أطلقت بلدية مدينة الشارقة حملة مكثفة لمكافحة آفات الصحة العامة وبؤر تكاثر البعوض، خصوصاً في بعض المناطق التي تجمعت بها مياه الأمطار، استكمالاً لجهودها الكبيرة في التعامل مع المنخفض الجوي الأخير وما قامت به الفرق الميدانية من دور هام للتعامل مع تجمعات المياه وتطورات الحالة الجوية، إذ تأتي هذه الحملة لتشمل كل مناطق مدينة الشارقة لتعزيز منظومة الصحة العامة في الإمارة.


وفي هذا السياق أكد جمال المازمي مدير إدارة الرقابة والسلامة الصحية أن هذه الحملة تعكس جهود بلدية مدينة الشارقة في مكافحة الآفات، وتوفير خدمات شاملة ومتميزة للقاطنين بالمدينة بما يتضمن ذلك الارتقاء بالمعايير الصحية والبيئية، حيث وضعت البلدية كامل إمكانياتها وكوادرها المتخصصة، لوضع آلية عمل ذات معايير ونظم علمية عالية لمكافحة البعوض في بعض المناطق التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار خلال المنخفض الجوي الأخير الذي شهدته الدولة.
وأوضح المازمي أن البلدية وفرت كادر عمل مكوّن من 50 موظفاً من المهندسين والمشرفين والفنيين المتخصصين في مكافحة آفات الصحة العامة، وأدوات مختلفة لأداء المهام منها مكائن رش ضبابي ورش رذاذي متناهي الصغر، لمعالجة نقاط تجمع مياه الأمطار، باستخدام مبيدات يرقية متخصصة للبعوض ذات تأثير مباشر، ومبيدات حيوية ومبيدات منظمات نمو حشري، ومجموعات متنوعة من المبيدات لمعالجة الطور الطائر، إذ تعتبر هذه المبيدات الحيوية ومنظمات النمو الحشري للطور اليرقي والمبيدات العضوية من مبيدات الطور الطائر ليس لها تأثير على صحة الإنسان كونها مستخلصة من مواد طبيعية.
وأشار مدير إدارة الرقابة والسلامة الصحية إلى أن دور البلدية في مكافحة البعوض مستمر على مدار العام، حيث تقوم البلدية سنوياً بالمشاركة ضمن البرنامج الوطني لمكافحة البعوض بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة، وتقوم بعمليات الرصد والتفتيش لأماكن وبؤر التوالد باستخدام أحدث الوسائل من أجهزة ومعدات ومصائد رقمية، ومتابعتها من خلال فرق متخصصة لعمليات التقصي والمسح، وتنفيذ أعمال المكافحة الدورية بمختلف مناطق مدينة الشارقة بحيث تشمل الأعمال مكافحة الأطوار المائية (اليرقية)، والأطوار الطائرة في الأماكن التي توجد بها بؤر وذلك عبر فرق متخصصة تعمل لتغطية جميع مناطق مدينة الشارقة بشكل أسبوعي.
وأوضح أن فرق عمل مكافحة البعوض تنفذ أعمال المكافحة المتكاملة للحد من انتشاره وتكاثره وذلك عبر (التخلص من المياه بسكبها أو تغطيتها أو سحبها أو عن طريق المعالجة الكيميائية الآمنة والتي يراعى فيها استخدام المبيدات المتخصصة)، كما يتم عمل رش فضائي أو فراغي عبر أجهزة الرش الرذاذي المحمولة عبر المركبات بشكل دوري، لمكافحة الأطوار الطائرة بجميع مناطق مدينة الشارقة، فضلاً عن تنظيم حملات توعوية للجمهور عن طريق فرق العمل وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك بالمدارس وبعض المؤسسات الأخرى.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد من استمرار فرص هطول الأمطار حتى يوم الجمعة المقبل على أجزاء من المناطق.
وحسب بيان المركز على موقعه الإلكتروني، تشهد 5 مناطق أمطارًا خفيفة إلى متوسطة وغزيرة، وهي: مكة المكرمة والباحة وعسير وجازان ونجران.أماكن الأمطارمكة المكرمة: الطائف وميسان وأضم والعرضيات.
أخبار متعلقة "العالم الإسلامي": مبادرة المملكة تؤكد التضامن الراسخ مع الشعب الفلسطينيرصد تربع القمر المتناقص في سماء عرعرالباحة: الحجرة وقلوة والمخواة وفرعة غامد الزناد والباحة وبلجرشي والمندق وبني حسن والقرى والمندق والعقيق.
عسير: أبها وخميس مشيط وأحد رفيدة وسراة عبيدة والحرجة وظهران الجنوب والنماص والمجاردة وتنومة وبارق ومحايا عسير ورجال ألمع وبلقرن وبيشة وتثليث وطريب والأمواه.

بمشيئة الله، استمرار فرص هطول الأمطار إلى #الجمعة المقبلة..https://t.co/Z392xLqBZx#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/qVTqEJM5QU— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 29, 2024
جازان: جيزان وبيش وصبيا وضمد وأبو عريش وأحد المسارحة والريث وهروب والعيدابي وفيفاء والعارضة والحرث وصامطة والطوال والخوبة والدائر والدرب وفرسان.
نجران: بدر الجنوب وشرورة ونجران وحبونا وثار ويدمة.رياح وأتربةوتبلغ كمية الأمطار في المناطق التي تشهد أمطارًا خفيفة، من 1 – 4 ملم/ساعة، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة بينما تصل كمية الهطول في مناطق الأمطار المتوسطة من 5 – 9 ملم/ساعة، ويصاحبها رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 60 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل.
أما مناطق الأمطار الغزيرة، فتبلغ كمية الهطول فيها 10 – 50 ملم/ساعة وأكثر، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل، واحتمال تكون أعاصير قمعية أو شواهق مائية.

مقالات مشابهة

  • “الصحة العالمية” تطلق خطة إستراتيجية عالمية لمكافحة الأمراض المنقولة بالبعوض
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • رئيس لجنة الطوارئ يتابع حملة تنظيف شاملة في سبها بعد الأمطار الغزيرة
  • بلدية مدينة أبوظبي تحصد ثلاث جوائز ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات
  • حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطق
  • حلول فعالة لتجنب خطر تسريب مياه الأمطار على الأسطح.. أمان تام
  • شركة مياه الإسكندرية تستعد لموسم الأمطار (صور)
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار
  • جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية