سواليف:
2024-10-01@21:11:47 GMT

هل يستطيع المؤمّن عليه أن يبيع اشتراكاته بالضمان.؟!

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

#سواليف

مؤمّن عليه يسأل؛ هل أستطيع أن أبيع اشتراكاتي بالضمان.؟!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي


كنت قد تلقّيت في فترات سابقة أسئلة كثيرة من #متقاعدي_ضمان يسألون عن مدى إمكانية #بيع_رواتبهم_التقاعدية، أما في الفترة الأخيرة، فأكثر ما أدهشني عدد من الأسئلة تلقيتها على فترات متقاربة من مؤمّن عليهم بعضهم ما زال مشتركاً بالضمان وبعضهم له مدة اشتراك سابقة لكنه منقطع حالياً يسألونني؛ هل بإمكاننا أن نبيع اشتراكاتنا.

؟!
ربما هو السؤال الأغرب والأكثر دهشة من هذا النمط، وربما كان الدافع هو الحالة المادية والمعيشية التي يمرّ بها المؤمّن عليه سواء أكان مشتركاً فعّالاً أم مشتركاً سابقاً منقطعاً حالياً.
يجب أن يعرف مثل هؤلاء الإخوة #المشتركين بالضمان بأن حقوقهم المترتبة على اشتراكهم بالضمان هي حقوق شخصية لهم دون غيرهم، كما أنها حق لأفراد أُسَرهم المستحقين في حال وفاتهم، وهذا الحق غير قابل للبيع أو التجيير لأحد، ثم إنه لا أحد يملك تحديد طبيعة المنفعة التأمينية وقيمتها التي سيحصل عليها المؤمّن عليه لاحقاً، لأن لكل منفعة شروطها وظروفها، وثمة حالات قد يخصَّص فيها #راتب_تقاعد الوفاة للمؤمّن عليه ولا يوزّع منه شيء لعدم وجود ورثة مستحقين.! وإن أي تفكير أو سلوك أو قرار يتخذه المؤمّن عليه بموضوع بيع اشتراكه هو سلوك خارج عن القانون، ولا تعترف به مؤسسة الضمان، وهو نوع من بيع شيء غير معلوم، وغير محدد المنفعة، ويدخل في باب المقامرة، وإِنْ تمّ فهو يتم خارج إطار المؤسسات وقوانينها وأنظمتها، وبالتأكيد سيخسر فيه الطرفان (البائع والمشتري).!
انتبهوا يا جمهور الضمان؛ فلا #بيع_الاشتراك جائز ولا #بيع_راتب_التقاعد جائز.. فهذا يدخل في دائرة عدم المشروعية الدينية والقانونية، فضلاً عن أن الضمان حماية اجتماعية واقتصادية آنية ومستقبلية للمؤمّن عليه ولأسرته من بعده، ولا ينبغي مجرد التفكير بالتفريط به مهما كانت الظروف.

مقالات ذات صلة الأورومتوسطي يدعو لوقف استراتيجية إسرائيل المتعمدة لإدامة المجاعة في غزة 2024/03/28

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المشتركين راتب تقاعد بيع الاشتراك المؤم ن علیه

إقرأ أيضاً:

بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك

كشفت تقارير صحفية رومانية، اليوم الإثنين، عن تلقي نادي رابيد بوخارست الروماني اخطارًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن الشكوى المقدمة من نادي الزمالك ضد النادي بسبب الاعب آرون بوبيندزا.

وقال موقع "ziare" الروماني: "تقدم نادي الزمالك المصري بشكوى إلى فريق رابيد للفيفا، بعد انتقال المهاجم الجابوني آرون بوبندزا إلى رابيد، على الرغم من أنه تم تقديمه رسميًا من قبل الفريق المصري".

وأضاف: "توجه الزمالك إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي أخطر نادي رابيد بفتح إجراء تأديبي، للحكم في قضية بوبيندزا. ولم يرسل الاتحاد المصري البطاقة الدولية إلى الاتحاد الروماني لكرة القدم".

وأكمل: "اللاعب لا يمكنه اللعب في رابيد بعد، لعدم حصوله على تصريح عمل. الآن، وجد نفسه أيضًا أمام دعوى قضائية. الزمالك يؤكد أنه وقع على اتفاق معهم".

وواصل التقرير الروماني: "يقول المصريون إن هذا الاتفاق يمكن استيعابه كعقد، وبالتالي ينتهك لوائح الفيفا. إذا قرر الفيفا أن الزمالك على حق، فإن رابيد وبوبيندزا سيتم معاقبتهم بدفع مبلغ الذي يبلغ 2.5 مليون يورو".

وأتم: "ويستخدم الزمالك، كدليل، حقيقة أن الاتحاد الأمريكي، الدولة التي وقع فيها المهاجم آخر عقد له، أرسل وثيقة إلى الاتحاد المصري، حتى يتمكن من تسجيل اللاعب. ولم يتم إرسال هذه الوثيقة إلى الاتحاد الروماني".

مقالات مشابهة

  • اعتباران واستثمار وراء سلوك الأسد على المعابر مع لبنان
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • فيفا يوقف صامويل إيتو 6 أشهر بسبب سلوك غير لائق
  • بوبيندزا لا يستطيع اللعب في رومانيا ومهدد بدفع 2.5 مليون دولار لـ الزمالك
  • الحبسي‬⁩: في الوقت الحالي لا يستطيع أي فريق إيقاف الهلال‬⁩ .. فيديو
  • صنعاء تعلن صرف نصف راتب
  • وزير الصحة: نسعى لشمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي
  • العمل تعلن اطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر أيلول
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • السيسي يشهد أداء مشتركا لطلبة الشرطة والحربية ضمن مجموعات الاقتحام