معرض فيصل للكتاب .. تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تشارك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة طلعت، فى لمعرض فيصل للكتاب الذى تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب فى منطقة الطالبية بحي الهرم. 

 

النضال الوطني في رمضان


يشرف على تنظيم الأنشطة الإدارة المركزية للمراكز العلمية، برئاسة د أشرف قادوس، ويشمل البرنامج إقامة مركز تاريخ مصر المعاصر  ندوة بعنوان "النضال الوطني في رمضان"، يتحدث فيها كل من الأستاذ الدكتور محمد رفعت الإمام أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر والعميد الأسبق لكلية الآداب بجامعة دمنهور حول حرب العاشر من رمضان في الوجدان الشعبي، والعميد محمد محمد نبيل رئيس الإدارة المركزية للنشر بالهيئة العامة للكتاب ويتحدث حول شهداء حرب العاشر من رمضان، وتدير الندوة د.

سحر حسن، باحث أول بمركز تاريخ مصر المعاصر وذلك  مساء يوم الجمعة ٢٩ مارس.

كما يشارك مركز تحقيق التراث يوم الاثنين1 ابريل بندوة عنوانها " رمضان في تراثنا المخطوط" يتحدث فيها كل من د. عزة محمود علي   استشارى إدارة عامة، و مروة الشريف الباحثة في مجال تحقيق التراث، وتديرها د. سحر حسن الباحثة بمركز تاريخ مصر المعاصر.

 

حكاوي رمضانية

 

وتقام ورشة حكى للأطفال في مساء الثلاثاء ٢ أبريل يشارك فيها كل من د. سحر حسن ود. عزة محمود وتقام الورشة بعنوان "حكاوي رمضانية" وذلك ضمن فعاليات نشاط الطفل بالمعرض.
ومن الجدير بالذكر حرص الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية على تكثيف نشاطها الثقافي خلال شهر رمضان المبارك عام ١٤٤٥ هجريا لنشر الثقافة بين الجمهور العام.

وأقامت الهيئة بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة ندوتي كتابك أمانة، و الصوم والتنمية البشرية وذلك ضمن برنامج أهلا رمضان الذى ينظمه المركز القومي لثقافة الطفل بالحديقة الثقافية للأطفال بحي السيدة زينب سعيا من جانبها لتقديم الخدمة الثقافية خارج مقر الهيئة إضافة إلى الفعاليات الثقافية التي تنظمها بقاعة على مبارك خلال شهر رمضان وما تبذله من جهد فى إطار تحقيق العدالة الثقافية عن طريق المسابقة الثقافية الدينية لأطفال محافظات مصر عاما تلو الآخر والتي ينظمها مركز توثيق وبحوث أدب الطفل عبر صفحته على موقع الفيس بوك ويتاح من خلالها ٢٧ فرصة للفوز بمجموعة كتب للأطفال من عمر ٩- ١٢ سنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض فيصل للكتاب دار الكتب والوثائق وزيرة الثقافة دار الكتب والوثائق القومية الهيئة المصرية العامة للكتاب الطالبية

إقرأ أيضاً:

الاستثمار في قطاع النشر: بين مؤشرات النمو و مبادرات الدعم والتمويل الثقافي

أكد الدكتور عبداللطيف الواصل المدير العام للإدارة العامة للنشر، بهيئة الأدب والنشر والترجمة، أن قطاع النشر السعودي جاذب ومحفز للاستثمار، خصوصًا مع ما يحظى به من دعم.
قال ذلك خلال جلسة حوارية في معرض الرياض الدولي للكتاب بعنوان “الاستثمار في قطاع النشر” شارك بها مع الاستاذ عبداللطيف المبارك مدير ادارة الاستراتيجية وتطوير الأعمال بالصندوق الثقافي.
وأضاف الواصل: “هناك رغبات جادة للاستثمار في السعودية، وهذا ما لمسناه خلال مشاركات هيئة الأدب والنشر والترجمة في الخارج، وسؤال الكثيرين عن إمكانية الاستثمار في السوق السعودية، ونطمح إلى زيادة المنافسة الاستثمارية في قطاع النشر”، وذلك بعد أن تطرق الحوار إلى النتائج الواردة في تقرير الحالة الثقافية والتي تفيد بأن قطاع النشر والكتب حاز على النسبة الأكبر من مشاركة القطاعات الثقافية في الاقتصاد الوطني والتي شكلت ٣٦.٤٪؜.


وعن دور معرض الكتاب في نمو القطاع، أشار إلى أن معرض الرياض يحتل مكانة قوية بين المعارض الدولية على الرغم من أن تركيزه ينصب على المبيعات المباشرة، مما يشكل للناشر فرصة لزيادة مداخيله، وأن اضافة منطقة الأعمال لهذا العام جاءت لتعزيز الجانب الاستثماري وتنمية الأعمال، معتبراً أن المعرض حجر أساس في نمو قطاع النشر.
بدوره قام الأستاذ عبداللطيف المبارك مدير إدارة الشراكات والعلاقات الدولية بالصندوق الثقافي، بالتعريف بالصندوق الثقافي وهدفه المتمثل في دعم المجالات والمشاريع الثقافية، وتقديم الخدمات المالية والتطويرية والدعم الاستشاري لرفع جدوى المشاريع الثقافية .
وقال: “وجود الصندوق الآن حافز للمستثمر، وهو من أهم خطوات وزارة الثقافة ومبادراتها نحو دعم المشاريع، وجاء إنشاء الصندوق بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية”.
واستضافت الجلسة بعد ذلك ٣ من دور النشر العربية الحاصلة مؤخرا على ترخيص استثماري في المملكة العربية السعودية، وهي الدار العربية للعلوم ناشرون من لبنان، ودار عصير الكتب من مصر، ودار جبل عمان من الأردن. وأكد أصحاب الدور أن قوة قطاع النشر في المملكة العربية السعودية ونجاح مشاركاتهم في معرض الرياض الدولي للكتاب شجعتهم على استخراج الرخصة والدخول للسوق السعودي، والتي ستساهم من وجهة نظرهم بتسهيل أعمالهم وتعاقداتهم في المملكة العربية السعودية.
يُذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، شهد هذا العام استحداث منطقة أعمال متخصّصة، لتقديم الاستشارات المجانية وورش العمل، بالاضافة الى تواجد الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلّفين وعقودهم، وتخصيص مساحة للمرة الأولى لشركات الطباعة المحلية لتسهيل تعاقداتها مع الناشرين، كما توفر منصة لمناقشة الفرص الاستثمارية في قطاع الأدب والنشر والترجمة.

مقالات مشابهة

  • الاستثمار في قطاع النشر: بين مؤشرات النمو و مبادرات الدعم والتمويل الثقافي
  • معرض فني للثقافة في ختام النشاط الصيفي بالإسماعيلية
  • وزيرة البيئة تشارك في فعاليات الصالون الثقافي بنقابة الصحفيين
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش
  • فيديو | مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعزز مكانته على خريطة السياحة الثقافية
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعزز مكانته على خريطة السياحة الثقافية
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي يعزز مكانته على خريطة السياحية الثقافية
  • على هامش فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب.. الاحتفاء بمئوية فؤاد المهندس
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع برنامجًا للتعاون المشترك مع الهيئة الطبية الدولية