البوابة:
2024-07-08@02:08:52 GMT

أسباب الاكتئاب العكسي في فصل الربيع

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

أسباب الاكتئاب العكسي في فصل الربيع

ما هي أسباب الاكتئاب العكسي في فصل الربيع؟ وكيف تحمي نفسك من الاصابة باكتئاب الربيع الموسمي؟ سمعنا جميعًا باكتئاب الشتاء ولكن ماذا لو قلنا لك بأن سبب مزاجك السيء اليوم هو حالة تعرف باسم "اكتئاب الربيع" وهي حالة أكثر شيوعًا مما تتخيل.

اكتئاب فصل الربيع حسب علماء النفس بسبب أن في هذا الشهر يكون هناك عدة مناسبات ومنها عيد الأم قد تسبب عند الاحتفال بها اكتئابًا لشخصًا يفتقد وجود والدته أما عيد شم النسيم بسبب أن هناك شخص افتقد مظاهر البهجة والاحتفاء بالربيع والتنزه في الحدائق، فتصبح هذه الذكري المؤلمة عاملًا مفجرًا لإصابتهم بالاكتئاب.

يعاني بعض الأشخاص من حالة "الاضطرابات العاطفية الموسمية" في فصل الشتاء البارد، وهذا أمر متوقع لأن الطقس البارد واختفاء أشعة الشمس الدافئة تروج لمزاج حزين وكئيب. ولكن هناك فئة أخرى من الناس تعاني من حالة "الاضطرابات العاطفية الموسمية" في فصل الربيع. ويطلق على هذا النوع "الاضطراب العكسي" ، وهو نوع معين من الاكتئاب يمثل نحو 1/10 من حالات الاكتئاب العامة، وفقًا للتحالف الوطني للأمراض العقلية. وبينما ترتبط الاضطرابات العاطفية الموسمية بفصل الشتاء لعدم وجود اشعة شمس دافئة وهواء طلق، الا ان السبب المباشر للاكتئاب في فصل الربيع غير واضح.

أسباب الإكتئاب العكسي في فصل الربيع حساسية الربيع: وجد الباحثون في جامعة ماريلاند في بالتيمور أن نوبات الحساسية يمكن أن تؤدي إلى اطلاق السيتوكينات، جزيئات مؤشرات للخلية تلعب دورًا هامًا في الاستجابة المناعية في الجسم. ويعتقد أن نعمة السيتوكينات هذه قد تؤدي مباشرة إلى زيادة التعب والانسحاب الاجتماعي وانخفاض في الشهية والدافع الجنسي - والتي تشبه أعراضها حالة الاكتئاب . تغير الطقس: وجدت دراسة جديدة أن هبوط وصعود درجات الحرارة في الربيع (يوم بارد ويوم حار) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج. 27% من أمزجة الناس تنخفض عند ارتفاع درجة حرارة الطقس – و8.7% يتأثرون سلبًا بارتفاع الهطول (زخات الربيع)، وفقًا لأبحاث نشرت في مجلة العاطفة. ضغط الشعور بالسعادة: في أشهر الشتاء نكون في سبات. ولكن عندما يأتي الربيع، فالجميع يخرج من تحت طبقات الثياب مع مزاج أكثر إشراقًا. ويعتقد الخبراء بأن شعور الاخرين بالسعادة يمكن أن يسبب لنا حالة عكسية من الاكتئاب.

مهما كانت أسباب الاكتئاب، يفضل التحدث مع طبيب مختص خصوصًا إن شعرت بأن مزاجك لا يتأثر بأي متغيرات خارجية. ومهما كان السبب لشعور بالانطواء والاكتئاب في موسم الربيع يجب معرفة بأنه مؤقت وبأن هناك طرقًا طبيعية للتخلص منه.

العوامل التي تؤدي لحدوث اضطرابات نفسية خلال فصل الربيع التغيير الهرمونات الحساسية الاضطرابات الموسمية مثل التغير في النوم، الاحباط، قلة النشاط.

طرق إثارة الرجل الدائم الانشغال!
ماذا يريد الرجال من النساء؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الربيع فصل الربيع اكتئاب فی فصل الربیع

إقرأ أيضاً:

قتلى ومفقودون جراء انهيارات أرضية في نيبال

قال مسؤولون في نيبال اليوم الأحد إن أمطاراً غزيرة تسببت في وقوع انهيارات أرضية وسيول مما أسفر عن مقتل 11 على الأقل خلال 36 ساعة كما أدى ذلك إلى إغلاق طرق رئيسية سريعة.
وقال المتحدث باسم الشرطة إن ثمانية لا يزالون في عداد المفقودين، إما جرفتهم السيول أو دفنوا في الانهيارات الأرضية، بينما أصيب 12 بما يستدعي العلاج في المستشفيات.

وفي العاصمة كاتمندو المحاطة بالتلال، فاضت عدة أنهار عن ضفافها وغمرت المياه الطرق والعديد من المنازل.
ولقي ما لا يقل عن 50 شخصاً حتفهم في أنحاء نيبال جراء انهيارات أرضية وفيضانات وصواعق منذ منتصف يونيو عندما بدأت الأمطار الموسمية السنوية.
ويلقى المئات حتفهم كل عام جراء انهيارات أرضية وسيول متكررة الحدوث في نيبال ذات الطبيعة الجبلية خلال موسم الرياح والأمطار الموسمية الذي يبدأ عادة في منتصف يونيو ويستمر حتى منتصف سبتمبر.

أخبار ذات صلة إعصار "بيريل" المدمر يضرب جامايكا قتلى في انهيارات أرضية بقيرغيزستان المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كارلا حداد فراشة بألوان الربيع
  • هل متلازمة القلب المكسور تسبب الوفاة؟.. أطباء يوضحون حالة اللاعب أحمد رفعت.. وهذه أسباب الإصابة وكيفية التعافي
  • قتلى ومفقودون جراء انهيارات أرضية في نيبال
  • طبيب الراحل أحمد رفعت يكشف مفاجأة عن أسباب الوفاه
  • الحداد: السيطرة الأمريكية على المشهد الليبي لن تؤدي لاستقرار البلاد
  • خبير: حالة صخب وفقدان ثقة لدى الأوروبيين في الساسة
  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • عمرو أديب عن التشكيل الوزاري الجديد: غيرنا قلب الوزارة.. وبلاش شماتة
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم