إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية الأربعاء مشروع قانون يهدف إلى مكافحة التدخلات الأجنبية مع إنشاء سجل وطني للمؤثرين وإمكانية تجميد الأصول المالية وتوسيع لنظام مراقبة آلي يثير جدلا.

برر مقرر النص ساشا أوليه العضو في الغالبية الرئاسية، هذا المشروع بالهجمات الإلكترونية الأخيرة ضد وزارات عدة تبنتها مجموعات مختلفة من القراصنة معروفة بأنها موالية لروسيا، أو رسم نجمة داوود زرقاء على مبان في المنطقة الباريسية نهاية تشرين الاول/أكتوبر، وهي عملية قادها جهاز الأمن الفدرالي الروسي بحسب معلومات استخباراتية.

ودعا إلى "التعامل بسرعة مع هذه التهديدات القوية جدا على فرنسا".

وفي ختام نقاشات شديدة التوتر أحيانا بين المعسكر الرئاسي والمعارضة وفي مقدمتها اليسار الراديكالي واليمين المتطرف، ومع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية أقر النص بغالبية 171 صوتا في مقابل 25 صوتا. وعلى مجلس الشيوخ الآن درسه.

وانتقد نواب من اليمين واليمين المتطرف النص لافتقاره إلى الطموح، فيما عبر اليسار عن مخاوفه من مخاطر انتهاك الحريات العامة.

فترة اختبارية من أربع سنوات

تنص المادة الرئيسية في النص على توسيع نظام المراقبة الآلي الذي أطلق عام 2015، ويهدف إلى تحديد بيانات الاتصال على الإنترنت، ويقتصر اليوم على مكافحة الإرهاب مع فعالية متفاوتة وفقا لساشا أوليه.

يرى على العكس أنه سيكون أكثر فعالية في كشف البروتوكولات المتبعة من عملاء التدخل، ذاكرا مثال "عميل صيني يصل إلى فرنسا ويحجز في عدة فنادق ويلغي الحجز ثم يحجز مجددا في فنادق أخرى ويلغي الحجز مجددا".

ينص المشروع على فترة اختبارية من أربع سنوات يمكن خلالها للأجهزة تطبيق آلية المراقبة لمكافحة التدخلات. لكن نوابا من اليسار يشعرون بالقلق من أن يصبح دائما في المستقبل.

وأعلن نائب اليسار الراديكالي أنطوان ليومان "تضعون أدوات مراقبة معممة للسكان".

ويفرض النص أيضا على ممثلي مصالح أجنبية في فرنسا يقومون بنشاطات لحشد التأييد، تدوين أسمائهم في سجل وطني عام، مع عقوبات جنائية للمخالفين.

وينص المشروع أيضا على إمكانية تجميد الأصول المالية للأشخاص والشركات والكيانات الضالعة في أنشطة تدخل محددة.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا هجوم موسكو السنغال ريبورتاج الجمعية الوطنية الفرنسية قانون فرنسا البرلمان الفرنسي اليمين المتطرف حزب فرنسا الأبية الأمن السيبراني أمن المعلومات قانون الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل الولايات المتحدة غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)

كشف الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، كواليس فترة توليه الوزارة وقت عهد حكم جماعة الإخوان، مؤكدًا تقديم استقالته 3 مرات. 

بكري لمدبولي قبل إعلان التشكيل الجديد للحكومة: "أوعوا تحبطونا ولموا البلد" (فيديو) بكري: السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات العاشرة مساءً ورسالة للحكومة (فيديو) الشيوخ يخطبوا في الأوبرا

وقال "عرب" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن جماعة الإخوان طلبوا حضور شيوخ على غرار محمد حسان لإلقاء محاضرات في الأوبرا وأكد لهم أنه لا يجوز، ووظيفة الأوبرا فنية وليس لها علاقة بالخطاب الديني.

وأضاف "مكنتش باقي على الوزارة في فترة الإخوان وكنت عنيفا دائما في ردودي، بعد تجاوزات الإخوان والتعدي على المؤسسات، الموظفون في الوزارة كان يحرسون الهيئات، وخاصة الوثائق كون الوزارة تضم وثائق ليس لها مثيل"، لافتا إلى أنه استمر كوزير للثقافة في حكومة الدكتور الجنزوري لمدة 3 شهور ثم استقال.

قانون الصكوك الإسلامية 

وتابع "في وقت حكم الإخوان الدكتور الجنزوري قالي مترفضش الوزارة عشان لو مقبلتش هيجيبوا حد تابع ليهم، الدكتور الجنزوري قالي أرجوك لازم تقبل".

وأردف "خلال أحد اجتماعات الحكومة فوجئت بمناقشة قانون باسم الصكوك الإسلامية، قولت لهشام قنديل رئيس الوزراء حينها، مفيش دراسة للموضوع بتستعجلوا ليه، قولتلهم يا جماعة إحنا كده مش حكومة إحنا حاجة تانية، وكنت سبب تأجيل القانون للدراسة، ثم فوجئت ليلا بنشر خبر بموافقة الحكومة على مشروع قانون للصكوك الإسلامية".

مقالات مشابهة

  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • غدا ..المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. هل ستحدد غزة رئيس وزراء باريس القادم؟
  • ننشر حصاد مجلس النواب خلال أسبوع
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)
  • نائب وزير الخارجية يودع سفير فرنسا لدى المملكة بعد انتهاء فترة عمله
  • ننشر النص الكامل لتعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية بعد إقراره نهائيا
  • الناخبون الفرنسيون أمام خيار مخيف.. مارين لوبان أو اليسار المتشدد