوت فيها من الطين أو الأشجار، وهو ما أدى إلى سقوط جدران بعض المنازل في مديرية خنفر". موضحا أن "تكدس مياه الأمطار مع مياه الصرف الصحي يفاقم من المشكلة ويهدد بانتشار بعض الأمراض والأوبئة في صفوف النازحين".

وأكد على وجوب التحرك العاجل من قبل مسؤولي الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين ومنظمات المجتمع المدني لمد يد العون وتقديم المساعدة للأسر النازحة المتضررة من سوء الأحوال الجوية. لافتاً إلى أن هناك أسرا متضررة من المجتمع المضيف وتحتاج إلى العون بسبب الأوضاع الاقتصادية الهشة وعدم قدرتهم على توفير أبسط مقومات العيش والحياة بصورة كريمة.

ويحاول الكثير من النازحين في المخيمات بالتعاون مع السكان المحليين التعافي بعد ليلة ممطرة شديدة البرودة؛ ومن خلال الرمال يقوم المواطنون بدفن المياه الراكدة في الخيام وخارجها.

وقال عدد من النازحين في أحاديث متفرقة لـ"نيوزيمن": نمتلك بعض الخيام والبيوت غير مناسبة للسكن، ونحن بحاجة إلى ترميمها بعد دخول مياه الأمطار إلى وسطها. وأضافوا: تعرضت المواد الغذائية للتلف، كما أن المواد الإيوائية الخاصة بهم تضررت بشكل كبير.

والعديد من البيوت الطينية والخيام لا تحتوي على فرش أو أي شيء يفترشونه على الأرض، لذلك أمضى النازحون والسكان المحليون الليل متجمعين على الرمال الرطبة، في انتظار الاستجابة لاستغاثتهم  من الجهات المعنية للتخفيف من معاناتهم.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: میاه الأمطار النازحین فی

إقرأ أيضاً:

خصوصيات تناول البنجر

روسيا – أعلنت الدكتورة مارينا تشيرنيايفا خبيرة التغذية الروسية، أنه يمكن تناول البنجر(الشمندر) طازجا ومطبوخا ولكن باعتدال.
وتقول: “يحتوي البنجر على العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية وكذلك أحماض عضوية – الأكساليك والخليك. كما أنه غني بمضادات الأكسدة والحديد، لذلك يفيد تناوله في حالة عدد كبير من الأمراض. كما يمكن أن يؤثر إيجابيا في مستوى ضغط الدم ويحسن سيولة الدم وعملية الهضم”.

ووفقا للخبيرة، البنجر منخفض السعرات الحرارية وهذه مسألة إيجابية، ولكن من جانب آخر 90-99 بالمئة من تركيبه سكروز . لذلك يجب على من يعاني من الوزن الزائد أو من داء السكري تناوله بحذر.

وتشير إلى أنه لا ينصح بتناول البنجر بكميات كبيرة، لأنه يحتوي على إنزيم يمكن أن يؤثر سلبا في الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء ويسبب تفاقم التهاب المعدة.

وتقول: “لا توجد معايير واضحة لتناول البنجر، ولكن من الأفضل تناول نصف حبة أو حبة صغيرة منه وليس يوميا. لأن الأحماض المفيدة الموجودة فيه، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي، مثل تفاقم أمراض المفاصل”.

ووفقا لها، من الأفضل تخمير البنجر وحينها يحصل الجسم على جميع أنواع الإنزيمات المفيدة.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

مقالات مشابهة

  • أزمة كهرباء خانقة في جعار محافظة أبين
  • اقتحامات لقوات الاحتلال في عدد من مخيمات الضفة الغربية (شاهد)
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلبنان: نعيش أوضاعا صعبة.. والعائلات النازحة تعاني
  • طالبات مدارس المخيمات في شباك استغلال الكوادر التعليمية
  • حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام
  • خصوصيات تناول البنجر
  • شركة مياه الإسكندرية تستعد لموسم الأمطار (صور)
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار