بقلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية)_ كان للسفراء، أو للرسُل كما كان يسمون في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم وضع مميز، نظرًا لأهمية المهام التي كانوا يحملونها. فكان هناك شروط لاختيارهم، وأوراقًا لاعتمادهم، وقواعد لضبط القيام بالأعمال التي يكلفون بأدائها، ويتمتعون أثناء القيام بعملهم بحصانة دبلوماسية، بما يضمن لهم القيام بأعمالهم على أكمل وجه، ويحكمهم في تصرفاتهم أن يكون وفقًا لقواعد كلا من البروتوكول والإتيكيت، وبه فن المجاملة.

وكل نقطة من هذه النقاط سأتناولها بشيء من التوضيح المناسب، بداية مع شروط إختيار هؤلاء الرُسُل:

      توفر العلم اللازم في السفير: كان من الشروط الواجب توافرها في السفير، توفر العلم والمعرفة اللازمين. العلم بتاريخ الأمم وخصائص الشعوب، إضافة إلى العلم بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

وكان أيضًا جزء من العلم والمعرفة اللازمين في السفير العلم بلغة البلد الموفد إليها، وللعلم أهمية بالغة وعظيمة في الإسلام.

      دماثة الخلق: وما يعبر عن أهمية حسن الخلق  للمسلم بشكل عام، قول النبي محمد صلي الله عليه وسلم معبراً عن أهمية الأخلاق ومكانتها في الإسلام قول النبي محمد صلي الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).

ومن حسن الخلق احترام الكبير، والعطف على الصغير، والتبسم في وجه الغير، والتواضع.

      الفطنة والكياسة: فلا بد من توفر الذكاء والقدرة على التصرف في كل المواقف.       العدل: قال تعالى في سورة الأعراف( قُل أمر ربي بالقسط)، وقال النبي محمد صلي الله عليه وسلم (من ابتلي بالقضاء بين المسلمين، فليعدل بينهم في لحظه، وإشارته، ومقعده، ومجلسه).       الأمانة وحفظ الأسرار: فأساس عمل الدبلوماسي هو حمل أسرار الدولة وحفظها، وعكس ذلك تكون خيانة لدولته ولعمله الذي أؤتمن عليه.

وقال تعالي( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها)

      حسن المظهر: يقول الرسول محمد (إذا ابردتم إلي بريدا فليكن حسن الوجه حسن الجسم) – أي إذا أرسلتم أحد برسالة.       ويقول ابن الفراء في كتابة رسل الملوك تمام القد وعبالة الجسم حتى لا يكون قميئا ولا ضئيلا … فأعين الملوك تسبق ذوي الرداء من الرسل.       الثبات الانفعالي وعدم الغضب، وهي فضيلة في غاية الاهمية للمسلم أن يتحلى بها، ففي الحديث الشريف ( لا تغضب لا تغضب) وقوله (ليس الشديد بسرعة الغضب ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب).       المحافظة على كرامة المبعوث الدبلوماسي وكرامة دولته في كل معاملاته وتصرفاته.

وأختتم المقال بجزء من الحوار الذي كان بين سفير النبي محمد صلي الله عليه وسلم حاطب بن أبي بلتعة مع المقوقس عظيم القبط في مصر، الذي سأل سفير النبي ( ما منع محمد إن كان نبيا، أن يدعو علي من خالفه وأخرجه من بلده؟ فكان جواب مبعوث النبي سؤالاً ( وما منع عيسى، وقد أخذه قومه ليقتلوه، أن يدعوا عليهم ويهلكهم؟ فكان رد المقوقس ( أحسنت …فأنت حكيم جاء من عند حكيم.

قائمة المراجع :

القرآن الكريم

السنة النبوية المطهرة

أبو علي حسن بن محمد بن الفراء ، كتاب رسل الملوك ومن يصلح للسفارة، تحقيق صلاح الدين المنجد، بيروت دار الكتاب الجديد.

د/ عبد العزيز كامل ، الدين والحياة، الجزء الأول، دار مطابع الشعب، القاهرة.

مجلة دعوة الحق، الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، العدد 84.

Tags: الرسلالسفير في الإسلامسفراء الإسلام

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الرسل السفير في الإسلام سفراء الإسلام

إقرأ أيضاً:

هل رؤية النبي في المنام بشرى لرؤيته في اليقظة أو الآخرة؟.. «الإفتاء» ترد

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن حب النبي صلى الله عليه وسلم هو شعور ينبض في قلب كل مسلم، ويتجلى في كل جوانب حياته اليومية. 

حب لا يغيب عن القلوب
بدأ عبد السميع حديثه بالتأكيد على أن حب النبي صلى الله عليه وسلم هو أمر متأصل في قلوب المؤمنين، قائلاً: "كيف لا نحبه؟ وكيف لا نسير على منهجه؟ حب النبي صلى الله عليه وسلم يزداد مع مرور الأيام، ويتعمق في النفوس بفضل ما تركه لنا من هدي وسيرة عظيمة".

وأضاف أمين الفتوى أن العلماء والعارفين كانوا دائمًا يصفون مدى تعلقهم بالنبي صلى الله عليه وسلم، مستشهدًا بقول أحدهم: "لو غاب عني رسول الله طرفة عين، ما عددت نفسي من الأحياء"، وهو ما يعكس درجة العشق الروحي التي قد يصل إليها المؤمن الحق.

رؤية النبي في المنام ودلالاتها
وحول الحديث الشريف: "من رآني في المنام فقد رآني حقًا، فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي"، أوضح الدكتور عبد السميع أن العلماء اختلفوا في تفسير هذا الحديث.

 وبيّن أن هناك فريقًا من العلماء يرى أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قد تكون بشرى لرؤيته في الحياة اليومية، مثل لحظات الذكر أو الصلاة، مستشهدًا بحادثة رواها نجل الشيخ الشعراوي حول رؤية والده للنبي في لحظة خاصة قبيل وفاته.

وفي تفسير آخر، أشار عبد السميع إلى أن بعض العلماء يعتبرون رؤية النبي في المنام بشرى لرؤيته في الآخرة، خاصة عند الحوض يوم القيامة، حيث ينتظر المسلمون لقاء النبي صلى الله عليه وسلم، كما ورد في الحديث الشريف: "أنكم ستردون علي الحوض وأنا أزود الناس عنكم كما يزود الرجل إبل الرجل عن إبله".

وأكد عبد السميع أن حب النبي صلى الله عليه وسلم لا يقتصر على المشاعر أو الأقوال فقط، بل يظهر في الأعمال والاقتداء بمنهجه وسنته في كل تفاصيل الحياة. 

وقال: "حب النبي لا يتوقف عند الكلمات، بل يجب أن يكون في أفعالنا واتّباعنا لسنته، لأن من رأى النبي في المنام فقد رآه حقًا".

واختتم عبد السميع، حديثه، برسالة عميقة لكل المسلمين: "ازدادوا حبًا للنبي صلى الله عليه وسلم، وأظهروا هذا الحب في أعمالكم وسلوكياتكم، لأن محبتكم ستقودكم لرؤيته في الدنيا أو الآخرة، فتلك نعمة لا تقدر بثمن".

مقالات مشابهة

  • أذكار بعد العشاء يوم الجمعة.. 13 دعاء أوصى به النبي ردده الآن
  • فضل الصلاة على النبي .. وأفضل صيغة لقضاء الحوائج في دقائق.. الشعراوي يحددها
  • حكم التسول في الشريعة الإسلامية.. الإفتاء توضح
  • إمام الحرم: حرص النبي على أمته بلغ الغاية في بيان الشريعة
  • داعية إسلامي: الصلاة على سيدنا النبي سر فلاح المسلم وطريق النجاه والأمان
  • أحمد الطلحي: سيدنا النبي ترك 3 خصال تجعل الحياة أفضل
  • أحمد الطلحي: سيدنا النبي ترك 3 خِصال تجعل حياتك أفضل.. ابتعد عن الجدال
  • لا نعرفها.. أمين الفتوى يكشف سر حياة النبي في قبره
  • هل رؤية النبي في المنام بشرى لرؤيته في اليقظة أو الآخرة؟.. «الإفتاء» ترد
  • أمين الفتوى: سيدنا النبي محمد حي في قبره