دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— دخل اليوم الـ18 من شهر رمضان 2024، الخميس، مع تداول عدد من النظريات حول الحسابات الفلكية للموعد والتاريخ الذي يمكن فيه رؤية هلال عيد الفطر.

إمكانية رؤية الهلال يوم الإثنين 08 إبريل/ نيسان 2024Credit: astronomycenter

ونشر مركز الفلك الدولي خارطتين لمسار القمر والمناطق التي يمكن رؤيته فيها فائلا بتقريره، معددا ما يلي:

إمكانية رؤية هلال عيد الفطر يوم الثلاثاء 9 إبريل/نيسان 2024 Credit: astronomycenter

- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

- رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

- يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الهلال رمضان علوم الفضاء عيد الفطر مركز الفلك الدولي رؤیة الهلال غروب الشمس

إقرأ أيضاً:

الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة عن أن الكرة الأرضية ستشهد يوم غد الأربعاء –بإذن الله- حدوث كسوف حلقي للشمس، يستمر بمراحله كافة “6 ساعات و4 دقائق” بين الساعة الـ06:42 مساء والساعة الـ12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، وهو غير مشاهد بسماء السعودية والعالم العربي.
وأوضح أن الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس، ويحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر. مشيرًا إلى أن السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي، وليس دائريًا تمامًا؛ لذلك يتحرك أحيانًا بعيدًا عن الأرض، وقريبًا في أحيان أخرى. وسيكون القمر أثناء هذا الكسوف في الأوج “أبعد مسافة من الأرض” مما يجعل حجمه الظاهري صغيرًا جدًا، وقال: “عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي سيكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا، ولهذا السبب يعد هذا كسوفًا حلقيًا، ولذلك سيتمكن الراصدون في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدًا عن الأرض، وحجمه الظاهري لن يكون كبيرًا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر، تسمى (حلقة النور)، ما يعني أن هالة الشمس لن تكون مرئية”.
ولفت الانتباه إلى أن الكسوف الحلقي سيصل ذروته العظمى عند الساعة الـ09:46 مساء بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادئ، وتحديدًا في الموقع “22° غربا 114.5° جنوبًا”؛ إذ سيغطى قرص الشمس بنسبة 87.1 % فقط بالقمر، وسيستمر لمدة 7 دقائق و25 ثانية، وسيتبع ذلك بـ 3 دقائق وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر عند الساعة الـ09:49 مساء بتوقيت السعودية.
يذكر أن هذا الكسوف للشمس هو الثاني (الأخير) في سنة 2024م.

مقالات مشابهة

  • بسبب «حقنة بنج».. وفاة طالبة بمستشفى الهلال للتأمين الصحي بشبين الكوم
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟