عين ليبيا:
2024-06-27@07:55:29 GMT

تعزيز التعاون العراقي الإيراني في مجال الغاز

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

أعلنت طهران عن تمديد اتفاقية تصدير الغاز الى العراق، في إطار التعاون بين البلدين في مجالات النفط والطاقة.

وافادت وزارة النفط الايرانية، أن “الاتفاق وقع في بغداد من قبل مجيد جكيني، المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الايرانية وزياد علي فاضل وزير الكهرباء العراقي”.

وبحسب ما نشرت وزارة الكهرباء العراقية، في صفحتها على الفيسبوك، وقع المهندس زياد علي فاضل، “عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات، وبمعدلات ضخ تصل حتى ٥٠ مليون متر مكعب يومياً، وتتفاوت كمياته بحسب حاجة المنظومة، لصالح إدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية،وريثما يكتمل تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجه الكهرباء”.

هذا وكانت المحادثات المتعلقة باتفاقية صادرات الغاز الايراني الى العراق بدأت عام 2010 وتم التوقيع اتفاق بهذا الخصوص مع العراق في 2013 في بغداد.

وكان مجيد جكيني، مساعد وزير النفط الإيراني، لشؤون الغاز تحدث العام الماضي، عن رغبة العراق في تطوير التعاون الغازي مع ايران، وقال: “إن البلدين يجريان في الوقت الحاضر تعاونا على مستوى عال وان الطرفين يرغبان بشكل كبير في تعزيز العلاقات”.

واكد جكيني، أن “الجانب العراقي يبدي حرصا كبيرا على زيادة واردات الغاز من إيران في إطار الاتفاقات الحالية بين البلدين”، موضحا أنه توجد البنية التحتية اللازمة لنقل المزيد من الغاز بما يلبي احتياجات العراق الحالية منه”.

آخر تحديث: 28 مارس 2024 - 10:33

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العراق وإيران الغاز الإيراني وزارة الكهرباء العراقية وزارة النفط الإيرانية

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يستقبل وفد مدينة شنتشن الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون

استقبل المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، زيانج لينج رئيسة جمعية التبادل الثقافي الدولي بمدينة شنتشن الصينية والوفد المرافق لبحث سبل تعزيز التعاون ما بين مدينة شنتشن الصينية ومحافظة الأقصر في مجالي السياحة والثقافة الرقمية والتحول الرقمي وتفعيل توأمة التآخي ما بين البلدين المبرمة سابقًا.

وأعربت زيانج لينج، رئيسة جمعية التبادل الثقافي الدولي بمدينة شنتشن الصينية، عن سعادتها بزيارتها لمحافظة الأقصر لما تتمتع به المحافظة من عراقة وتراث، مُشيرة إلى أن مدينة شنتشن الصينية تتمتع بتراث عريق يعكس الحضارة الصينية ممتزجا بالحداثة والتطور اللتين شهدتهما المدينة خلال العقد الأخير،

وأكدت رئيسة جمعية التبادل الثقافي الدولي بمدينة شنتشن الصينية، أن التعاون ما بين البلدين في مجالي السياحة والثقافة الرقمية يستهدف الترويج للأقصر في مدينة شنتشن الصينية من خلال سلسلة من الحملات الترويجية اعتمادًا على المنتجات الرقمية والواقع الافتراضي اللذان يسهمان في تعريف المواطنين الصينيين بالحضارة المصرية، وكذلك الترويج للسياحة الثقافية بمدينة شنتشن من خلال إقامة العديد من الفعاليات الثقافية الصينية بمحافظة الأقصر.

من جانبه، أكد محافظ الأقصر، على عمق العلاقات المصرية الصينية وخاصة في ظل علاقات الود والصداقة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية مشيرا إلى الجهود المبذولة لتفعيل بنود التوأمة مع مدينة شنتشن إحدى أكثر المدن تقدما في العالم، كما تحظى محافظة الأقصر، بمكانة رائدة عالميا في مجال السياحة الثقافية، الأمر الذي يسهم في إنجاح بنود التوأمة ما بين البلدين.

وأشار محافظ الأقصر، إلى أن العلاقات الثنائية ما بين محافظة الأقصر ومدينة شنتشن تستهدف تحقيق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية والتعليمية من خلال تبادل البعثات للاستفادة من الخبرات وإقامة المعارض في البلدين للترويج للحضارة المصرية من خلال تحويل المحتوى الثقافي لمنتج ترويجي لمزج التراث المصري القديم بالحداثة والتطور ممثلا في مدينة شنتشن الصينية.

مقالات مشابهة

  • مصر تعتبر استقرار اليمن أهمية قصوى لمنطقة البحر الاحمر
  • بوتين يبحث مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني التعاون الثنائي بين البلدين في مكالمة هاتفية
  • وزير الاقتصاد يناقش مع مسؤول صيني تعزيز مجالات التعاون بين البلدين
  • طهران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • سفير خادم الحرمين بطوكيو يبحث مع وزير البيئة الياباني الأسبق تعزيز التعاون في مجال البيئة المستدامة
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • محافظ الأقصر يستقبل وفد مدينة شنتشن الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون
  • «الهجرة»: مستعدون للتعاون مع المكسيك في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • وزير الاستثمار يبحث تعزيز التعاون مع عمدة لندن
  • إيران تعلن تصدير النفط لـ15 دولة رغم العقوبات.. ماذا عن الغاز؟