آخر تحديث: 28 مارس 2024 - 12:27 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- تعتزم وزارة الكهرباء الإطارية بوزيرها الفاشل الفاسد شراء غاز حقل كورمور بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان لسد حاجة محطات الإنتاج خلال الصيف المقبل.وبيّن المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، ن الحكومة العراقية ترغب في “الاستفادة من غاز حقل كورمور” منوّهاً إلى أنهم يعتزمون شراءه لسد حاجة محطات محطات إنتاج الكهرباء “في المنطقة الشمالية”.

لكنه شدد على ضرورة أن “يلبي الغاز الحاجة المحلية لإقليم كوردستان أولاً، وفي حال كانت هناك زيادة، لا شك فإن وزارة الكهرباء تتطلع للاستفادة من الكمية الفائضة وشرائها”.أحمد موسى لفت إلى أن “الحكومة تتجه لشراء حقل غاز كورمور، حيث نوعية الغاز جيدة وسيؤمن حاجة المحطات الشمالية”. وأشار إلى أن “الطلب على الكهرباء ليس كبيراً الآن حيث فصل الربيع لا تتعرض الشبكة خلالها للأحمال”، مستطرداً أنه “مع اقتراب فصل الصيف وزيادة الطلب على الكهرباء سيثار موضوع شراء غاز حقل كورمور من جديد”.وأبرم العراق الأربعاء 27 آذار، عقدا لاستيراد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات، لإدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة الأحمال والعقد جاء بالشروط الإيرانية المجحفة للعراق بحكم تبعية الحكومة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "باماج" الألمانية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، اجتماعًا مع  منصور إسكندر، الرئيس التنفيذي لشركة باماج الألمانية، وممثل التحالف الألماني النمساوي  باماج  شتراباج، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، و أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وعدد من مسئولي الصندوق وشركة باماج.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالترحيب بمسئولي شركة باماج، معربًا عن تقديره لحرصهم على حضور مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، ومشيرًا إلى أنه يتابع نشاط الشركة في مجال مرافق مياه الشرب منذ أن كان يتولى مسئولية حقيبة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتطرق رئيس الوزراء خلال الاجتماع إلى أن الحكومة المصرية تركز خلال الفترة الحالية على توطين صناعة مكونات المشروعات القومية محليًا، ومن بينها مكونات مشروعات محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحي، وهو ما يجعل هناك فرصة هائلة لشركة باماج للانخراط بقوة في هذا المجال.

وخلال الاجتماع، استعرض  منصور إسكندر عددًا من المشروعات التي تعمل عليها الشركة في مصر في عدد من محطات معالجة مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تقوم الشركة بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية بهذه المحطات، من بينها محطة العاشر من رمضان.

وعرض "منصور" إمكان قيام الشركة بتوطين صناعة مكونات محطات معالجة المياه في مصر بما يسهم في توفير العملة الصعبة للدولة المصرية، كما تقدم بعرض لإدارة وتشغيل عدد من محطات مياه الشرب بنظام المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص (PPP).

وتعقيبًا على ذلك، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة المصرية لديها رغبة حقيقية في مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل المشروعات، مجددًا التأكيد على أن توطين صناعة مكونات محطات المعالجة هو أولوية قصوى بالنسبة للحكومة.

مقالات مشابهة

  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "باماج" الألمانية
  • للتاريخ.. ليس كل ما يعرف يُقال
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • “ماذا حدث لحقل ظهر؟”.. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • “التكبالي”: الفوضى في رأس اجدير تظهر حاجة ليبيا إلى حكومة قوية
  • ساويرس لمتحدث عن أزمة الكهرباء بمصر: ” نفطها بسكوتك”
  • مصطفى بكري: نحن في حاجة إلى ضخ دماء جديدة.. ويجب على الحكومة الاستماع لـ آراء الناس
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء
  • الحكومة تبحث مع ديوان المحاسبة عدد من الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية للعام 2024