دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تحوّلت ألكسندرا مورتون-هايوارد من متعهدة دفن الموتى إلى أكاديمية، مهتمة بالأدمغة، وتحديدًا بكيفية تحللهاـ خلال ممارستها لوظيفتها السابقة.

وقالت لـCNN :"عملت لسنوات مع الموتى. تجربتي الخاصة علّمتني بأنّ الدماغ سريع التسييل (بعد الوفاة). لذا كانت صدمة حقيقية بالنسبة لي عندما عثرت على ورقة بحثية (علمية) تشير إلى دماغ عمره 2500 عام".

اكتشفت مورتون هايوارد، وهي عالمة أنثروبولوجيا في الطب الشرعي حاليًا وتُكمل درستها، للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد، أنّ الأدمغة، رغم عدم شيوع العثور عليها سليمة مثل العظام، ولكنها محفوظة بشكل مدهش في السجل الأثري.

ولفهم السبب، قامت عالمة الأنثروبولوجيا بتجميع أرشيف فريد من المعلومات حول 4405 من الأدمغة المكتشفة من قبل علماء الآثار. وأتت الأدمغة من مستنقعات الخث في شمال أوروبا، وقمم جبال الأنديز، وحطام السفن، والمقابر الصحراوية، والبيوت الفقيرة الفيكتورية. وكان الأقدم بينها يعود لـ12000 سنة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: المملكة المتحدة اكتشافات دراسات

إقرأ أيضاً:

هاميلتون يعترف بالمعاناة في «الصحة العقلية»!

 
لندن (د ب أ)

أخبار ذات صلة نوريس بطل «جائزة سنغافورة» نوريس «أول المنطلقين» في «جائزة سنغافورة»


كشف لويس هاميلتون السائق البريطاني في مسابقات «الفورمولا-1» أنه عانى من مشاكل الصحة العقلية طوال معظم حياته بسبب التنمر في المدرسة وضغوط المشاركة في السباقات.
وقال بطل العالم 7 مرات في فئة السائقين ضمن سباقات سيارات «الفورمولا-1» أنه عانى من الاكتئاب منذ سنوات مراهقته.
وعانى هاميلتون، الذي ولد لأبوين من أعراق مختلطة، من العنصرية عندما كان طفلاً نشأ بمدينة ستيفنيدج الإنجليزية.
وصرح هاميلتون لصحيفة (صنداي تايمز) البريطانية: «عندما كنت في العشرينيات من عمري، مررت ببعض المراحل الصعبة حقاً، لقد عانيت من مشاكل الصحة الذهنية طوال حياتي».
وأضاف هاميلتون «لقد أصبت بالاكتئاب، منذ سن مبكرة للغاية، عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري، أعتقد أنه كان بسبب ضغط السباقات والكفاح في المدرسة والتنمر، لم يكن لدي أحد لكي أتحدث معه».
وبعد فترة من البحث عن الذات وسط جائحة فيروس كورونا عام 2020، بدأ هاميلتون في الاستيقاظ في الساعة 5 صباحاً للتأمل قبل الذهاب للركض.
وأوضح هاميلتون في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا): «كنت أعاني في البداية من أجل تهدئة عقلي، لكنها طريقة رائعة حقاً للتواصل مع نفسي ومشاعري الداخلية وفهم ما يمكنني القيام به».
ويحتل هاميلتون «39 عاماً» المركز السادس في الترتيب العام لفئة السائقين حالياً ببطولة العالم، بعدما حقق فوزين فقط في سباق الجائزة الكبرى خلال الموسم الجاري.
من المقرر أن ينتقل هاميلتون إلى فيراري في نهاية الموسم الحالي بعد 12 عاماً قضاها مع فريق مرسيدس.

مقالات مشابهة

  • الفنانة فردوس عبد الحميد: أتمنى أن أجسد شخصية عالمة الذرة سميرة موسى
  • بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية
  • بنك نزوى يسلط الضوء على التمويلات الإسلامية في اللقاء المصرفي الإسلامي "ثمار"
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. داقرة
  • هاميلتون يعترف بمشاكل "الصحة العقلية"
  • هاميلتون يعترف بالمعاناة في «الصحة العقلية»!
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الناسور العصعصي
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”
  • من هو حسن نصرالله.. وما حكايته؟؟ تقرير مثير يسلط الضوء على حياته الشخصية وسيرته الذاتيه!!