خرج مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «أوتشا»، يحذر من أنَّ الوقت ينفد، ولا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة في قطاع غزة، موضحة في بيان رسمي صادر، أنَّ أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى كبير من انعدام الأمن الغذائي.

تفاصيل بيان مكتب الأمم المتحدة 

وبحسب ما ذكرته وكالة «وفا» الفلسطينية، فإنّ مكتب الأمم المتحدة يقوله إنَّه لا بديل عن توصيل المساعدات برًا، لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع غزة، وفي الوقت ذاته قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي، انه لا يتم إدخال غذاء كافٍ إلى غزة، إلى جانب استمرار مشاكل التوزيع جراء الوضع الأمني ​​وقلة التعاون والتنسيق.

وأكّد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة أن رئيس «أوتشا» أندريا دي دومينيكو، بالأراضي الفلسطينية المحتلة من جانب العدوان الإسرائيلي قد زار مستشفى من الأماكن التي تقدم الخدمة بشكل جزئي في غزة، إذ يستقبل يوميا 15 طفلا يعانون من سوء التغذية، مؤكّدًا ضرورة إرسال شحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع من أجل إنقاذ حياة الأطفال. 

تعليق المتحدث باسم الأمم المتحدة

وأضاف ستيفان دوجاريك إلى استمرار منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بالرغم من إعلان برنامج الغذاء العالمي، مبينا أنَّ ما يقرب من 70% من شمال غزة يواجهون جوعًا رهيبًا، إذ لم يتمكّن برنامج الأغذية العالمي من إرسال 11 قافلة مساعدات إلى شمال غزة هذا الشهر. 

ويؤكّد «دوجاريك» المشكلة الأساسية في غزة تكمن في عدم إدخال القدر الكافي من الأغذية، بجانب عدم التعاون مع السلطات الإسرائيلية، وعدم كفاية الوقود وعدد الشاحنات، وفقًا للوكالة الفلسطينية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الغذاء العالمي الأمم المتحدة المجاعة في غزة مکتب الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر: الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة

أفادت جميعة الهلال الأحمر، صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، بأن الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة.

وطالبت الجمعية في بيان لها، بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال القطاع، وفك الحصار، موضحة أن المساعدات الإنسانية الجوية لم تلب الاحتياجات اللازمة، لخفض نسب الجوع.

كما دعت إلى فتح المعابر، وإدخال المساعدات إلى جميع مناطق قطاع غزة، مؤكدة أن الاحتلال يستهدف طواقم الإغاثة بشكل متعمد ومتواصل.

وحذّر تقرير دولي، نشر يوم أمس، من استمرار المخاطر العالية لحدوث مجاعة بأنحاء قطاع غزة، في ظل استمرار الحرب والقيود المفروضة على الوصول الإنساني، مشيرا إلى أن نحو 96% من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، متوقعا استمرار هذا الوضع حتى أيلول/ سبتمبر 2024.

وذكر تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"، أن كل قطاع غزة يُصنف بأنه في حالة طوارئ وهي المرحلة الرابعة من التصنيف التي تسبق المجاعة (المرحلة الخامسة).

وأفاد بأن أكثر من 495 ألف شخص (22% من السكان) يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصا شديدا للغذاء والتضور جوعا واستنفاد القدرة على المواجهة.

المصدر : وكالة سوا - وفا

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • غريفيث: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ولا بد من وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات
  • الأمم المتحدة: وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل ويجب فتح جميع المعابر
  • الأمم المتحدة : وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل
  • صحة غزة: استشهاد 60 وإصابة 140 آخرين خلال الـ 24 الماضية
  • غزة تواجه مستوىً كارثيًّا من انعدام الأمن الغذائي.. وواشنطن بوست: المجاعة قريبة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: قطاع غزة يواجه خطر المجاعة وعلى المجتمع الدولي التدخل
  • الهلال الأحمر: الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة
  • الأمم المتحدة: 69% من سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • نصف مليون شخص في غزة يواجهون أسوأ مستويات الجوع