أعلنت رئيسة بنك "بريكس" ديلما روسيف، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي لدول بريكس يمثل ربع الناتج العالمي.

رئيس الاتحاد الإفريقي: قارتنا تثق في مستقبل التعاون مع روسيا

وفي كلمة لها خلال "المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي" بسان بطرسبورغ، أكدت روسيف أن "بنك التنمية "بريكس" يدعم الدول النامية في مجال التسويات بالعملات المحلية"، مبينة أن "البنك تأسس قبل 8 سنوات، وسنحت لي الفرصة في عملية التأسيس مع الرئيس فلاديمير بوتين".

ولفتت إلى أن "البنك تأسس بإرادة "بريكس"، ولكنه تجاوز "بريكس" ولم يعد يقتصر على الدول الخمس الأعضاء. البنك لديه قدرات على ادخار الموارد والمشاركة في المشاريع البنيوية في عدد من الدول لإنشاء المدارس والجامعات والمؤسسات والبنية التحتية الرقمية".

وشددت روسيف على "أننا نولي أهمية كبيرة لتنمية البنية التحتية في الدول النامية ومشاركة اقتصادات الدول النامية في هذه العمليات، ونرى في ذلك مهمتنا الرئيسية. كما أننا نشاطر فكرة أن تستهدف أعمالنا إلى ازدهار ورفاهية شعوبنا والتنمية المستدامة والقضاء على الجوع والفقر في بلداننا".

وأعلنت "أننا نريد أن نوسع تأثير البنك على الدول النامية، ونسعى لتنويع خطواتنا وتعزيز البنك لدعم دول الجنوب العالمي، فالدول النامية وخاصة في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية هم شركاؤنا، ونسعى لتوطيد أقدامنا في هذه المناطق"، مشيرة إلى "أننا نريد التعاون مع القطاع الخاص، نفضل الحصول على الأرباح في أسواق مختلفة وبعملات مختلفة".

ولفتت روسيف إلى أنه "من المهم زيادة حصة الاستثمارات الخاصة، والشركاء في بنك "بريكس" لا يعانون من المشكلات التي يعاني منها الآخرون"، مبينة أن "التسويات بالعملات الوطنية يمثل 20% في بنك "بريكس"، ومع الصين يتم تسوية 30% من التعاملات بالعملة الوطنية".

وأكدت أن "التعامل بالعملات الوطنية هو من الأولويات الرئيسية للبنك "بريكس"، موضحة "أننا لا نقول "استبدال العملات"، وإنما "توسيع طيف العملات التي يتم التعامل بها".

وأضافت: "نريد تجنب الظواهر التي نعجز عن السيطرة عليها. لا نعتقد أنه من الضروري فرض آرائنا على الجميع، نستوعب الحق السيادي في كل دولة في تحديد المصير، بنك "بريكس" يدعم المشاريع التي من شأنها تقريب الهوة الاجتماعية بين مختلف الطبقات، ودعم البنى التحتية، لا بد من إيجاد مشاريع تصب في مصلحة الشعوب. وافق البنك على 98 مشروعا في دول بمقدار 35 مليار دولار أمريكي، نتعاون مع البنوك الإقليمية المختلفة، مع بنك إفريقيا للتصدير والاستيراد وغيره من البنوك التي تعمل في مجال التطوير الاجتماعي والاقتصادي".

وتابعة قائلة: "يتغير العالم من حولنا ويواجه تحديات مختلفة نستطيع معا أن نتغلب عليها، إلا أننا لن نتمكن من ذلك بدون سلام، والذي بدونه لن يكون هناك استقرار، وبدون الاستقرار لن يكون هناك تنمية مستدامة، ولن يتمكن العالم من تحقيق أي مشاريع من شأنها أن تحسن حياتنا".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بريكس بطرسبورغ قمة روسيا إفريقيا الدول النامیة

إقرأ أيضاً:

101 دولة في التحالف العالمي قبل نهاية 2024

دبي: يمامة بدوان
أعلن عبد الرحيم سلطان، مدير عام المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر أن إجمالي الدول في التحالف العالمي للاقتصاد الأخضر سيصل إلى 101 دولة قبل نهاية العام الجاري 2024.
كما أن عدد الدول التي انضمت للمنظمة وصل إلى 86 دولة، و2000 شركة في مختلف المجالات، تدعم خطط التحول للاقتصاد الأخضر.
وقال في تصريحات إعلامية، على هامش القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي اختتمت فعالياتها أمس: إنه منذ إطلاق المنظمة خلال فعاليات الدورة الثالثة من القمة عام 2016، تم إطلاق التحالف العالمي للاقتصاد الأخضر في عام 2022، حيث إن هناك 15 دولة جاهزة للانضمام للتحالف، وسيتم الإعلان قريباً، ليصل الإجمالي إلى 101 دولة قبل نهاية العام الجاري 2024، كذلك مبادرة المدن الخالية من الكربون عام 2023، والتي انضم إليها حوالي 2000 مدينة من مختلف دول العالم، كما قمنا بتسريع عملية نقل الخبرات وبناء القدرات، التي تحتاجها الدول، كون الهدف الرئيسي من المنظمة هو تنفيذ المشاريع.

مقالات مشابهة

  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • موقع الماني:(5.978) نصيب الفرد العراقي من الناتج المحلي الاجمالي
  • حوالي 6 آلاف دولار نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العراق
  • دون إجلاء عسكري.. الدول التي تحركت لإخراج مواطنيها من لبنان
  • 101 دولة في التحالف العالمي قبل نهاية 2024
  • زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»
  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر
  • «التخطيط» تعلن تطورات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع والعام المالي 2023/2024